كيف أزيد سرعة الكمبيوتر

كيف أزيد سرعة الكمبيوتر

سرعة الحاسوب

يحتاج كلّ من يستعمل جهاز الحاسوب إلى أن يُسرّع من جهازه في لحظة ما؛ حتى يخفف من الضغط الواقع عليه، الأمر الذي يجعله يزيد من سرعته بشكل كبير، وهذا ما يريح المستخدم كثيراً؛ حيث يصبح الجهاز سريعاً، ولا يعود يرى بطئاً كبيراً في إنجاز العمليات على الجهاز، كما أنه لا يعود محتاجاً إلى إعادة تشغيل الجهاز عدة مرات، مما يصيب المستخدم بحالة من الإحباط، خاصة مع بُطئه في إنجاز المهام المطلوبة منه.

هناك العديد من الطّرق التي تُتّبع غالباً في تسريع جهاز الحاسوب، ولكن وقبل الشروع في الحديث عنها لا بدّ أولاً من التنويه إلى ضرورة أن تكون مواصفات جهاز الحاسوب الماديّة متناسبة مع طبيعة المهام التي ستنفذ عليه، فلا يُعقل أن يَستخدم شخص ما جهازاً بمواصفاتٍ لا تؤهله إلا لتصفح الإنترنت أو مشاهدة فيلم ما، لأغراض كبيرة كالتصميم، أو لعب الألعاب الضخمة، فهذا ممّا لا يُعقل، ويجب الانتباه إلى هذه الناحية وإجراء تحديثاتٍ مستمرةٍ على الحاسوب، بما يضمن استيعابه لأكبر عددٍ من المهام، وأكثرها حاجةً لمواصفات عالية جداً، وفيما يلي نذكر بعض الطرق الكفيلة بتسريع الجهاز ضمن حدودٍ معينة.

طرق تسريع جهاز الحاسوب
  • بمجرّد أن يُشغّل الحاسوب تبدأ العديد من البرامج بالتحميل بشكلٍ تلقائي، فتعملُ هذه البرامج على عرقلة عمل الحاسوب مما يزيد من بطئه. ولإلغاء التحميل التلقائي للبرامج عند تشغيل الحاسوب يجب إدخال System Configuration في زاوية البحث الموجودة في قائمة Start، ومن النافذة الجديدة نختار التبويب Start up، ثم نُزيل الاختيار من أمام البرامج التي لا نحتاج إلى تشغيلها عند البدء، وإذا تبادر أي شكٍ في أي برنامج، فالأفضل تركه كما هو. وفي أنظمة التشغيل الحديثة كويندوز 10 يمكن إيجاد تبويب Start up في Task Manager.
  • يجب حذف كافةِ البرامج، والملفات التي لا نحتاج إليها والتي تشكلُ عِبئاً كبيراً على جهاز الحاسوب؛ فالحاسوب ذو الحمولة الأقل هو الجهاز الأسرع، ومن هنا يَنبغي الذهاب إلى لوحة التحكم، ومن ثم اختيار Uninstall a Program، ومنها نختار البرامج التي لا نحتاج إليها ونلغي تثبيتها. وفي الأنظمة الحديثة يمكن إزالة تثبيت البرامج من خلال Settings من قائمة Start.
  • يُمكن استعمال خاصية ReadyBoost والمتوافرة في بعض أنظمة التشغيل كنظام Windows 7؛ حيث يمكن من خلال هذه الميزة استعمال المساحات الفارغة على Flash Memory الخارجية لزيادة سرعة الحاسوب، إذ يتمّ استعمالها كذاكرة إضافية تخفف العبء عن الحاسوب.