حماية البيانات

حماية البيانات

حماية البيانات

فرضت الهجمات الفيروسيّة والاختراقات الأمنيّة لأجهزة الحواسيب نفسها، فَظَهرت العديد من المُصطلحات الجديدةِ؛ كأمن المعلومات، وحماية البيانات، وأصبح من المهم على كلّ شخص أن يحمي أجهزة الحاسب والأجهزة الذّكية الخاصة به من خلال مجموعة الإجراءات والقوانين والأنظمة التي تتمّ بها حماية المعلومات والأجهزة والوسائط المُستخدمة في حفظ هذه المعلومات ومعالجتها وتبادلها عبر الشّبكة.

أهم النّصائح لحماية البيانات

هناك العديد من الطّرق التّي يمكن العمل عليها لحِمايَة البيانات من خطر التّعرض للسرقة والاختراقات الأمنية المختلفة، ومن أهم هذه الطّرق:

  • تنصيب برنامج مناسبٍ مضادٍ للفيروسات Anti Virus: تُعدّ هذه الخطوة من أهم وأسهل الخطوات لحماية الأجهزة من الفيروسات التي تخترق الأجهزة كالفيروسات الدودية worms، أو أحصنة طروادة Trojan؛ حيث إنّها خطوة الدّفاع الأولى عن الأجهزة وحماية البيانات الخاصّةٍ بالأشخاص، وهناك العديد من برامج فحص الفيروسات وبعضها مجانيّة يتم تنزيلها من شبكة الإنترنت إلى جانب البرامج الأخرى التي تكون مدفوعةً.
  • تفعيل برامج الجدر النّارية Firewall: من المهم حماية الأجهزةِ من الاختراقات وهجمات قراصنةِ الإنترنت، وذلك عن طريق البرامج المعروفة باسم الجدر النارية؛ حيث تُتيح هذه البرامجُ التّحكم في حركة مرور البيانات عبر الشّبكة، وتفحص حزم البيانات التي تمر عبر الشّبكة، والاختيار بين السماح لهذه الحزم إذا كانت آمنةً وموثوقة بالمرور، ومنع مرورها إذا كانت غير ذلك.
  • استخدام كلمات المرور Passwords: تُعتبر كلمات المرور واحدةً من طرق الحماية المهمّة للبيانات، ولكن يجب اختيار كلمات المرور المعقّدة التي تحوي على الأحرف والأرقام والرموز الخاصة، وتغييرها بشكل مستمر والاحتفاظ بها في مكانٍ آمن.
  • تحديث الأجهزة باستمرار: إنّ التحديثات الرسمية التّي تطرحها الشركات المصنعةُ للبرمجيات وأنظمة التّشغيل عادةً ما تتضمن تحسينات تضمن تعزيز الأمن وتحسين الأداء، ويساعد التّحديث على ضمان عمل الأجهزةِ بسلاسة وسرعة.
  • الحذر عند فتح المرفقات في الرسائل الإلكترونية: يجب توخّي الحذر عند فتح المرفقات التي تحتويها الرّسائل الإلكترونية على جهازك الشخصي، وعدم فتح المرفقات الّتي تصل الى صندوق الوارد في البريد الإلكتروني إذا كانت من مصادر مجهولةً.
  • عدم تحميل ملفاتٍ من مواقعَ إلكترونيةٍ غير معروفةٍ أو غير موثوقٍ بها: تحميل البَرامج المختلفة أو الملفات من مواقع إلكترونية يجب الانتباه والحذر منها؛ حيث تحتوي هذه الملفّات على فيروسات أو ملفات تجسّس، ومن الممكن أن تتسلّل إلى الأجهزة دون معرفةِ ذلك.
  • استخدام المتصفحات الآمنة لتصفح الإنترنت: يجب على المُستخدمين اختيار متصفح آمن للإنترنت؛ حيث يتميّز المتصفّح الآمن بتوفير أكبر حمايةٍ للخصوصية، وتوفير أدواتٍ لمكافحة ملفات التجسس، وتأمين الاتصال الآمن عند الاتصال بالشّبكة.
  • إزالة الملفات المؤقتة: عند تصفّح مُعظم مواقع الإنترنت، فإن هذه المواقع تُثبّت ملفاتٍ مؤقتة في جهاز الحاسوب، وقد لا يتم حذف هذه الملفات عند الانتهاء من التصفح، وتساعد هذه الملفّات على اختراق القراصنةِ أو التّعرض لهجومٍ فيروسيٍ وسرقة معلوماتٍ سريةٍ، وهنا لا بُدّ من حذف هذه الملفات المؤقتة يدوياً والتخلّص منها كإجراء أمني للحماية.