كيفية تنظيف النحاس القديم

كيفية تنظيف النحاس القديم

يدخل النحاس في كثير من الأدوات المنزلية الجميلة، مثل المجوهرات، الديكورات والأواني، نظراً لشعبيته، منظره الجميل وخفة وزنه، لكن مع مرور الوقت وكغيره يتعرض للغبار وللهواء، يصبح لونه معتماً ويخفت لمعانه، لذلك فإن هذا المعدن اللين، يتطلب الكثير من العناية والتظيف، فالبعض يستعين ببعض أنواع منظفات النحاس التجارية التي تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تنظيفه واستعادة لمعانه، لكن رغم توافر هذه المنظفات فهناك العديد من الطرق البسيطة الطبيعية التي تتوافر مكوناتها في معظم منازلنا، وإليكم أهمها:

1. الصلصة (الكاتشاب): يمكن أن نفرك النحاس به فهو يساعد في استعادة بريق النحاس، ثم تركه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطفه وتجفيفه.

2. الزيت النباتي: يمكننا استعمال الزيت النباتي لتلميع النحاس.

3. عصير الليمون وصودا الخبز: بضعة ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثم خلطهم ومسح أي شيء نحاسي به ثم تلميعه بقطعة قماش نظيفة. كما ويمكن رش صودا الخبز لوحدها على قطعة قماش وتلميع النحاس بها.

4. الخل والملح: خلط كوب واحد من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من ملح الطعام ، ثم فركه بقطعة قماش ناعمة، ثم شطفه وتلميعه بقطعة قماش نظيفة وجافة. الطريقة الثانية التي يمكن استخدامها بوضع 3 أكواب من الماء وخليط الملح والخل، ثم وضع القطع النحاسية في هذا الخليط وجعلها تغلي على غاز الطبخ الاعتيادي، ثم تركها تبرد، وبعد ذلك يمكن غسلها بالماء والصابون، وشطفها وتجفيفها بقطعة قماش ناعمة.

5. الليمون والملح: فرك النحاس بقطعة من الليمون مع القليل من الملح، أو البعض من عصير الليمون مع القليل من الملح وفرك النحاس بإحدى الطريقتين بقطعة قماش ناعمة ثم شطفه بالماء الدافئ.

نصائح وإرشادات هامة:

  • تتمحور خطوات تنظيف النحاس جميعها بغسله، فركه، تلميعه، شطفه جيداً بالماء الدافئ، تجفيفه بقطعة قماش ناعمة أو منشفة.
  • لا ينصح باستخدام غسالة الصحون لغسل النحاس، فهي تقلل من العمر الافتراضي للنحاس نظراً لاحتوائها على المواد الكيميائية القاسية.
  • يمكن استعمال شمع العسل للحصول على تألق دائم للنحاس.
  • يمكننا استخدام فرشاة أسنان لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد للتبييض فهي قد تؤدي إلى إيذاء النحاس وخدشه أو قد تساعد على تشكّل الحفر.
  • تتم عملية التجفيف عادة عن طريق حركات دائرية، ثابتة ومستمرة.
  • يجب إزالة طبقة طلاء الورنيش عن القطع النحاسية في حال استخدامها كأواني للطبخ أو التقديم، وذلك بفركه بقطعة قماش مبللة بالكحول أو الأسيتون.
  • تجنب استخدام الصوف القاسي لتنظيف النحاس.
  • يجب وضع أي أداة نحاسية في مكان معتدل الحرارة وقليل الرطوبة للحفاظ على عمره الافتراضي فهما من ألذ أعداء النحاس.