كيف تتخلص من فوبيا الطيران

كيف تتخلص من فوبيا الطيران

فوبيا الطيران

تعد مشكلة فوبيا الطيران من الاضطرابات النفسيّة الشّائعة لدى الكثيرين، بحيث نجد أحدهم غير قادرعلى السفر على متن الطائرة لدولة أخرى ويفضل الركوب بالسيارة أو الحافلة رغم طول المسافة، لكنه يفضلها لاعتقاده بأنّها أكثر أمناً من الطائرة، لكن هذه المعلومة خاطئة إلى حد كبير، فقد أثبتت الدراسات بأنّ احتمالية الموت من خلال ركوب الطائرة تقارب حالة واحدة لكل 11 مليون فرد، بينما ترتفع النسبة كثيراً لدى المسافر بالسيارة أي بمعدل حالة موت واحدة لكل خمسة آلاف، وهذا يعني بأنّ الركوب بالطائرة هو الخيار الأنسب للحفاظ على الحياة.

البعض يهابون ركوب الطائرة أو السفر بها لأنّها تكون معلقة في الهوا، فيعتقدون أنّ الطيار قد يفقد السيطرة على القيادة مما قد يؤدي إلى سقوط الطائرة وموت جميع ركابها، بينما مهما فقد سائق السيارة سيطرته فسيكون الضرر أقل بكثير ويمكن تدارك الموقف من الركاب بسرعة.

إنّ العلاج السلوكي لمرضى فوبيا الطيران هو الأنجح عملياً للتخلص من هذه المشكلة تدريجياً وبشكل تام ونهائي، وذلك من خلال الالترام ببعض النصائح التالية:

طرق بسيطة للتخلص من فوبيا الطيران
  • معرفة معلومات واسعة عن الطائرة وآلية عملها ووسائل الأمان والحماية فيها، لأنّ ذلك يريح المسافر ويقلل من رعبه، حيث إنّ الجهل الدائم والغموض حول عمل الطائرة يزيد من خوف المسافر ويجعله في تردد دائم من استخدامها، كما يجب تعريف المسافر بمصطلح المطبات الهوائية أثناء السفر لتخفف من توتره إن واجهته خلال طيرانه في الجو.
  • ممارسة بعض تمارين الاسترخاء قبيل ركوب الطائرة، فهي من الوسائل النّاجحة للتغلب على كافة أشكال التوتّر، ويكون ذلك ببعض تمارين الاستطالة أو التنفس العميق والبطيء أو الاستماع للقرآن أو الموسيقى المفضلة أو اللعب مع الأطفال، والتي تخفف من مشاعر الانقباض وتريح الجسم.
  • أخذ قسط من النوم قبل التوجه لرحلة الطيران لأنّ النوم الكافي يساعد على تهدئة الجسم، والأرق يزيد من التوتر خلال الرحلة.
  • تجنّب النظر أثناء إغلاق باب الطائرة، وإشغال النفس في أمر آخر ممتع ومحبب للنفس.
  • التعامل بأريحيّة مع المحيطين والمجاورين بالطائرة والتكلم بعفوية ومرح وابتسام مع الركاب والمضيفات لتناسي أجواء التوتر والاضطراب المحتملة.
  • اختيار وجبات الطعام الخفيفة أثناء الرحلة الّتي لا تزيد من التوتر.
  • الابتعاد عن المقعد المجاور للنافذة واستبداله بالمقعد الأوسط، وتجنّب النّظر للأسفل من النافذة أو النظر لحركة أجنحة الطائرة.
  • إشغال ساعات السفر بمشاهدة مسلسل أو فيلم محبب لتمضية الوقت.

فيديو عن فوبيا الطيران

للتعرف على المزيد من المعلومات حول فوبيا الطيران و كيفية التخلص منها شاهد الفيديو.