كيف تتخلص من الغضب السريع

كيف تتخلص من الغضب السريع

الغضب

هو سلوك انفعالي يميل إلى الاعتداء ، ويؤثر على معدل ضربات القلب وضغط الدم ، ويتم التعبير عن الغضب بواسطة تعبيرات الوجه ، ولغة الجسد ، ويصبح الوجه محتقن ، وفتحة الانف تنفرش باستدارة ، والاستجابات الفسيولوجية ، وفي احيان أخرى يبررها البعض بالشجار والاعتداء على الآخرين ، فضبط النفس يحدث بإرادة الانسان . وصفة الغضب موجودة لدى البشر والحيوانات الآخرى ، فعلى سبيل المثال الحيوانات تصنع شجاراً عالياً وتكشف عن أسنانها وبدء الهجوم . ويرى علماء النفس أن الغضب هو احساس أولي وطبيعي ، ولا يوجد شخص على وجه الأرض لم يمارس الغضب في بعض الأحيان . وهنا يوضح لنا الإختلافات الكبيرة بين البشر ، فمن الناس من يكون هادئ الطبع ، ومنهم الغاضب دائماً ، ومنهم المتكبر ... الخ ، واختلاف البشر هو سائد من بداية العصور إلى نهايتها ، ولكل شخص سمة فريدة تميزه عن الآخرين .

أسباب الغضب

ومن أسباب الغضب : قد تكون مشاكل عائلية يومية ، أو مشاكل اقتصادية ، وتراكم مشاكل الحياة ، كثرة الإحباط الذي يتعرض له الإنسان من ظروف البيئة ، قلة تشجيع الآخرين له في أهدافه ، ضعف سيطرة الفرد على انفعالاته ، وكذلك توقعات الفرد من الآخرين اذا كان بحاجتهم وهم لم يعطوه اهتمامهم فيصبح سريع الغضب .

ومن كان الغضب سمة في حياته وعادة من عاداته عليه أن يتخلص منها ، لأنّها تسبب الألم وجرح الآخرين ، ويجعل الشخص نادماً ، وزيادة تأنيب الضمير في نفسه ؛ بسبب ما فعله مع الآخرين ، ويسأل نفسه لمذا انا فعلت ذلك ؟ إليك بعض من النّصائح التي تساعدك على تخفيف الغضب :

  • الرغبة والإرادة القوية في التي تساعدك في التخلّص من الغضب ، ورغبته القوية في أن يصبح شخصاً هادئاً ورغبة في الإبتعاد عن الغضب .
  • ممارسة الرياضة ، لما لها من فوائد كبيرة في التخلص من الطاقة السلبية عند الغضب ، ويتم توجيه الغضب إلى سلوك مرغوب فيه وهو الرياضة .
  • أعطى نفسك الوقت الكافي من الراحة والنوم الجيد.
  • لا تجعل بعض الأمور التافهه أن تعكر مزاجك بشكل سريع مثل أزمة السير .
  • عندما تريد تحقيق هدف ما ، عليك أن تسعى بكافّة الوسائل لتحقيقه ووضع خطة مناسبة ، تساعدك في الهدوء والإستقرار النفسي .
  • شارك الآخرين بالأمور الذي تزعجك منهم ؛ حتى لا تتراكم داخل نفسك وتحدث لديك غضباً شديداً .
  • كافىء نفسك في كل مرة تحقّق بها حلمك ، أو هدفك الذي تسعى من أجله ، كشراء الملابس ، أو ساعة ...الخ .