ما هي تضاريس المغرب

ما هي تضاريس المغرب

المغرب هي إحدى دول المغرب العربيّ، وإحدى دول شمال إفريقيا. تقع المغرب في في أقصى غرب إفريقيا الشماليّة. عاصمة المغرب الرباط، وتعتبر الدّار البيضاء أكبر مدن المغرب وعاصمتها الإقتصاديّة. يحدّ المغرب من الشمال البحر الأبيض المتوّسط، ومن الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشرق تحدّها دولة الجزائر، ودولة موريتانيا من الجنوب. وهي حلقة الوصل بين إفريقيا وأوروبا، حيث يتصل بينهما بمضيق جبل طارق، والذي يربطها بدولة إسبانيا الأوروبيّة.

تعاقبت على دولة المغرب العديد من الحضارات، منها الحضارة الآشوريّة، والحضارة الموستيريّة، والحضارة العاتيريّة، والحضارة الإيبروموريسيّة. وتعرف حاليّا بالمملكة المغربيّة.، وفيها نظام ملكيّ برلمانيّ. وقد نالت المغرب استقلالها من فرنسا بعد عدّة ثورات، منها ثورة الريّف عام 1921م بقيادة "عبد الكريم الخطّابي"، وقد تم إعلان إستقلالها عام 1956م.

أمّا تضاريس دولة المغرب فهي متنوّعة ومتعدّدة، وهي تقسّم إلى خمسة أقاليم؛ ألا وهي الأراضي الساحليّة المنخفضة، وسلسة جبال أطلس، والسهول، والصحراء، والأنهار. الإقليم الأوّل المتمثّل في الأراضي الساحليّة المنخفضة، فهذه الأراضي تقع على إمتداد سواحل البحر الأبيض المتوّسط وسواحل المحيط الأطلسيّ، وترتفع هذه الأراضي تدريجيّاُ من الساحل الأطلسيّ لتكوّن هضبة، تمتد بإتجاه الجبال "جبال أطلس"، حيث تتعدّد الأنهار الضحلة فيها.

أمّا الإقليم الثاني المتمثّل بسلسة جبال أطلس، فهي تقسم إلى سلسلتين: السلسة الأولى هي السلسة الساحليّة التي تمتد على البحر الأبيض المتوّسط وتسمّى "جبال الرّيف". أما السلسلة الثانية فهي "جبال الأطلس" وهي تضم: جبال الأطلس الكبير، وجبال الأطلس المتوّسط، وجبال الأطلس الصغير أو الأطلس الصّحراويّ.

جبال الرّيف تقع في شمال المغرب، وتمتد على شكل قوس واسع من مضيق جبل طارق حتى تصل إلى نهر ملويّة، وهذه السلسلة هي جزء من جبال سيرانيفادا الإسبانيّة. قبل أن تنفصل عنها.

أمّا جبال الأطلس فهي توجد داخل المغرب، وتمتد من جنوبه الغربي حتى شماله الشرقي. وهي عبارة عن ثلاثة جبال رئيسة : الأطلس الكبير، والأطلس المتوّسط، والأطلس الصغير الصحراوي.

الإقليم الثالث من أقاليم تضاريس المغرب السهول. وسهول المغرب تقع بين جبال الأطلس الثلاثة، وهذه السهول هي سهول مرتفعة وتتميّز تربتها بأنّها خصبة ويفصل بينها السبخات والمستنقعات. ومن الأمثلة على سهول المغرب: سهل الحوز، وسهل سايس، وسهل الشاوية، وسهل دكالة، وغيرها من السهول.

أمّا الإقليم الرابع من أقاليم المغرب فهو يتمثّل في الصّحراء، والتي تمتد من الشرق إلى الجنوب على إمتداد جبال الإطلس. وهو إقليم صحراويّ وجافّ، وفيه بعض الواحات المتناثرة.

كما وتمثّل الأنهار كذلك أحد التضاريس، حيث أنّ المغرب تعرف بتعدّد وغنى الأنهار فيها. فهي أغنى الدّول العربيّة من حيث المصادر المائيّة المتوفرة لديها. في حين أن روافدها المائيّة لهذا الأنهار تأتي من الجبال والتي يكون أصلها من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض. ومن أشهر أنهارها نهر ملويّة ونهر درعة ونهر سبو ونهر أم الرّبيع ونهر سوس ونهر أبو رقراق.