ما معنى الواحة


عاش الإنسان منذ قديم ألازل في تقسيمات بيئية طبقا للطبيعة الجغرافية والمناخية المناسبة، ومن التقسيمات البارزة التي أتخذ منها الإنسان القديم منذ الاف السنين بيئة خصبة للعيش الواحات،والواحة هي ساحة خصبة ذات مناخ جاف تغلب عليه الطبيعة الصحراوية، وتعتبر فيها المياه الجوفية عنصراً مهيكلاً للحياة النباتية ولمختلف سكانها والتي توجد على صورة ينابيع وطلمبات.

وتصنف الواحات حسب التوزيعات الجيولوجية إلى واحات بحرية وداخلية، فأما الواحات البحرية وهي عبارة عن مساحات أرضية تمتاز بكثرة وجود أعين الماء الباردة والدافئة ومن الأمثلة عليها واحات الصحراء الغربية في مصر، وإما الواحات الداخلية فهي مساحات أرضية خضراء تكتسي بالأشجار صغيرة ومن الأمثلة عليها واحات الصحراء الكبرى التابعة لمحافظة الوادي الجديد في مصر.

ويكثر وجود النباتات والأشجار المحاذية للينابيع المائية الجارية في الواحات كأشجار النخيل التي غالبا ما تخترق المناطق الصحراوية ، كما أنها تتميز بتربة خصبة، غير أنها تفتقد للرطوبة التي تنمي الأشجار، ولهذا السبب فأن معظم أراضي الواحات تصلح للزراعة، وتعتبر أشجار النخيل من أكثر الأشجار زراعة في الواحات .

وتشكل الواحات بيئة ملائمة للاستقرار السكاني، غير أن أغلب سكان هذه الواحات من فئات البدو. وعند سقوط الامطارفي الوحات او الجبال والتلال البعيدة، وبعد أن تمتص في باطن الارض نحو المناطق المنخفضة في الصحراء، تظهرعند السطح لتشكل ينابيع او على شكل أبار جوفية يمكن الوصول اليها عند الحفر مباشرة.وتعتبر الواحات ثروة خالدة يمكن استثمارها في العديد من المشاريع المهمة، وذلك بحمايتها ووقف الاعتداءات الجائرة التي تهدد البيئة الداخلية للمحميات والواحات كانجراف التربة وقطع الاشجار وغيرها من الممارسات التي تهدد سلامة البيئة الداخلية للواحات.