كيف أعرف مواصفات جهاز الكمبيوتر

كيف أعرف مواصفات جهاز الكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر

هو جهاز يختصّ بعرض البيانات على شكل صور، وأيقونات، وتصاميم معيّنة؛ لاستخدامها في الأغراض المخصّصة من أجلها. تُعدّ القدرة على استخدام جهاز الكمبيوتر من أهمّ الأساسيات التي يجب أن يتعلمها الإنسان، لذلك تهتمّ المؤسسات التعليمية؛ كالمدارس والجامعات بتدريس مادّة متخصّصة في علم الحاسوب، لتعريف الطلاب على مكوناته، وأساسيّات عمله، وكيفيّة تطبيق بعض البرامج عليه، حّتى يدرك أهميّة وجود جهاز الكمبيوتر في المنزل، والمدرسة، وفي أيّ مكان.

ساهم وجود الكمبيوتر بإنجاز نقلةٍ نوعيّة حديثة عملت على تطوير العديد من الأمور، من خلال ما يُسمّى بمفهوم (الحوسبة) والّذي يُعرف بأنه جعل العمل معتمداً بشكلٍ أساسيّ على جهاز الكمبيوتر في معالجة جميع العمليات التي كانت تتطلّب في الماضي وقتاً طويلاً لإنجازها.

توجد العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر، ولكلّ نوعٍ منها مواصفات خاصة فيه، ويختار المستخدم جهاز الكمبيوتر خاصّته، بناءً على الطريقة التي سوف يستخدمه بها، ففي حال كان مُخصّصاً للألعاب سوف يحتاج إلى وجود بطاقة شاشة عالية الجودة، لتشغيل الألعاب بكفاءة، وعند استخدامه للعمل يحتاج المُستخدم إلى تنزيل التطبيقات والبرامج التي تُناسب مجال عمله، من أجل جعل بيئة الحاسوب تتشابه معه وتؤدّي إلى كفاءة في تطبيق العمل، لذلك من الممكن اختيار قطع الكمبيوتر التي تتوافق مع طبيعة الأمور التي نريد إنجازها من خلاله.

معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر

يحتاج أحياناً مستخدمو جهاز الكمبيوتر معرفة مواصفاته، من أجل تحديد طبيعة البرامج التي من الممكن أن تعمل عليه، وإمكانيّة توافُق بعض التطبيقات الأخرى معه، ومن الممكن معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر من خلال الطرق التالية:

لوحة التحكم

لوحة التحكم وباللغة الإنجليزية ( Control Panel ): هي برمجية أساسية، وموجودة في نظام تشغيل ويندوز، وتحتوي على جميع التطبيقات الخاصة بالتحكم في جهاز الكمبيوتر، ومنها تطبيق خاص بمعرفة مواصفاته بالتفصيل، باتباع الخطوات التالية:

  • من قائمة ابدأ، نختار (كل التطبيقات).
  • عند ظهور شاشة كلّ التطبيقات نضغط على ملف (نظام الكمبيوتر).
  • بعد فتح الملف نختار لوحة التحكم منه، لتظهر الشاشة الخاصة فيها.
  • من لوحة التحكم، ننقر على أيقونة تطبيق ( النظام ) System.
  • تظهر شاشة تُوضّح بعض المعلومات الخاصة بنظام التشغيل، ومن الممكن أن ننقر على مدير الجهاز Device Manager الموجود في نفس الشاشة لمعرفة معلومات عن القطع المكوّنة له.

معلومات النظام

معلومات النظام وباللغة الإنجليزية (System Information): هو تطبيق يوفّره نظام تشغيل ويندوز، خاص بالحصول على تفاصيل مواصفات، ومعلومات جهاز الكمبيوتر، وللوصول إليه يجب اتباع الخطوات التالية:

  • من قائمة ابدأ، نختار (كل التطبيقات).
  • ننقر على أدوات إدارة ويندوز ( windows administration tools )، والتي تحتوي على جميع التطبيقات الخاصة في إدارة جهاز الكمبيوتر، وتحديد العمليات التي تتم من خلاله.
  • من القائمة المنسدلة، نختار معلومات النظام ( System Information ).
  • تظهر شاشة معلومات النظام، والتي توضّح كافة التفاصيل عنه، وعن مقدار استخدام الذاكرة العشوائية، والذاكرة الافتراضية، وبطاقة الشاشة، وباقي المواصفات التي يريد المستخدم الحصول عليها.