داء السيطرة

داء السيطرة

محتويات
  • ١ الشخصية
  • ٢ داء السيطرة
    • ٢.١ طريقة التعامل مع الشخص المُسَيطِر
  • ٣ فيديو عن داء السيطرة
الشخصية

تبنى شخصية الإنسان منذ الطفولة؛ فكل ما يراه ويشاهده أو يعاني منه في طفولته يبقى عالقاً في ذهنه وفي طريقة نظرته للأمور المحيطة به، لذلك فإن علماء النفس عندما يحاولون إيجاد الحلول لبعض المشكلات النفسية التي يعاني منها مرضاهم فإنهم يبحثون في طفولة المريض وكل ما تعرّض له، ومن هنا فإن شخصية الإنسان هي نتاج الطفولة والعوامل المحيطة به.

الأمراض النفسية التي قد يعاني منها الكثير متعددة وقد تظهر تحت مسمياتٍ مختلفةٍ، وقد لا تكون ظاهرةً في بادىء الأمر إلا أنّه مع الزمن تبدأ تسبب للشخص المشاكل، ومن هذه الأمراض داء السيطرة.

داء السيطرة

داء أو مرض أو حب السيطرة هو عبارة عن ميل الشخص إلى فرض آرائه على الشخص المقابل له، حيث يشعر بأن رأيه هو الأفضل والأصوب وبأنه القادر على اتخاذ القرارات، واتخاذ هذا الشخص المقابل تابعاً له في كل شيء، فيتحكّم في تصرفاته وأقواله وحتى مشاعره، ويطلق على هذا الشخص المريض بـ " المُسيْطِر" بينما الشخص الآخر هو " المُسيْطَر عليه".

تظهر هذه المشكلة بشكلٍ واضحٍ عند الأطفال فترى بعضهم يلعبون دور القائد والمتحكم بالمجموعة، وحب تملك كل شيء وعدم الرغبة في إعطاء الأطفال الآخرين إلّا ما يريد هو، وتعتبر هذه مشكلةً ليست بالبسيطة، فبعض الأهالي قد يشعرون بالفخر عندما يشاهدون ابنهم يتصف بالسيطرة على الآخرين لأنهم يخلطون بين هذه الصفة وبين قوة الشخصية.

قوة الشخصية يترافق معها إعطاء الآخرين مساحةً من الحرية للتحرّك والتصرّف، وقد تكون في هذه المرحلة ليست بالمشكلة الكبيرة إلّا أنه عندما يكبر الطفل ويصبح بالغاً وعضواً في المجتمع فإنه يفقد القدرة على التعامل مع الناس المحيطة، ويبحث دائماً عن الأشخاص ضعيفي الشخصية ليسيطر عليهم. كما أنه يكتسب العداوات من الآخرين والكره وعدم الرغبة في التعامل معه مما يوقعه في المشاكل وقد يصل إلى درجة الوحدة.

طريقة التعامل مع الشخص المُسَيطِر
  • الشعور بالثقة في النفس فهي تكون الدافع للوقوف في وجهه.
  • تحليل شخصية المسيطِر من خلال تصرفاته فهذا يقود إلى الطريقة المثلى للتحدّث معه.
  • استخدام كلمة"لا" بشكلٍ واضحٍ وحازمٍ في وجه الشخص المسيطر عندما يطلب أمراً للتنفيذ وكان خاطئاً، وأن يكون الشخص حازماً وصارماً في قراره وعدم التراجع فيه مهما كانت الأسباب.
  • التعامل بلطف مع الشخص المسيطِر وليس معاداته فالهدف من مواجهته هو إيقافه عند حده وليس قطع العلاقة معه وخاصةً إذا كان من الدائرة القريبة.
  • تقديم الحلول المناسبة والأفكار المبدعة لعدم فتح المجال أمام الشخص المسيطر في فرض أوامره وتعليماته.

فيديو عن داء السيطرة

للتعرف على المزيد من المعلومات حول داء السيطرة شاهد الفيديو.