ما هو نقص البوتاسيوم


البوتاسيوم هو واحد من المعادن الأكثر أهمية في الجسم، وهو موجود في كل خلية من خلايا الجسم البشري ،و يحمل البوتاسيوم شحنة إيجابية، ويعتبر واحداً من العناصر الرئيسية الأربعة في الجسم مع الصوديوم والكلوريد والبيكربونات.

كما أن عملية التنحيل بالكهرباء و عنصر البوتاسيوم يلعب دوراًً حاسماً في توازن الماء والحفاظ على ضغط الدم. ويعد عنصر البوتاسيوم مهماً جداً لأجل الحفاظ على عضلات الجسم بوضع طبيعي ، وكذلك فهو يعتبر مهماً لأجل قبام العصب بوظيفته بالشكل الصحيح ، وكذلك يعتبر مهاماً لعملية التوصيل الحادثة في النبضات الكهربائية التي تتحكم في القلب أيضا.

أعراض نقص البوتاسيوم :

يمكن أن تنتج عن نقص بوتاسيوم في الدم مجموعة من الأعراض و التي تختلف في شدتها حسب درجة النقص ، مما ينتج عنه ضعف في العضلات، بالإضافة إلى حدوث تشنجات، وتكزز ، كما أن انقباض العضلات يختلف بفارق ملحوظ مع تركيزات البوتاسيوم داخل الخلية وخارج الخلية .إن انخفاض مستويات البوتاسيوم، يخفض هذا الفارق بالتركيز ، مما يجعل العضلات غير قادرة على العمل بشكل طبيعي، وهذا الأمر يسبب التعب المعمم ومجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك الضعف في العضلات ، والتشنجات، والارتعاش ، و في حالات نقص بوتاسيوم الدم الشديد، يمكن للعضلات أن تترافق حالتها مع الانكماش والتكزز والخدر .

أمراض قد تنتج عن نقص البوتاسيوم الشديد :

1. الشلل: إن نقص البوتاسيوم في الدم من الممكن أن يسبب موت العضلات إذ كان النقص شديداً، تعرف حالة الشلل الناتجة عن نقص البوتاسيوم برخو العضلات ،وكما أن العضلات المساهمة في عملية التنفس يمكن أن تتأثر نتيجة هذا النقص ، وقد تصبح عملية التنفس بطيئة وسطحية، وقد ينتج عن نقص البوتاسيوم الشديد توقف في عمل العضلات ولا يتوقف الناتج بإضعاف العضلات فقط بل ينتج أعراض أخرى مثل :

حدوث تصلب في العضلات، والشعور بألام في البطن وقد يتسبب بالانتفاخ ووكذلك وجود ألم وحدوث تشنج في العضلات وتشنجات لا إرادية في المعدة والأمعاء كذلك ، وإضافة إلى ذلك قد يحدث عطل كامل وخاصةً إذا ما كان مستوى البوتاسيوم منخفضاً جداً .

2.خفقان القلب : يتم التحكم في نبضات القلب والتقلصات الحادثة في النبضات كهربائية، والتي نقلت عبر عضلة القلب من خلال نظام التوصيل المتخصص.وإن حدوث نقص في البوتاسيوم في الدم يمكن أن يعطل نظام التوصيل هذا ، مما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب.

والأعراض الأكثر شيوعاً لنقص البوتاسيوم هي خفقان شديد في القلب ، وربما قد يصل الأمر إلى حدوث سكتة قلبية ، كما قد تحدث حالات من الدوخة والإغماء نتيجة لذلك ، وبذلك وعند معاناتك من أكثر من عرض يكون من الأفضل فحص نسبة البوتاسيوم وإجراء مراجعة طبية .

فيديو عن فحص البوتاسيوم

لمزيد من المعلومات، يُنصح بمشاهدة فيديو تتحدّث فيه دانا سليمة فنية مختبر عن البوتاسيوم فوائده وأعراض نقصه.