دول الخليج وعواصمها


محتويات
  • ١ دول الخليج
  • ٢ دول الخليج وعواصمها
    • ٢.١ المملكة العربية السعودية
    • ٢.٢ قطر
    • ٢.٣ الإمارات العربية المتحدة
    • ٢.٤ الكويت
    • ٢.٥ سلطنة عُمان
    • ٢.٦ مملكة البحرين
    • ٢.٧ دول أخرى
دول الخليج

هي مجموعة من الدول العربية الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربيّة الواقعة في القارة الآسيوية، وتمتدّ حدود هذه الدول من الجزء الجنوبي لخليج عُمان وحتى الجزء الشمالي لشط العرب، وعلى الرّغم من وجود بعض الدول ضمن هذه الحدود إلّا أنّها تُعتبر الآن ليست من دول الخليج باعتبار أنّها غير منضمّة إلى مجلس التعاون الخليجي.

دول الخليج وعواصمها المملكة العربية السعودية

تعد الدولة الكبرى من حيث المساحة في الشرق الأوسط، وتوجد في الناحية الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، حيث تصل مساحتها الإجمالية إلى 2,149,690 كيلومتراً مربّعاً، ونظام الحكم فيها ملكيٌّ، ويعد سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكاً ورئيساً لمجلس الوزراء. تعدّ مدينة الرياض عاصمةً للبلاد، وتوجد في الناحية الشرقية لهضبة نجد، وتَصل مساحتها الإجمالية إلى 1435 كيلومتراً مربّعاً، وتعتبر من أسرع مدن العالم نموّاً وتطوراً.

قطر

توجد فيالركن الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية، وتمتلك البلاد مجموعة من الحدود الدولية سواء كانت بحرية أو برية مع البلاد المجاورة مع كلٍّ من السعودية، والبحرين، والإمارات، ويعود تاريخ استقلالها إلى عام 1971م، وتصل مساحتها إلى 11.521 كيلومتراً مربّعاً. تعد مدينة الدوحة عاصمةً للبلاد، ويزيد تعداد سكانها عن 1.5 مليون نسمة، ومساحتها الإجمالية هي 260 كيلومتراً مربّعاً، وتعتبر واحدة من المدن الساحلية الواقعة في قلب الساحل الشرقي التابع لشبه جزيرة قطر.

الإمارات العربية المتحدة

هي واحدة من الدول الواقعة في الركن الشرقي من شبه الجزيرة، وإلى الركن الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية، وعُرفت البلاد باسم الإمارات المتصالحة قبل عام 1971م، وتتألّف من العديد من الإمارات (الولايات)، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 83.600 كيلومترٍ مربع. تعد مدينة أبو ظبي عامةً للبلاد، وتوجد ضمن جزيرة أبو ظبي الممتدة من الجزء اليابس وحتى الجزر المحيطة.

الكويت

توجد في الناحية الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، وتمتلك مجموعة من الحدود مع دول الخليج العربي أمثال العراق، والسعودية، وتصل مساحتها إلى 17.818 كيلومتراً مربّعاً. تعدّ مدينة الكويت عاصمةً للبلاد، وتوجد في الجزء الجنوبي من البلاد، وتعدّ واحدة من أكثر المناطق تطوراً في مدن الخليج.

سلطنة عُمان

توجد في الركن الغربي من القارة الآسيوية، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 30.9500 كيلومتر مربع، وتمتلك مجموعة من الحدود الدولية مع كلٍّ من السعودية، واليمن، والإمارات، وإيران، وباكستان. تعدّ مدينة مسقط عاصمةً لها، والمقر الرئيسي للحكومة، والأعمال الاقتصادية، وتطلّ المدينة على أجزاء من بحر العرب، وخليج عُمان.

مملكة البحرين

توجد في شبه الجزيرة العربية، وتعدّ واحدةً من أصغر دول العالم من حيث المساحة، وتعتبر مدينة المنامة هي العاصمة الرسمية لها.

دول أخرى

توجد دولتان تقعان ضمن إقليم دول الخليج العربي وهما؛ العراق الواقعة في الركن الغربي من القارة الآسيوية وعاصمتها بغداد إلّا أنّها فقدت عضويتها في مجلس التعاون الخليجي بعد حربها مع الكويت، والدولة الأخرى هي دولة اليمن وعاصمتها هي صنعاء، كما تمتلك دولة إيران بعض المناطق التي تُعتبر جزءاً من إقليم الخليج العربي.