فوائد الكوسا للرجيم

فوائد الكوسا للرجيم

الكوسا تتنوع الخضروات بأشكالها, وأنواعها الموجودة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط, وتكاد هذه الخضروات, أن تدخل في جميع الأطباق الموجودة في هذه المنطقة, في مقال اليوم سنتعرف على الكوسا, هذه الخضار المفيدة, والشهية,التي تترافق مع العديد من الأطباق الرئيسة, والجانبية, وتؤكل بعدة طرق, فهي تؤكل مشوية, مسلوقة, وحتى محشية, ويمكن أن تترافق مع الدجاج, أو, حتى مع اللحوم,يمكن أن تؤكل مع عجة البيض, أو حتى مسلوقة مع اللبن والثوم, لزيادة قيمتها الغذائية.

تعتبر الكوسا من الخضروات المليئة بالماء, فهي تحتوي على نسبة عالية من المياه, كما انها مصدر غني العديد من العناصر العضوية, والفيتامينات, والمعادن؛ فهي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين A, وعلى كمية وافرة من فيتامين C, وفيتامين E, وفيتامين B6, والنياسبن, والثيامين, والفوليت, وعلى كمية كبيرة من معدن المغنيسيوم, والكبريت, واليود, والمنغنيس, والكالسيوم, والحديد, كما تعد مصدر جيد لمضادات الالتهاب, وتحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وأهمها الفلافونيد.

تكمن أهمية ثمار الكوسا انها سهلة الاعداد, متوفرة بشكل دائم, ورخيصة الثمن , فهي ثمار تشبة الخيار , متوفرة على مدار العام, بلونها الأخضر أو المائل الى الصفرة.

""فوائد الكوسا الطبية""

- تقوي جهاز المناعة, نظرا لاحتوائها على كمية وافرة من فيتامين C, والمغنيسيوم, ومضادات الأكسدة , فهي تمنع تكون العناصر الحرة , المسببة للسرطانات, وأمراض القلب, وامراض الهرم. - تحسن نوعية الجلد, نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ, وعلى نسبة عالية من الماء. - تقي من السرطان , لغناها بمضادات الأكسدة. - تخفض من أعراض السكري, فهي تنظم نسب السكر في الدم. - تحمي صحة القلب, والشرايين. - تخفض ضغط الدم. - تزيد من صحة الجهاز الجهاز التنفسي. - تقوي العظام. - تحسن من صحة العيون.

فوائد الكوسا للريجيم

تدخل الكوسا في برامج التخسيس وإنقاص الوزن بسرعة وذلك نظراً لعدم احتواء الكوسا على سعرات حرارية عالية، فمهما تناول الجسم منها سيحصل على العناصر الغذائية دون زيادة في الوزن، كما تعد سهولة طبخها, وتناسقها من مختلف الأطباق واحدة من أهم مميزات هذه الخضار فيما يتعلق بالتغذية والرجيم , فيمكن اتباع حمية غذائية تقدر بحوالي 1200-1400 سعرة حرارية وتحتوي على جميع العناصر الغذائية من بروتينات, ونشويات, ودهون, وادخال الكوسا يوميا في هذه الحمية , سواء أكانت بيض مع كوسا على طعام الفطور, أم خضروات مشوية , أم دجاج مشوي مع كوسا, أم كوسا مع لبن رائب, أم كوسا مع بندورة , أم طاجن كوسا بلحم العجل , جميع هذه الأطباق يجب تناولها اسبوعيا للحصول على جميع هذه العناصر الغذائية القيمة, مع سعرات حرارية قليلة, بل تكاد تكون معدومة.

تحتوي 100 غ من الكوسا على : - السعرات الحراية 17 سعرة - الدهون 0.32غ - الكاربوهيدرات 3,11غ الألياف 1.0 غ السكر 2.5غ البروتينات 1.21غ

فيديو طريقة عمل عجة الكوسا

للتعرف على طريقة تحضير عجة الكوسا شاهد الفيديو.