كيف أتغلب على الوسواس القهري

كيف أتغلب على الوسواس القهري

الوسواس القهري

الوسواس القهري أو الاضطراب الوسواسيّ القهريّ هو مرض يتسبب به الإيمان بفكرة ما وتلازم المريض على الدوام لتحتل جزءاً كبيراً من وعيه وشعوره واقتناعه بمدى سخافة التفكير في هذا الأمر وتكون الفكرة قهرية؛ لأن المريض لا يقدر على تجاهلها أو إزالتها أو الانفكاك والتخلص منها، ومن الأمثلة على الوسواس القهري كترديد الجمل النابيّة أو تكرار نغمة موسيقيّة معيّنة أو أغنية تبقى تلاحق المريض وتقطع عليه أفكاره، وهذا سيتعب المريض، ويمكن أحيانا أن يؤذي المريض نفسه جسديّاً بسبب هذا الوسواس، وهذا ما يحدث للمصابين بوسواس هوس نتف الشعر مثلاً، وقد يحدث الوسواس القهري لأيّ إنسان بدرجات متفاوتة في أيّ فترة من فترات حياته، ولكنه يتدخّل ويؤثّر على حياة الفرد وأعماله اليومية وقد يعيقه تماماً عن تأدية عمله بالكفاءة المعتادة.

علاج الوسواس القهري

على مرضى الوسواس القهري أن يتمرّنوا على أخذ مشاعرهم كحقائق ثابتة، ويجب أن يتعلموا أنّ هذه المشاعر تقوم بتضليلهم بالتدريج وبقوة، ويجب أن يغيّروا ردود أفعالهم التي تسبّبها هذه المشاعر وأن يقاوموها، ويذكّروا أنفسهم أنّ الحقيقة شيء مختلف للحصول على بصيرة جديدة وحقيقية.

يجب أن يتعلّموا أنّ هذه المشاعر مُتطفّلة ومقاومة ومستمرّة، لكنها ستكبر لو لم تقاوم، ولو لم تقاوم واستسلم المريض لها فسوف تهزمه وتشتد حتى يستسلم لها.

خلال القيام بالخطوات الأربع التالية كوسيلة لعلاج الوسواس القهري بطريقة علاج نفسي سلوكي فيجب أن يتذكّر المريض أنّه يقوم بوضع أساس بناء وسيطرة للنفس الحقيقية على النفس المصابة بالوسواس.

من خلال المقاومة البنائة التي يقوم بها المريض ليقاوم المشاعر والإلحاح المرضي سيزيد تقديره لنفسه وتجاربه واإحساسه بالحرية، وستزيد قدرته على القيام بالاختيارات الواعية، وعندما يفهم المريض العملية التي بها يقوي نفسه لمقاومة المرض، وبتقديره لسيطرته التي سيشعر بها وهو يدرب دماغه على السيطرة ومن ردود أفعاله الأوتوماتيكية لهذه الأفكار والمشاعر، سيزداد تقديره لقدراته وامكانياته، ويحصل على بصيرة عميقة ليعود الىى حياته الطبيعية، وستكون التغييرات الكيميائية للدماغ نتيجة سعيدة لهذه الأفعال:

  • إعادة التسمية Relable :قم بإعادة تسمية تلك الأفكار التي تسبب لك الوسواس والإلحاح القهري، لتبدا مرحة علاجك الذاتي لتعود انساناً طبيعياً.
  • أعد نسب الأمر وربطه Reattribute :عليك أن تقوم بزرع فكرة مهمّة في دماغك، هذه المشاعر التي تنتابك ليست مشاعرك بل هي بسس الوسواس القهري، فما إن تتخلص من هذا المرض حتى تستعد مشاعرك الحقيقية، فشدّة الأفكار التي تتطفل على مشاعرك بإلحاح مرضي تسبب غالباً اضطراباً في توازن كيمياء الدماغ الحيوية، فما إن تقتنع بهذه الفكرة حتى تتقبّل فكرة أنّك مصاب بمرض بيدك فقط طريقة التخلص منه.
  • أعد التركيز Refocus: قم بالالتفاف حول الوسواس والإلحاح القهريّ بأن تقوم باعادة تركيز الانتباه على شيء آخر لبضع دقائق بدايةً، ثم قم بعمل شيء آخر.
  • إعادة التقييم Re-evaluate: هنا عليك أن تتأكّد أنّك لا تأخذ موضوع الوسواس القهريّ كشيء أو قيمة حقيقية ثابتة، وذكّر نفسك بتفاهة الأمر وأخبرها مراراً أنّه ليس بالأمر المهم.