فوائد الشجر للإنسان


الأشجار

تعدّ الأشجار من أجمل أنواع النباتات، ومن أكثرها انتشاراً؛ حيث تعتبر من أهم النباتات التي تنتشر على الأرض بسبب فوائدها العديدة التي تقدمها للإنسان ولمختلف أنواع الكائنات الحية على طبق من ذهب، فالأشجار ثروة من ثروات الأرض التي يجب الحفاظ عليها والتمسك بها دائماً وأبداً.

تنشتر الأشجار في العديد من مناطق العالم على اختلافها، كما أنّها تمتاز بتنوع أنواعها بشكل كبير جداً، فالأشجار لها أنواع عديدة كل نوع يختلف عن النوع الآخر من حيث صفاته ومميزاته التي يمتاز بها، إلا أنّها جميعها لها أهمية بالغة، وفيما يلي إيضاح ذلك.

فوائد الشجر للإنسان
  • تشعر الإنسان بالهدوء والسكينة والطمأنينة، وتدخل الراحة النفسية لقلب الإنسان؛ حيث تعتبر الأشجار والمناطق الخضراء بشكل عام من أبرز الأماكن التي يقصدها الإنسان عادةً للراحة والاستجمام، وقضاء أجمل الأوقات، وممارسة الأنشطة المميزة، التي تعيد له الحيوية والنشاط، وتشاعده على ممارسة مختلف الأنشطة بإتقان أكبر.
  • توفر الظل للإنسان خاصة الأشجار التي تتزين بها شوارع المدن؛ فالماشي على الرصيف خاصّةً في أوقات الحر الشديد، بإمكانه المشي براحة وهدوء تحت الأشجار دون أن يكون هناك إزعاج من أشعة الشمس.
  • تساعد الأشجار على منح الإنسان هواءً جيداً ونقياً، من خلال ملئه بالأكسجين بكميات جيدة ومناسبة.
  • توفر الأشجار مأوىً مناسباً للعديد من أصناف الحيوانات، مما يجعلها قادرة على احتواء عدد كبير من البيئات المختلفة.
  • يمكن للأشجار التحكم بسرعة الرياح واتجاهها، حيث تعتبر الأشجار من المصدات الهوائية الجيدة للرياح، كما أنه بمقدور الأشجار أن تحمي الناس والحيوانات والمنازل من الأمطار الغزيرة الشديدة، كما أنها تحميهم من الأمطار المتجمدة، كما ويمكن للأشجار أن تقلّل من نسبة الرطوبة لمن يحتمون أسفلها، كما أن درجات الحرارة تكون مناسبة أكثر، ومعتدلة بشكل كبير حول الشجرة وتحتها، ومن هنا فإنّ للأشجار أهمية كبيرة جداً في تلطيف الجو، وتحسين الأجواء في المناطق التي تكثر فيها.
  • توفر الأشجار للإنسان العديد من المواد الغذائية، فكم من ثمار يمكن للإنسان تناولها باستمرار، كما أنّ الأشجار توفر للإنسان المواد العلاجية الهامة التي تساعده على تخطي وتجاوز الأزمات الصحية التي يمر بها، كما أنّ هذا الأمر يعطي للأشجار قيمة اقتصادية عالية جداً، فالإنسان قد يعتاش هو وعياله على ما تعود به الأشجار من عائد اقتصادي جيّد يوفّر لهم حياة كريمة وهانئة نتيجة لبيع الثمار التي تنتج عنها.
  • بإمكان الأشجار أن تشكّل عوازل طبيعية وجميلة ومفيدة لبعض المناظر غير المرغوب فيها، كما أنّها تقلّل من شدة الأضواء المرتفعة التي قد تؤذي العين في مختلف الأماكن والأوقات.