مدينة تورنت


محتويات
  • ١ مدينة تورنت
    • ١.١ تاريخ مدينة تورنت
    • ١.٢ مناخ مدينة تورنت
    • ١.٣ اقتصاد مدينة تورنت
    • ١.٤ التعليم في مدينة تورنت
    • ١.٥ الأماكن السياحية في مدينة تورنت
مدينة تورنت

مدينة تورنت أو تورنتو هي إحدى المدن الألمانيّة الكبرى، وتعتبر عاصمة مقاطعة أونتاريو، وتقع في الجهة الجنوبيّة للساحل الشرقيّ الشماليّ لبحيرة أونتاريو، وتعتبر من أكثر المدن الألمانية اكتظاظاً، حيث قُدر عدد سكانها بمليونين حسب إحصائيات سنة 2011م، أما مساحتها فتقدر حوالي 630كم، وفي سنة 2011م تم تصنيفها على أنّها أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في قارّة أمريكا الشماليّة بعد نيويورك، ولوس أنجلوس، كما تم تصنفيها على أنها أكثر الدول أماناً في قارة أمريكا الشمالية في التحديد، وذلك لانخفاض الجريمة فيها، وفي هذا المقال سنتحدث عنها بشكلٍ مُفصل. تحتوي تورنت على العديد من مراكز الإعلام والنشر، كما أنها تشتهر بصناعة الأفلام والمسلسلات الضخمة.

تاريخ مدينة تورنت

تمّ إنشاء المدينة لأول مرة في آواخر القرن الثامن عشر، حيث تم شراؤها من التاج البريطاني، ثمّ تمّ إنشاء مستعمرة مدينة يورك على يد البريطانيون، وفي حرب معركة يورك سنة 1812م تمّ سرقتها، أما في سنة 1834م تم تحوييل اسمها من يورك إلى تورنت، وفي سنتي 1849م و 1904م تعرضت لحريقين كبيرين قد ألحقا بها الضرر إلى حدٍ كبير، ومنذ ذلك الوقت تمّ بناؤها وتم توسعتها حتّى أصبحت الآن من أكبر المدن.

مناخ مدينة تورنت

يعتبر مناخها من المناخ الرطب، حيث تتفاوت فيها درجات الحرارة بشكلٍ كبير، وذلك لقرب المدينة من الماء، وتتميز بشتاؤها شديد البرودة، حيث تصل في بعض الأحيان إلى -10درجة مئوية، حيث تتساقط عليها الثلوج بكثرة ولا سيما ما بين شهري تشرين الثاني ونيسان، أما في فصل الصيف فتصبح الحرارة مرتفعة ورطبة، حيث يُمكن أن تصل إلى 35 درجة مئوية في بعض الحالات، أما فصلي الربيع والخريف فإنهما يمتازان بالاعتدال.

اقتصاد مدينة تورنت

تعتبر من المدن الاقتصادية الكبرى على مستوى العالم، حيث تمتاز بوجود العديد من المصانع التي تقوم بإنتاج المعدات الثقيلة مثل: الحديد، والسيارات، والآلات الضخمة، والمواد الكيميائية وغيرها، هذا عدا عن وجود المؤسسات والشركات التجارية المختلفة، كما أنّها تحتوي على الشركات المالية، والبنوك التجارية، بالإضافة إلى أنّها تمتاز باحتوائها على بورصة تورنت، والذي تم تصنيفها في المرتبة السابعة دولياً وذلك حسب القيمة السوقية.

التعليم في مدينة تورنت

تحتوي مدينة تورنت على العديد من المؤسسات والمراكز التعليمية، ولعل أهمها جامعة تورنت، والذي تم تأسيسها في سنة 1827م، وتعتبر من أكبر الجامعات على مستوى ألمانيا، كما تحتوي على العديد من المدارس والمكتبات المختلفة ولعل أهمها مكتبة تورنت التي تضم حوالي مليون كتاباً.

الأماكن السياحية في مدينة تورنت
  • متحف أونتاريو الملكي: يحتوي متحف أونتاريو على العديد من المناظر والتماثيل المميزة، هذا بالإضافة إلى العديد من اللوحات الفنية الفريدة، ولعل أهم ما يُميزه هو بناؤه الكلاسيكي القديم.
  • حديقة حيوان تورنت زوو: تحتوي على العديد من الحيوانات المختلفة، كما تحتوي على متحف مخصص للباندا، وقد تم افتتاحه في سنة 2013م.
  • سوق سانت لورانس: يحتوي سوق سانت لورانس على العديد من الأسواق الكبيرة والمميزة، ومنها: سوق الأغذية، وسوق الزهور وغيرها الكثير، كما يحتوي على قاعة كبيرة تم بناؤها في سنة 1967، حيث يتم بداخلها العديد من العروضات المميزة بداخلها.