كيف انام بسهولة

كيف انام بسهولة

الكثير من الناس يعانون من مشكلة قلة النوم، أو كما تعرف بمشكلة الأرق .

الأرق :هو عدم الشعور بالنّعاس حتى ساعات متأخرة من الليل، وعدم القدرة على النوم، حيث يكون الذهن مشتتاً بالتفكير، وأحيانا قد يصل الإنسان إلى عدم النوم لعدة أيام متتالية .

من أهم المشاكل التي تسببها حالات الأرق وقلة النوم هي نقص النشاط اللازم للقيام بالأعمال والمهام الوظيفية لليوم التالي، مما يعيق حركة عمل الإنسان، كما يشعر الإنسان بحالة من الهزال تلاحقه طوال اليوم، وتجعله يشعر برغبة في النوم، إضافة إلى ذلك فإن حالات الأرق المستمرة تؤثر سلباً على الجهاز العصبي فتسبب حالة من العصبية، وشد الأعصاب، والتوتر النّفسي، كما أنها تؤثر سلباً على الحالة الصحية للجسم بشكل عام، فيشعر الإنسان بالاعياء، وحالة من الإرهاق المستمر .

ويقدم المختصون مجموعة من النصائح للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأرق، وأهمها :-

1. محاولة القيام ببعض الأشياء قبل الخلود إلى السرير من أجل النوم، مثل القراءة قليلاً، ممارسة نشاط رياضي، تناول العشاء فلا ينام الإنسان وهو جائع، أخذ حمام دافئ يعمل على إرخاء العضلات، أو مشاهدة برنامج تلفزيوني أو مشاهدة فيلم، والمبدأ من هذه الخطوة هي تهيئة الجسم ليشعر بالتعب والحاجة للنوم .

2. الحرص على إبعاد الهاتف المحمول عن المكان الذي يتم فيه النوم ،وعدم إستخدام منبه الهاتف المحمول للتنبيه في الصباح، لأن الإنسان عندما تصيبه حالة الأرق سوف يتجه فوراً إلى الهاتف المحمول ليحاول الترفيه عن نفسه قليلاً .

3. محاولة التنفس بطريقة صحيحة قبل النوم يساعد الإنسان على النوم بسرعة، حيث أن أخذ النفس في مرات متكررة شهيق وزفير، يساعد على تهيئة الجسم للنوم، والشعور بالنعاس .

4. محاولة إجهاد الدماغ قبل النوم، لأن تعب الدماغ يؤدي إلى حالة من النعاس والرغبة في النوم، ويمكن إجهاد الدماغ من خلال القيام بمجموعة من العمليات الحسابية قبل النوم، أو محاولة حل الأحاجي والألغاز التي يتعب الإنسان عقله في التفكير بها .

5. في حالة شعر الإنسان بالأرق يفضل المختصون أن ينهض الإنسان من فراشه ويشغل نفسه بأي عمل، لأن مكوثه في الفراش سيعطي دماغه حالة من اليقظة والنشاط، لذلك يجب أن يحاول الإنسان أن يشغل نفسه في عمل ما مثل ممارسة الرياضة، من أجل الوصول إلى رغبة في النوم.

6. إبعاد الأفكار السلبية عن التفكير، ومحاولة التفكير بصورة إيجابية، لأن الأفكار السلبية تزيد من توتر الإنسان ،و الأفكار السلبية تولد أفكار سلبية أخرى، فينتج مسلسل من الأفكار السلبية ويستمر حتى ساعات متاخرة من الليل، كما أن الأفكار الإيجابية تعمل على خلق جو من الراحة النفسية ،و شعور الإنسان بالراحة يحفز شعوره بالنعاس .

7. عدم الخلود إلى الفراش إلا في حالات النّعاس، لأن الخلود إلى الفراش دون الشعور بالنعاس سيوفر جو من التفكير المتواصل، كما يجب الإبتعاد عن شرب المنبهات والكافيين مساءً.

8. في حالة إستمرار حالة الأرق، وعدم القدرة على السيطرة عليها يجب اللجوء إلى الطبيب المختص .