مشروبات لعلاج مرض السكر


محتويات
  • ١ مرض السكر
  • ٢ مشروبات لعلاج مرض السكر
    • ٢.١ مغلي الحلبة
    • ٢.٢ منقوع اللوز
    • ٢.٣ خل التفاح
    • ٢.٤ البن
    • ٢.٥ الشاي الأخضر
    • ٢.٦ مغلي أوراق المانجو
    • ٢.٧ القرفة
مرض السكر

يصاب الإنسان بمرض السكري بسبب تعرض غدة البنكرياس لبعض الاضطرابات، مما يؤثر بشكل سلبي في كمية هرمون الإنسولين التي يتم إفرازها في الدم، وينتشر مرض السكري بين الناس بشكل كبير ويصيب العديد من الأشخاص من الفئات العمرية المختلفة، وبالرغم من ظهور أعراض المرض على جميع المصابين به إلا أنّ هذه الأعراض التي تظهر على الجسم تختلف باختلاف نسبة الإصابة، وتبعاً لنظام الحياة الذي يعيشه الفرد، وكلما تم اكتشاف المرض مبكراً يكون علاجه أسهل، وهناك الكثير من الأعشاب والمواد الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها للحفاظ على مستويات متوازنة للسكر في الدم، وفيما يأتي بعض المشروبات التي تساعد على ذلك.

مشروبات لعلاج مرض السكر مغلي الحلبة

تتميز الحلبة بامتلاكها للعديد من الخصائص التي تجعلها قادرة على تقليل مستوى السكر في جسم الإنسان، مما يمنع ارتفاع نسبته في الدم، ويمكن تحضير مغلي الحلبة عن طريق طحن حبوبها حتى تصبح على شكل مسحوق ناعم تنقع كمية مناسبة منه في كوب من الماء المغلي لبضع دقائق، كما يمكن أن يغلى مع الماء، ويشرب المشروب مرتين في اليوم مرة في ساعات الصباح الأولى وأخرى في المساء، ويمكن إضافة القليل من زيت حبة البركة لمضاعفة الفائدة.

منقوع اللوز

يساعد اللوز على خفض معدل السكر في الدم بشكل ملحوظ؛ وذلك لأنّه يحفز الجسم على إفراز هرمون الإنسولين، ويحضر منقوع اللوز عن طريق نقع بضع حبات من اللوز المقشر في كمية مناسبة من الماء، وتركها لبعض ساعات حتى تتشبع الماء بالمواد والمركبات الموجودة في اللوز، ويتم شرب الماء مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

خل التفاح

أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أنّ لخل التفاح الكثير من الخصائص التي تكافح ارتفاع السكر في الدم، مما يحافظ على معدلات متوازنة منه، وذلك لدوره الفعال في تنشيط وتعزيز عمل غدة البنكرياس المسؤولة عن إنتاج هرمون الإنسولين في الجسم.

البن

من المعروف أنّ البن (القهوة) من أكثر المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، والتي لها دور مهم وفعال في تحفيز البنكرياس على إنتاج هرمون الإنسولين، وذلك عن تناوله بكميات متوازنة، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بشرب ما لا يزيد عن فنجان من القهوة بشكل يومي.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي يشربها الشعب الصيني بهدف علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، ومن أهمها مشكلة ارتفاع السكر في الدم، إذ له القرة على تعزيز وظائف غدة البنكرياس، الأمر الذي يزيد نسبة الإنسولين المفرزة في الجسم، وينصح الأخصائيون والأطباء بشرب كوب من الشاي الأخضر قبل النوم لمدة أربعة أسابيع متواصلة، فذلك يساعد على تنظيم السكر في الدم.

مغلي أوراق المانجو

هي من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم في الوقاية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى قدرتها على علاج الكثير من المشاكل الصحية بما فيها سكر الدم المرتفع، وذلك عن طريق نقع بضع من أوراق المانجو بكمية مناسبة من الماء، وتركها على نار عالية حتى تغلي لبضع دقائق، وشرب المغلي الناتج ثلاث مرات خلال اليوم.

القرفة

تصنف القرفة ضمن الأعشاب والتوابل التي لها دور مهم في الطب البديل، وهي من المواد الطبيعية التي تعالج ارتفاع السكر في الدم بشكل فعال، وذلك لأنّه غنية بمادة تسمى البوليفينول التي لها دور مهم في تقليل معدلات السكر في الدم، ويمكن شرب القرفة عن طريق غلي أعوادها مع الماء، أو نقع القليل من مسحوقها في كوب من الماء المغلي وشربه في ساعات الصباح بشكل يومي.