فوائد خل التفاح للشعر الدهني


خلّ التفاح

خلُّ التفاح هو أحدُ الموادّ المستخدمة في وقتنا الحاليّ بشكل كبير، في المجاليْنِ العلاجيّ والغذائيّ، حيثُ يدخل في كثير من خلطات ووصفات الطعام، وقد استُخدمَ منذ القدم كمضادّ حيويّ بالإضافة إلى استخدامات عديدة أخرى، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل: الفوسفور، والكلور، والكبريت، والفلور، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

ينتجُ خلُّ التفاح عن طريق التخمّر، حيث يتحوّلُ السكّر الموجود في التفاح إلى كحول، وذلك بواسطة البكتيريا والخمائر في المرحلة الأولى، ثمّ يتحوّلُ إلى خلٍّ في المرحلةِ الثانية.

فوائد خل التفاح للشعر الدهني

لِخلِّ التفاح العديدُ من الفوائد للشعر، خاصّة الشعر الدهنيّ، حيث يعملُ مزيج الماء مع خلّ التفاح على التخلّص من آثار المنتجات الصناعيّة المتراكمة على الشعر، كما أنّه يزيدُ من نعومةِ ولمعان الشعر بشكلٍ ملحوظ، كما يساعدُ هذا الخليط على التخلّص من زيت الشعر والترسّبات الدهنيّة.

فوائد عامّة لخلّ التفاح

لِخلّ التفاح العديدُ من الفوائد، ومنها:

  • إنقاص الوزن، حيث يعملُ خلّ التفاح على إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، ويمكنُ الاستفادةُ من ذلك بوضع ملعقتين من الخلّ في كأس من الماء مزجهما جيّداً وشرب هذا المزيج بعد كلّ وجبة من الطعام.
  • التقليل من آثار حروق الشمس، ويكون ذلك عن طريق غمس قطنة في القليل من خلّ التفاح وتمريرها على المنطقة المصابة.
  • علاج قشرة الشعر وتنظيفها، حيث إنّ لخلِّ التفاح مقدرةً عاليةً في التخلّص من الفطريّات الضارّة الموجودة في قشرة الرأس، ويحافظ على توازن درجة الPH في الرأس، ويمكن الاستفادةُ منه للشعر عن طريق خلط خلّ التفاح مع الماء وتدليك فروة الرأس به، ويمكن وضع هذا المزيج لساعة أو ساعتين.
  • معالجة التهاب الحلق، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من خلّ التفاح إلى كأس من الماء، والقيام بعمليّة غرغرة لمدة 5 ثوانٍ؛ وذلك للتخلّص من الجراثيم والميكروبات والفيروسات الموجودة، ويُنصح بتكرار العمليّة كلَّ ساعتين.
  • علاج ارتفاع الكوليسترول السيّء وحلّ مشكلة ضغط الدم المرتفع، ويكون ذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من خلّ التفاح في كأس من الماء وشربها يوميّاً.
  • حلّ مشكلة حبّ الشباب، ويمكن ذلك عن طريق مزج ملعقتين من خلّ التفاح مع فنجان من الماء، وغمس قطنة في هذا الخليط وتمريره على بشرة الوجه المصابة بحبّ الشباب.
  • تتبيل اللحوم والدجاج، حيث يقومُ بإعطائها نكهةً خاصّة ويساعد في تسريع نضجها. كما يضافُ خلُّ التفاح إلى السلطات فيضفي عليها مذاقاً خاصّاً.