كيف أجعل ظهري مستقيم

كيف أجعل ظهري مستقيم

الشكل العام و بنية الجسم عامل مهم من عوامل التعرف على الشخصية لدى الجميع ، و إستقامة الظهر تحدد لدى أغلب الناس مدى قوة شخصية محدثهم ، حيث يرى البعض أن الظهر المنحني يدل على شخصية ضعيفة أو مترددة ، في حين أن الظهر المستقيم يعطي إنطباع بالشجاعة و عدم الخل أو التردد ، و يمنح الشخص طابع قوي لدي الغير يمكنه من التعامل بحرية أكبر و الظهور بشخصية جذابة .

و تتعدد أسباب إنحناء الظهر ، حيث يكون الظهر منحني لدى بعض الناس بسبب تشوهات في العمود الفقري ناتجة عن إصابات أثناء مراحل الطفولة ، أو تشوهات نتيجة مشاكل وراثية ، أو سوء تغذية في الطفولة أدى إلى عدم تكون العظام بشكل صحي و سليم ، أو إنحناءات تحدث بسبب التعود على الجلوس بشكل خاطئ لأوقات طويلة ، كما تظهر إنحناءات الظهر أو التقوسات في سن متأخرة لدى البعض ، حيث تبدأ في الظهور عند بعض الشباب بسبب طابع العمل الذي يتطلب الجلوس لفترات طويلة ، و يمكن أن تؤدي تلك التقوسات إلى حدوث تشوهات دائمة في العمود الفقري .

ويمكن علاج التقوسات في العمود الفقري و إستعادة إستقامة الظهر عبر القيام بالتمارين الرياضية ، و لكن ينبغي الإستمرار في القيام بتلك التمارين أولاً ، و عدم الجلوس في أوضاع خاطئة أو غير مناسبة للظهر أو لفترات طويلة ثانياً ؛ ذلك حتى لا تعود التقوسات للظهر مرة أخرى .

و هناك عدة نصائح لجعل الظهر مستقيم يمكن عبر إتباعها تحسين مظهر الظهر تدريجياً دون الوقوع في مشاكل آلام الظهر التي يمكن أن تحدث بسبب القيام بتمارين خاطئة . من أهم تلك النصائح التركيز على جعل الأكتاف للخلف دائماً عند الجلوس أو المشي ، و مع التعود سيظهر الفرق في إستقامة الظهر ، كذلك عدم الجلوس بشكل منحني ، و التركيز دائماً على الجلوس بشكل مستقيم .

و عند المشي يجب القيام بشفط البطن للداخل ، حيث أن ذلك يساعد على شد عضلات الظهر و جعله أكثر إستقامة . و عند النوم يفضل النوم على وسادة منخفظة لا تعلو عن الكتف حتى يرتاح العمود الفقري تماماً . و الإهتمام بمراجعة أخصائي علاج طبيعي و القيام بالرياضة بشكل مستمر ، ومن الرياضات الهامة التي تعيد للظهر إستقامته في وقت قصير السباحة ، فهي تعطي للجسم مظهراً صحياً و قوياً بسرعة هائلة .