كيف تصنع الصلصال

كيف تصنع الصلصال

إنّ الصلصال عبارة عن مادة لينة سهلة التشكيل و تتوفر في الأسواق بألوان متعددة و متنوعة ، يستخدمها العديد من أجل صنع الاشكال المختلفة و لإظهار مهارتهم في الإبداع و قدرتعم على تشكيل التماثيل و الأشكال الفنية المختلفة ، و كما يلجأ العديد من المدارس و رياض الأطفال إلى جعل الأطفال يلعبون بها في أوقات حصص التربية الفنية حتى تساعدهم على الإبداع و على تنمية عقلهم ، عدا عن أنها من وسائل التعليم و اللعب الآمنة بشكل عام . و فيما يلي طريقة عمل أو صنع الصلصال في المنزل .

  • طريقة صنع الصلصال في المنزل  : طريقة صنع الصلصال في المنزل سهلة و بسيطة جداً و موادها متوفرة ، حيث يمكنك إستخدام المواد التي تستعملينها يومياً في منزلك في صنعها .

المكونات اللازمة لصنع الصلصال * 1 كون من الطحين . * 1 ملعقة طعام من الزيت . * 1 كوب من الماء . * 1/2 كوب من الملح . * ألوان الطعام المستخدمة في المنزل مضاف لها مادة الخل أو الليمون . و ذلك إذا رغبتي بأن تصنعي صلصال ملون . و استخدام ألوان الطعام طريقة آمنة لتلوين الصلصال ، حيث قد يقوم الطفل بابتلاعها و هكذا لا يصاب بالتسمم .

طريقة الصنع لا تستغرق عملية صنع عجينة الصلصال وقتاً طويلا ، و لا تحتاج إلى مجهود أيضاً ، و بالنالي فإنها لن تأخذ من وقتك الكثير .
  • أحضري قدر ، و قومي بوضع الطحين و الزيت و الماء و الملح في القدر ، و من ثم ضعي القدر على نار هادئة لحوالي 10 دقائق .
  • قومي بتقليب المزيج باستمرار إلى أن يصبح عجينة متماسكة .
  • قسمي عجينة الصلصال إلى عدة أجزاء بحسب عدد الألوان التي تودين إضافتها لها ، و من ثم قومي بإضافة الألوان و أخلطيها جيداً مع عجينة الصلصال . و الآن لديكي عجينة صلصال جاهزة .
  • طريقة تخزين الصلصال: أحضري أكياس بلاستيكية أو أوعية بلاستيكية و التي تكون محكمة الإغلاق ، و ضعي الصلصال بها و من ثم إحفظيها في الثلاجة . و ذلك حتى لا يجف الصلصال بعل التعرض للهواء و يصبح صعب الإستعمال .