تقرير عن قضية فلسطين

تقرير عن قضية فلسطين

محتويات
  • ١ القضية الفلسطينية
  • ٢ أرض فلسطين
  • ٣ نشوء القضية الفلسطينية
    • ٣.١ الصهيونية
    • ٣.٢ المؤتمر الصهيوني الأول
    • ٣.٣ وعد بلفور
    • ٣.٤ الانتداب البريطاني على فلسطين
    • ٣.٥ قرار تقسيم فلسطين
    • ٣.٦ أهم الثورات الفلسطينية
    • ٣.٧ إعلان قيام اسرائيل
    • ٣.٨ الضفة الغربية
    • ٣.٩ قطاع غزة
    • ٣.١٠ منظمة التحرير الفلسطينية
    • ٣.١١ انتفاضة الحجارة
القضية الفلسطينية

القضية الفلسطينية هي مصطلح يشير إلى الصراع التاريخي والسياسي والمشكلة الإنسانية في فلسطين منذ المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897م وحتى يومنا هذا، كما تعتبر قضية فلسطين جزءاً جوهرياً من النزاع العربي الإسرائيلي الذي نتج بنشوء الصهيونية والهجرة اليهودية إلى فلسطين، وما نتج عنها من حروب وأزمات في منطقة الشرق الأوسط، ودور الدول العظمى في أحداث المنطقة، وتتمحور قضية فلسطين حول شرعية دولة إسرائيل واحتلالها للأراضي الفلسطينية خلال عدة مراحل، وحول قضية اللاجئين والمجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق الفلسطينين، وحول عمليات المقاومة ضد المحتل، والقرارات التي أصدرتها الأمم المتحدة، ومن أبرزها: قرار 194 وقرار 242.

أرض فلسطين

تقع فلسطين في قلب منطقة الشرق الأوسط في موقع استراتيجي بين مصر وسوريا والأردن، وتصل بين غرب قارة آسيا وشمال قارة أفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي 26.990كم²، ويعتبر اليبوسيون والكنعانيون أول من استوطنوا أرضها، كما شهدت العديد من الحضارات، ولفلسطين أهمية دينية في الديانات السماوية الثلاث، وخلال تاريخها شهدت بعض النزاعات ذات الطابع الديني مثل الحروب الصليبية.

نشوء القضية الفلسطينية الصهيونية

الصهيونية هي حركة سياسية عدوانية أنشأها يهود أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر بهدف تجميع اليهود من جميع أنحاء العالم، وحشدهم في فلسطين والدول العربية المجاورة لها، من أجل إقامة دولة يهودية حدودها من النيل إلى الفرات، وتبنت الدول الاستعمارية في أوروبا نشر فكرة الصهيونية للتخلص من اليهود، وإخراجهم من بلادهم، والتعجيل بقيام دولة إسرائيل في فلسطين.

المؤتمر الصهيوني الأول

في ثمانينيات القرن التاسع عشر بدأ اليهود الغربيون بتبني نظريات جديدة بهدف استعمار الأراضي الفلسطينية، من خلال استبدال محاولات السيطرة المدنية بالسيطرة المسلحة، وكانت الحركة الصهيونية العالمية أكبر المتبنين لهذه النظرية، وفي أواسط سنة 1880م شكلت الحركة الصهيونية مجموعة عشاق صهيون في المؤتمر الصهيوني الأول الذي عقد في بازل سنة 1897م، حيث طالبت الحركة بإقامة دولة خاصة لليهود في مكان الدولة التاريخية اليهودية فلسطين.

لاقى المشروع غضباً شعبياً ورفضاً قاطعاً في جميع أنحاء فلسطين، ومن أبرز الشخصيات السياسية الفلسطينية التي رفضت المشروع: أمين الحسيني، وعز الدين القسام، وعبد القادر الحسيني، وكان ناتج هذا الغضب الشعبي نشوء المقاومة الشعبية في فلسطين.

وعد بلفور

يعرف وعد بلفور بأنه وعد من لا يملك لمن لا يستحق بناءً على مقولة أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، صدر الوعد بتاريخ 2/11/1917، كتأييد من الحكومة البريطانية بحق إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

الانتداب البريطاني على فلسطين

بعد سقوط الدولة العثمانية خضعت فلسطين للانتداب البريطاني منذ سنة 1920م-1948م، بالحدود التي قررتها فرنسا وبريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى في معاهدة سيفر، وفي سنة 1922 أقرت عصبة الأمم الانتداب بشكل رسمي بناءً على وعد بلفور، وغطت منطقة الانتداب فلسطين التاريخية؛ أي الأراضي الفلسطينية المحتلة، والضفة الغربية، وقطاع غزة، ومنطقة شرق الأردن.

