فكرة عمل الكمبيوتر

فكرة عمل الكمبيوتر

الكمبيوتر

هو جهاز يتكوّن من برامج، وهي ما تُدعى (software)، وأجزاء صلبة وهي ما تدعى (Hardware). يقوم الكمبيوتر بالكثير من العمليات التي تطوّرت على مر العصور؛ حيث تمّ اختراعه منذ عام 1835م على يد العالم "باباج" ليكون بمثابة آلة حاسبة تستطيع القيام بالعمليات الحسابية ومن ثمّ تخزينها، وقد كانت آلة "باباج" كبيرة الحجم وكثيرة المكونات.

في عام 1944م تطوّر الكمبيوتر ليصنع المهندس (آيكن) كمبيوتر مارك الذي كان يستقبل المعلومات من خلال البطاقات المثقوبة، وقد كان هذا الكمبيوتر كبير الحجم ممّا كان يُعيق استخدامه بسهولة، ولكنّه كان يقوم بمعالجة البيانات وطباعتها باستخدام طابعة كهربائية، واستمرّت عمليات تطوير الكمبيوتر لتستطيع القيام بالوظائف المختلفة بسرعاتٍ عالية، وفي الوقت نفسه تكون ذات أحجام مناسبة حتّى وصل إلينا بالشكل الظاهر لنا حالياً؛ فالكمبيوتر الذي نَستخدمه هو نتاج تطوّر على مر الأيام والعصور، وما زال يُحاول المتخصّصون تطويره بشكلٍ أفضل.

آلية عمل الكمبيوتر
  • تتلخّص آلية عمل الكمبيوتر بإدخال المعلومات والبيانات إلى الأجزاء الداخلية باستخدام أدوات الإدخال المختلفة، وتقوم الأجزاء الداخلية من الكمبيوتر بإجراء العمليّات المتنوعة حسب طلب مُدخِل البيانات، وثم إخراج النتائج على أجهزة الإخراج بالشكل الذي يريده مدخِل البيانات.
  • أجهزة الإدخال متعدّدة؛ حيث قد تكون لوحة المفاتيح أو الفأرة، أو من خلال أجهزة ترتبط مع الكمبيوتر مثل السكنار أو آلة تصوير أو القلم الضوئي، فتقوم هذه الأدوات بوظيفتين هما إدخال البيانات بطريقةٍ يفهمها المدخل، وفي الجهة المقابلة توصل المعلومات إلى الأجزاء الداخلية من الكمبيوتر بلغةٍ يفهمها.
  • الأجزاء الداخلية: هي عبارة عن برامج وأجزاء صلبة؛ حيث تقوم البرامج بتشغيل الأجزاء الصلبة فتعالج البيانات التي تصل إليها، وتختلف البرامج من جهاز كمبيوتر إلى آخر، كما أنّ الأجزاء الصلبة قد تختلف من جهازٍ إلى آخر وذلك حسب الوظيفة التي يقوم بها الكمبيوتر، وتوجد مع هذه الأجزاء وحدات خاصّة لتخزين البيانات والنتائج، وتختلف سعة هذه الوحدات حسب الرغبة، وتكون جميع هذه الأجزاء الداخلية مثبتة بشكل جيّد ومتناسق.
  • أدوات الإخراج: تقوم هذه الأدوات بتحويل النتائج التي وصلت إليها الأجزاء الداخلية (البرامج والأجزاء الصلبة) إلى شكلٍ ما بحيث يستطيع مدخِل البيانات أن يفهمها، وقد تظهر النتائج على الشاشة أو مطبوعة على الورق باستخدام الآلات الطابعة.
  • يقوم مصدر الطاقة (Power supply) بتوصيل التيّار الكهربائي للأجزاء الداخلية لتستطيع القيام بوظيفتها، كما أنّه يقوم بتحويل هذا التيّار الكهربائي من (AC) إلى تيار كهربائي (DC).
  • تُبرّد المروحة الحرارة على المكوّنات الداخليّة حتى لا تَحترق من ارتفاع درجة الحرارة.