كم عدد ضروس العقل

كم عدد ضروس العقل

محتويات
  • ١ عدد ضروس العقل
  • ٢ مشاكل ضروس العقل
    • ٢.١ ألم ضروس العقل
    • ٢.٢ ضرس العقل المدفون
    • ٢.٣ نمو ضروس العقل
  • ٣ علاج مشاكل ضروس العقل
  • ٤ فيديو عن ضرس العقل
عدد ضروس العقل

توجد في فم الإنسان البالغ أربعة ضروس عقل، اثنان في الفك العلوي، واثنان في الفك السفلي، وتعرف هذه الضروس باللغة الإنجليزية بمصطلح (Wisdom tooth)، وهي ضروس تظهر في فك الإنسان بعد أن يتجاوز عمر الثامنة عشر، ويستمر ظهورها حتى عمر الخامسة والعشرين، لذلك سمّي باسم ضرس العقل للدلالة على الرشد، والتقدّم في السن.

تعتمد طبيعة ظهور ونموّ ضروس العقل على مجموعة من العوامل الوراثية، والصحيّة التي ترتبط بطبيعة الطعام الذي يتناوله الإنسان، وتركيبة الفكين العلوي، والسفلي في الفم، فالناس قديماً كانوا يأكلون الطعام الجاف، وغير المطبوخ، وهذا ما أدّى إلى سهولة ظهور ضروس العقل عندهم، بالمقارنة مع الأجيال الحالية، والتي تُعاني معظمها من صعوبة في ظهور ضروس العقل بشكل صحيح في أماكن تواجدهما في الفكين.

مشاكل ضروس العقل

يواجه العديد من الأشخاص مشاكل صحية في الفترة العمرية التي تبدأ فيها ضروس العقل بالظهور كأسنان إضافية، ومن أكثر هذه المشكلات انتشاراً:

ألم ضروس العقل

يعد من أكثر مشاكل ضروس العقل انتشاراً بين الناس؛ إذ تسبب ضروس العقل ألماً عند نموها، ومحاولتها للخروج من اللثة، وتتراوح شدة الألم بين البسيط، والشديد بناءً على طبيعة نمو ضرس العقل، وقد يظهر جزءٌ بسيطٌ منه خارج اللثة، ويظل الجزء المتبقي داخلها، لتحدث فيه تراكمات للكلس، وبقايا الطعام مما يؤدي إلى تسوسه، وحدوث التهاب في اللثة، قد ينتج عنه في مراحل متقدمة حدوث تعفن في منطقة وجود ضرس العقل، ويجب عندها حدوث تدخل طبي فوري.

ضرس العقل المدفون

هو من أكثر مشاكل ضروس العقل إزعاجاً؛ إذ ينتج عنه نمو ضرس العقل داخل اللثة، فيظل مدفوناً بالفك، وينمو بطريقة خاطئة ليصطدم مع الأسنان الأخرى، مما يؤدي إلى حدوث التهابات باللثة، قد تمتدّ إلى الإصابة بأمراض بكتيرية، ذات مضاعفات تؤثّر على مكان وجود الضرس، وعلى العنق بأكمله.

نمو ضروس العقل

قد ينمو ضرس العقل بشكل مائل، ممّا ينتج عنه تأثيرٌ سلبيٌ على عصب الأسنان، فيصعب تنظيفه باستخدام فرشاة الأسنان، ويتكون حوله جيبٌ من اللثة المتجمعة عليه، ليستقرّ فيها الطعام بسهولة، فتؤدي إلى تسوسه، وتسوس الضرس الذي بجانبه لينتج عن ذلك ألم شديد.

علاج مشاكل ضروس العقل

إن علاج ضروس العقل يعتمد على طبيعة المشكلة التي يعاني منها، ومن أهم العلاجات المستخدمة لضروس العقل:

  • استخدام غسول الأسنان: في المشكلات البسيطة، والتي ينتج عنها التهاب بسبب بداية نمو ضرس العقل، ينصح باستخدام غسول الأسنان، والأدوية المسكنة للتخلص من ألم ضروس العقل.
  • اللجوء إلى طبيب أسنان، ويتمّ تطبيق واحد من العلاجين التاليين، وهما:
    • في الحالات التي ينمو فيها ضرس العقل داخل اللثة يزيل طبيب الأسنان اللثة المحيطة به حتّى يسمح له بالنمو بشكل صحيح.
    • في الحالات التي يحدث فيها تسوس لضرس العقل يخلعه طبيب الأسنان كأفضل علاج حتى لا يمتدّ التسوس إلى الأسنان الأخرى، ولتجنّب حدوث الالتهابات.

فيديو عن ضرس العقل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول ضرس العقل شاهد هذا الفيديو.