كيف نساعد الطفل على المشي

كيف نساعد الطفل على المشي

محتويات
  • ١ مساعد الطفل على المشي
    • ١.١ الطفل في عمر 4-6 أشهر
    • ١.٢ الطفل في عمر 7-10 أشهر
    • ١.٣ الطفل في الشهر الثامن
    • ١.٤ الطفل في عمر 8-9 أشهر
    • ١.٥ الطفل من تسعة أشهر إلى سنة
    • ١.٦ الطفل بعد عمر السنة
مساعد الطفل على المشي

عادةً متى تبقى الأم في حالة ترصد لكثير من اللحظات المتعلقة بطفلها كاللعب، والكلام، وتناول طعامه لوحده وأول خطوة يخطوها، ويعتبر مشي الطفل تحديداً من أكثر الأمور التي تبقى الأم قلقة بشأنها وتقوم بحفظ تاريخها؛ لأنّ عدم قدرته على المشي في السن المناسب يؤثّر عليها مستقبلاً، لذلك قام الأخصائيون بوضع نصائح للتعامل مع الطفل في كل مرحلة حتى يتمكن من المشي.

الطفل في عمر 4-6 أشهر

قومي باللعب مع طفلكِ مثلاً واعطيه كرة يدحرجها للأمام وإلى الخلف حتى تحفزي عضلات جسده على الحركة، وعندما تلاحظين جلوس طفلكِ أول مرة حتى لو كان مستنداً على شيء معين، فهذا سيكون بدايةً لتعلمه المشي لاحقاً.

الطفل في عمر 7-10 أشهر

يبدأ الطفل في الشهر السابع مرحلة الحبو باستخدام كلِ من قدميه وقدميه، وتكرار الحبو يقوي وينشط عضلاته فيجعله قادراً على المشي في مرحلة أسرع، فساعدي طفلكِ على الحبو من خلال تشجيعه على ذلك بعمل حركات معينة أو حتى أصوات واحرصي على مراقبته جيداً أثناء حبوه حتى لا يقترب من شيئ يؤذيه.

الطفل في الشهر الثامن

هنا يصبح الطفل أقوى وتزيد نسبة حشريته وتدخله في شؤون المنزل، ويصبح بإمكانه رفع جسده وتثبيته عن طريق التمسك بأشياء معينة كالمفروشات، الوسائد وكذلك ملابسكِ أو ملابس والدهِ، وهنا ابدأي بمساعدته على الوقوف بشكل متوازن دون أن يشعر بخوف، إضافةً إلى إمكانية تعليميه كيف يطوي ساقيه عن الجلوس، فهذا سيقوي عضلاته ويساعده على المشي بسهولة في المراحل المتقدمة.

الطفل في عمر 8-9 أشهر

يستطيع الطفل أن يحافظ على توازنه بشكل أفضل بكثير، فيمكنكِ أن تشجعيه على ذلك من خلال الإمساك بقديمه ويديه وتحديداً من تحت إبطيه، وجعله يخطو خطوات حتى قليلة وبسيطة إلى الأمام، فكلما عودتيه على المشي والوقوف حتى لو بالاستعانة بأمور بسيطة، فكلما كان بمقدرته الوقوف لو لفترة بسيطة كلما كان بإمكانه مستقبلاً المشي بشكل أسرع وأسهل.

الطفل من تسعة أشهر إلى سنة

سيبدأ طفلكِ هنا بالمبادرة بالمشي لوحده لخطوات بسيطة ويمكنكِ تشجيعه على ذلك من خلال جعله يجلس على الأرض لفترة، ثم تشجيعه على الوقوف والعد له عند سقوطه وتكرار ذلك أكثر من مرة.

الطفل بعد عمر السنة

يكون الطفل قادراً على المشي والوقف لوحده مع تكرار سقوطه لعدة مرات، فلا عليكِ هنا سوى تشجيعه ومساعدته على الوقوف والمشي، وقد تلاحظين أنه يعود للحبو ولا سيما عند سقوطه، فلا تقلقي لأنّه بذلك يعود نفسه على الجلوس والمشي.