أسباب فقر الدم بعوز الحديد


محتويات
  • ١ أسباب فقر الدم بعوز الحديد
  • ٢ ملخص عن المرض
  • ٣ مواضيع اخرى عن فقر الدم
  • ٤ المراجع
أسباب فقر الدم بعوز الحديد

و من أهم أسباب نقص الحديد سوء التغذية حيث يوجد الحديد في اللحم والكبد والخضراوات خاصة ذات اللون الأخضر منها كالقرنبيط والسبانخ، كذلك من الأسباب المهمة نقص امتصاص الحديد بسبب الأمراض التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو بسب الأدوية التي تقلل امتصاص الحديد مثل مضادات الحموضة . ومن الأسباب الأخرى لنقص الحديد فقدان الدم سواء من الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي أو من الجهاز التناسلي في المرأة ، وتعد زيادة الحاجة للحديد من أسباب نقصه ويظهر هذا بوضوح عند النساء الحوامل .

ملخص عن المرض

إذن فقر الدم هو نزول نسبة الهيموغلوبن في الدم عن حد معين ، وهناك العديد من التصنيفات له أهمها حسب الحجم الكروي لكريات الدم لحمراء ، أما أسبابه فهي عديدة جدا وحدث عنها ولا حرج ، لكن يهمنا منها بشكل خاص فقر الدم بسبب عوز الحديد الذي يعد أكثر سبب لفقر الدم في العالم ،ومن أهم أعراض فقر الدم الشعور بتعب عام في الجسم ، ومن أهم مضاعفات أنه يؤدي في الحالات الشديدة إلى فشل في القلب ، ويتركز علاج فقر الدم على علاج المسبب له ، ولا ننسى إعطاء الحديد وحمض الفوليك لمساعدة المرضى .

مواضيع اخرى عن فقر الدم

اقرأ عن :(مرض فقر الدم)

اقرأ عن :(أسباب فقر الدم بعوز فيتامين ب12)

اقرأ عن :(أسباب فقر الدم بعوز حمض الفوليك)

اقرأ عن :(أعراض فقر الدم)

اقرأ عن :(تشخيص مرض فقر الدم)

اقرأ عن :(علاج فقر الدم)

اقرأ عن :(علاج فقر الدم بالغذاء)

اقرأ عن :( علاج فقر الدم بالاعشاب)

المراجع

1- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .

2- Fauci and others , 2009 , Harrison’s manual of medicine , USA , McGraw-hill .