كانت مدينة القدس عاصمة الانتداب، وكانت مقر الحاكم البريطاني ومؤسسات حكومة الانتداب، ومع بداية الانتداب أعلنت بريطانيا تحقيق وعد بلفور، وفتح باب الهجرة لليهود إلى فلسطين، إلا أنها غيرت سياستها في منتصف ثلاثينات القرن العشرين، وحاولت وقف توافد اليهود على فلسطين، ومنع بيعهم الأراضي.

قرار تقسيم فلسطين

يعرف قرار تقسيم فلسطين بقرار رقم 181؛ وهو القرار الذي وافقت الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة عليه سنة 1947م، وقضت بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين، وتقسيم الأراضي إلى ثلاث كيانات جديدة بهدف حل النزاع العربي اليهودي الصهيوني عن طريق تأسيس دولتين؛ دولة يهودية، وأخرى عربية على أرض فلسطين، وأن تقع كل من مدينتي القدس وبيت لحم تحت وصاية دولية.

أهم الثورات الفلسطينية
  • ثورة 1929م: عرفت باسم ثورة البراق، نسبةً إلى الجدار الغربي للمسجد الأقصى الذي حاول الهود الاستيلاء عليه.
  • ثورة 1936م: شهدت هذه الثورة العديد من المظاهر؛ وأبرزها: توقف الفلسطينين عن دفع الضرا،ئب ودعوتهم للإضراب العام الذي استمر لمدة ستة أشهر، كما شهدت الثورة مهاجمةً للمستعمرات والممتلكات البريطانية، ومهاجمة الدوريات البريطانية.

إعلان قيام اسرائيل

صدر إعلان قيام دولة إسرائيل في 15/5/1948 على مساحة 20.770كم²، أي حوالي 77% من مساحة فلسطين.

الضفة الغربية الضفة الغربية هي أراضٍ فلسطينية تضم نابلس، وجنين، والخليل، ورام الله، ومناطق أخرى مساحتها 5875كم²، أي حوالي 20.3% من مساحة فلسطين، وتقرر إلحاقها بالمملكة الأردنية الهاشمية.

قطاع غزة

تبلغ مساحة قطاع غزة حوالي 363كم² أي حوالي 1.3% من مساحة فلسطين، وتقرر وضعه تحت الإدارة المصرية.

منظمة التحرير الفلسطينية

منظمة التحرير الفلسطينية هي منظمة سياسية شبه عسكرية تأسست سنة 1964م بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس، وتعتبر ممثلاً شرعياً وحيد للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، ومعترف بها في الجامعة العربية والأمم المتحدة، كان الهدف الرئيسي من إنشائها تحرير فلسطين عبر النضال المسلح، إلا أنها فيما بعد تبنت فكرة إنشاء دولة ديمقراطية علمانية ضمن حدود فلسطين الانتدابية.

في سنة 1988م تبنت المنظمة بشكل رسمي خيار حل الدولتين، والعيش بسلام مع إسرائيل، وضمان عودة اللاجئين، ونيل الاستقلال على حدود 1967م وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، وفي سنة 1993م اعترف رئيس اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير ياسر عرفات بدولة إسرائيل بشكل رسمي، وفي المقابل اعترفت إسرائيل بمنظمة التحرير ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني، وتأسيس السلطة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

انتفاضة الحجارة

كانت شرارة الانتفاضة سنة 1987م في الثامن من شهر ديسمبر عندما دهست آلية عسكرية إسرائيلية مجموعة من العمال الفلسطينيين أمام حاجز إيرز بشكل متعمد، مما أدى إلى استشهاد خمسة فلسطينيين وإصابة سبعة، مما أدى إلى نشوب غضب شعبي بدأ في مخيم جباليا وسرعان ما انتشر في جميع أنحاء قطاع غزة، وفي اليوم التالي وبعد تشييع جثامين الشهداء امتدت شرارة الغضب إلى جميع مدن ومخيمات الضفة الغربية.

استمرت الانتفاضة لعدة سنوات انتهت بقرار سياسي في الثالث عشر من شهر أيلول سنة 1993م بعد توقيع اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير والدولة العبرية، لكن الثورات الفلسطينية لم تتوقف، ففي سنة 1996م نشبت ثورة هبة النفق بعد إقدام السلطات الإسرائيلية على حفر نفق أسفل المسجد الأقصى، وبعدها بأربع سنوات اندلعت انتفاضة الأقصى عقب زيارة أرييل شارون وتدنيسه للمسجد الأقصى، وتميزت هذه الانتفاضة بالعمليات العسكرية، كما شاركت فيها معظم الفصائل الفلسطينية.