عمل فورمات للويندوز 7

عمل فورمات للويندوز 7

الويندوز 7

الويندوز 7 (Windows 7) هو نظام من أنظمة تشغيل الحاسوب الخاصة بالويندوز والذي تم إصداره بتاريخ 22 أكتوبر من عام 2009 من قبل شركة ميكروسوفت، حيث تم إصداره بعد ويندوز فيستا الذي صدر بعام 2007م.

ويندوز 7 هو نظام تشغيل للحاسوب المكتبي الخاص وأجهزة الحاسوب في العمل، بالإضافة للحاسوب المحمول والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب الخاصّة بالإنترنت.

جاء نظام الويندوز 7 تطويراً وتحسيناً لنظام الفيستا الذي صدر قبله بأقل من ثلاثة أعوام تقريباً، وتم تصميمه ليعمل على نفس الأجهزة التي كان يعمل عليها الفيستا، حيث تم التركيز في تطوير هذه النسخة على دعم أجهزة اللمس، والشريط الخارق أي شريط المهام الجديد (Superbar)، وعلى نظام داخلي للاتصال يُطلق عليه (HomeGroup)، بالإضافة لبعض تحديثات الأداء العام لهذا الويندوز.

يعتبر نظام الويندوز 7 أكثر أنظمة تشغيل الحواسيب انتشاراً واستخداماً في العالم، حيث يُقدر أن ما نسبته 91% من أجهزة الحواسيب تستخدم أنظمة الويندوز على مستوى العالم.

طريقة الفورمات للويندوز 7
  • نحتاج لسي دي يحتوي على نسخة من الويندوز 7 لتثبيتها على الجهاز.
  • نضبط إعدادات الإقلاع من السي دي من خلال BIOS، ثم نُدخل السي دي في محرك الأقراص ونعيد تشغيل الكمبيوتر.
  • نضغط على أي زر في لوحة المفاتيح بمجرد ظهور الشاشة السوداء والتي تحتوي على الرسالة التالية:
” press any key to boot from cd or dvd … ”
  • ننتظر بدء تشغيل الويندوز على الجهاز ، ثم ستظهر نافذة فيها إعدادات لغة النظام والمنطقة الزمنية ولغة الكي بورد، فسنختار الإعدادات التي تُناسبنا، ثم نضغط على زر "التالي" أو(Next).
  • نضغط على زر تحميل الآن (Install now)، وننتظر التثبيت، ونضع علامة الصح من أجل الموافقة على شروط الاستخدام، ثم نضغط على زر "التالي" أو ( Next).
  • نختار ثاني خيار من الخيارات التي ستظهر لنا وهو ” Costume (Advanced) ”، ثم نأتي لما يسمى بتقسيم القرص (Hard disk )، وذلك من خلال الضغط على (Drive option (advanced)، ثم نضغط على زر "جديد" أو (New)، أو يُمكن القيام بتهيئة القرص من خلال الضغط على زر فورمات أو (Format).
  • نحدد حجم القرص الذي سيتم إنشاؤه ونأخذ بعين الاعتبار أن الحجم بالمجا بايت، وأن كل 1 جيجا بايت = 1024 ميجا بايت، ثم نضغط على زر (Apply )، فستظهر لنا نافذة فنضغط على زر "تم" أو (ok)، ثم نضغط على زر (Next).
  • ننتظر عملية التثبيت للنظام على الجهاز وقد تأخذ وقتاً طويلاً ما بين 15-25 دقيقة، ثم سيتم إعادة تشغيل الجهاز تلقائياً لأكثر من مرّة لإتمام الخطوات الأخيرة من التثبيت.
  • نضع اسماً للنظام ثم نضغط على زر ( Next )، ونُدخل كلمة المرور أو يُمكننا تركها فارغة ونضغط (Next)، ثم سيطلب منّا إدخال الرمز التسلسلي من أجل تفعيل الويندوز، أيضاً نتركه فارغاً ونضغط ( Next)، ثم سيطلب منّا اختيار نوع الحماية والتحديثات، فيمكننا اختيار ما نرغب به، ولكن من الأفضل أن نختار الخيار الثالث وهو ( Ask me later)، ثم نحدد الوقت والتاريخ، ثم نضغط (Next).
  • نحدد نوع الشبكة المُتصل بها الجهاز سواءً كانت منزلية أو عملية أو يُمكن اختيار الخيار الأخير وهو (Public Network)، وننتظر إعداد النظام مع الشبكة ليبدأ عمل الويندوز، وهكذا تمت عملية الفورمات وأصبح الجهاز جاهزاً للعمل.