ما هي استخدامات الماء

ما هي استخدامات الماء

تحتاج الكائنات الحية لعناصر أساسية تبقيها على قيد الحياة، فلا تستطيع الاستغناء عنها نهائياً، كالماء والهواء والغذاء والنار. فهذه العناصر هي العناصر التي تزود الأجسام بالاحتياجات وهي التي تعطي الطاقة، وهي التي تتكامل بها هذه الحياة وهذه المخلوقات.

يتكون الماء من عنصرين يتحدان معاً مشكلان جزيئات المياه وهما الأكسجين والهيدروجين، وتتنوع مصادر المياه بين تحلية مياه البحار والمحيطات ومياه الأمطار والمياه المخزنة في باطن الأرض أو ما يعرف بالمياه الجوفية، ومياه الأنهار والبحيرات. إضافة إلى ما ابتكره الإنسان من وسائل لتخزين المياه في الشتاء لاستخدامه في الصيف فبنى السدود وحفر الآبار وصنع الخزانات المائية الضخمة التي تستوعب كميات هائلة من المياه والتي تكفي لسد الاحتياجات السكانية من هذا العنصر الهام جداً، كما أنه مدَّ شبكات نقل المياه من منطقة إلى أخرى أي من المصادر إلى المستهلكين.

للماء استخدامات متنوعة ومتعددة لا تحصى، فهو يستخدم بشكل أساسي للشرب فيحتاج جسم الإنسان إلى متوسط اللترين تقريباً يومياً للحفاظ على الرطوبة اللازمة لاستدامة الحياة وعدم الوصول إلى حالات الجفاف ومن ثم الموت، حيث يتشكل الجسم مما يقترب من السبعين بالمئة من المياه، كما يستخدم الماء في إجراء العمليات الصناعية فمثلاً تعتمد الصناعات الورقية على الماء بشكل كبير، كما يستخدم الماء في الصناعة في عمليات تبريد الآلات، إضافة إلى استخدامه في الصناعات الغذائية، لذلك فالمصانع تحتاج كميات ضخمة وهائلة وغير محدودة من المياه. ولا توجد أيضاً زراعة بلا ماء، فالماء هو العنصر الأول في الزراعة، ففي المناطق التي يشح فيها الماء تختفي الزراعة وتتصحر الأراضي، وتنفق الحيوانات ويتلاشى الغطاء النباتي في هذه المناطق. هذا عدا عن استعمالاته الأخرى المتعددة في التنظيف والاستحمام والتبريد صيفاً وغيرها العديد من الاستعمالات الهامة.

وحديثاً زاد الاحتياج إلى الماء خصوصاً بعد استخدامه في عملية توليد الطاقة الكهربائية حيث توضع التوربينات المولدة للطاقة الكهربائية أسفل الشلالات المتدفقة بغزارة إلى الأسفل أو على الأنهار ذات الجريان السريع، إذ تدور هذه التوربينات بفعل حركة المياه من خلالها فتتولد الطاقة الكهربائية، حيث تعد هذه الطريقة في توليد الطاقة الكهربائية من الطرق النظيفة وغير الضارة في البيئة كتلك الطاقة الناتجة من استخدام الوقود في توليد الطاقة الكهربائية، عدا عن استخدام الماء في تبريد المفاعلات النووية المنتجة للطاقة الكهربائية والتي تحتاج لكميات هائلة من المياه، فالمفاعلات النووية حساسة جداً وإذا لم تحصل على التبريد الكافي واللازم لها تتسبب بكوارث هائلة لا تحمد عاقبتها، فيجري نقل الماء من المصادر إليها عبر شبكات نقل خاصة بذلك.