كيف تقوي مناعة طفلك

كيف تقوي مناعة طفلك

مناعة الطفل

الأطفال نعمة من الله سبحانه وتعالى وهم زينة الحياة الدنيا، فهم أمانة في أعناق أبائهم وأمهاتهم بتربيتهم تربية صالحة وصحيحة، وحمايتهم من الإصابة بالأمراض عن طريق توفير الغذاء المتوازن والصحي والمتكامل، والذي يحتوي على جميع الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الطفل، خاصة في المراحل العمرية المبكرة؛ لأنّه هذه المراحل هي الأساس في بناء الجسم وتقويته وحصوله على المناعة اللازمة لوقايته من الأمراض التي قد يتعرّض لها في طفولته، سوف نقوم في هذا الموضوع بالحديث عن طرق تقوية مناعة الطفل.

تقوية مناعة طفلك

يجب على الأم الابتعاد عن الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الطفل دون حصوله على الفائدة المطلوبة من تناوله للأطعمة، فيجب عليها التركيز على الأطعمة التي تساعد الطفل على النموّ بشكل سليم، لذلك يجب على الأم اتّباع عادات صحيّة مناسبة لكي يحصل طفلها على جسم صحيّ وقويّ البنية وتمتعه بمناعة جيدة تحميه من الإصابة بأيّ مرض قد يتعرّض له ومن هذه العادات ما يلي:

  • تركيز الأم على تقديم كميّات مناسبة من الخضروات والفواكه لطفلها، للفوائد الكثيرة التي تحتويها الخضروات والفواكه، واحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، وتحتوي هذه الخضروات والفواكه على مجموعة من العناصر النباتية التي تعمل بدورها على إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة في الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر، وقيام العائلة بنظام رياضي للجميع حتى يقوما بتشجيع الطفل على القيام بهذه التمارين.
  • يجب أن ينام الطفل ساعات إضافية؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى حصول الطفل على مناعة من الإصابة بأمراض خطيرة، وعدم حصول الطفل على ساعات كافية من النوم يعرضه للإصابة بأمراض خطيرة.
  • عمل جميع الإجراءات والتدابير اللازمة للحد من تعرض الأطفال للجراثيم، عن طريق الاهتمام بنظافة الأطفال، وتعويدهم على غسل أيدهم بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وتنظيفهم عند الانتهاء من اللعب.
  • إبعاد الأطفال عن الأشخاص المدخنين، والحرص على عدم استنشاقهم لدخان السجائر؛ لأنّ ذلك يؤثّر على الجهاز التنفسي لديهم والجهاز العصبي، ويكونوا أكثر عرضة للإصابة بجميع أنواع الالتهابات، والأمراض المزمنة والخطيرة.
  • عدم إلحاح الأهل على الأطباء بالقيام بوصف علاجات عند إصابة الطفل بأي مرض بسيط قد يصيبه؛ إذ إنّ جسمه عندما يعتاد على المضادات الحيوية والأدوية، سيصبح الجسم غير قابل لعلاج هذه المضادات، لذلك معظم الأطباء لا ينصحون الأهل باستعمال الأدوية باستمرار وبكثرة لأطفالهم.