طريقة تفتيح الشعر بالصبغة


الصبغة

تحبّ كل امرأة التغيير في مظهرها الخارجيّ من فترة إلى أخرى لتبقى محافظةً على جمالها ورونقها أينما ذهبت، وتُعتبر الصبغة الملجأ الآمن لكلّ سيدة ترغب في الحصول على إطلالة مغايرة تماماً عمّا اعتادت عليه، لكن من المُهمّ جداً اختيار نوعيةٍ جيّدة من الصبغة قبل استخدامها على الشعر حتى لا تؤثر عليه بشكلٍ سلبيّ وتجعله جافّاً وتالفاً، كما أنّه من المُهمّ اختيار لون الصبغة المناسب للون البشرة للحصول على لون خلاب.

تفتيح لون الشعر

في كثير من الأحيان تخشى صاحبات الشعر الغامق كالأسود القاتم والبنيّ الغامق من تغيير لون شعرهن خصوصاً إذا ما أردن اعتماد لون شعر أفتح من لون شعرهن الطبيعيّ، لأنّه سيتمّ استخدام موادّ كيميائيّة تُجرّد الشعر من لونه الطبيعي وتفتح لونه، لكن إذا تمّ اتباع التعليمات بدقة لن تحصل أيّ مشاكل للشعر.

يُستخدم الأكسجين أو ما يعرف بالبروكسيد لتفتيح لون الشعر سواءً كان اللون طبيعيّاً أو مصبوغاً ولتثبيت لون الصبغة يتمّ بعد ذلك صبغه بلون فاتح، لكن يجب الحرص عند استخدام هذه المادة لأنّها تحتوي على نسبةٍ عالية من الأمونيا التي تُسبّب ضرراً كبيراً للشعر إذا ما استخدمت على الشعر التالف أو بقيت مدةً طويلة على الشعر، ويمكن خلط بودرة الميش مع القليل من الأكسجين لتفتيح لون الشعر قبل صبغه، ويتمّ اتباع هذه الطريقة في حال الرغبة بعمل (هاي لايت) للشعر لأنّها خفيفةٌ على الشعر ولا تُسبّب له ضرراً كبيراً.

طريقة تفتيح الشعر بالصبغة
  • يجب عدم غسل الشعر قبل صبغه بيومين لأنّ الزيوت الطبيعيّة التي تكون على فروة الرأس تحمي الجذور من التلف.
  • يوزّع أكسجين بتركيز 9% على كامل خصل الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم يغطّى الشعر ويتم تفقّده كلّ نصف ساعة حتى يتم الحصول على اللون المناسب، أو يمكن خلط بودرة الميش مع أكسجين بنسبة 9% ثم يُغطّى الشعر ويتم تسليط السشوار عليه مع مراقبة لون الشعر كل خمس دقائق للوصول إلى درجة اللون المطلوبة.
  • يغسل الشعر جيّداً بالماء فقط بدون استخدام الشامبو حتى يتمّ التأكّد من نظافته تماماً إذا تمّ استخدام بودرة الميش مع الأكسجين، ثم يُجفّف جيّداً بالسشوار، وفي حال تمّ استخدام الأكسجين لوحده فيتمّ استخدام الصبغة مباشرةً على الشعر دون غسله.
  • يتمّ خلط لون الصبغة المطلوب مع لون آخر مساعد حتى يتمّ الحصول على لونٍ مطابق للون الشعر المطلوب، بعد ذلك توزّع الصبغة على كل خصل الشعر وتُترك حسب المدة المكتوبة على العبوّة، ويُغسل الشعر بالماء والبلسم فقط.