مقال عن الرسول صلى الله عليه وسلّم

مقال عن الرسول صلى الله عليه وسلّم

محتويات
  • ١ الرسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم
    • ١.١ صفات الرسول محمّد
    • ١.٢ ألقاب الرسول محمّد
    • ١.٣ نبذة عن حياة الرسول محمّد
الرسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم

هو محمّد بن عبدلله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، ولد في عام الفيل يوم 12 من ربيع الأوّل لعام 53 قبل الهجرة. بعث الرسول إلى الناس ليخرجهم من الظلمات إلى النور، وليكون إمام وقدوة للمسلمين وشفيعهم يوم القيامة، وهو من أعظم الأنبياء الذين أرسلهم الله للبشريّة على الأرض.

صفات الرسول محمّد

من الصفات والأخلاق التي تميّز بها الرسول عليه الصلاة والسلام أنّه كان أميّاً لا يكتب ولا يقرأ رغم فصاحته وبلاغته في لغته العربيّة، وتميّز بحسن صفاته الخَلقيّة والخُلقيّة، وحسن عشرته، وحسن الضيافة، والصدق، والعدل، والذكاء، والهدوء، والصبر، والرحمة، والإخلاص، والامانة، والعزة، والشجاعة، والأدب، والكرم، والزهد، والتوحيد، والتواضع، واللباقة، والوفاء، والود، ورقّة شعوره بالآخرين، والمطيع لأوامر الله.

ألقاب الرسول محمّد

تميّز الرسول عليه السلام بالعديد من ألقاب والأوصاف، التي تعبرعن تقدير ومحبة الناس له، وعن الكمال والمدح الذي يتميز به، منها: الأمي، ورسول الله، وأبو القاسم، وأحمد، ومحمود، ومصطفى، والأمين، والأمير، والفاتح، والشهيد، والرشيد، والخليل، والبشير، والشافي، والداعي، والناجي، والمنجي، والرحيم، والهادي، والعزيز، والهاشمي، والقرشي، والمطهر، والحجازي، والمنصور، والمختار، والشافع، والصادق، والكريم.

نبذة عن حياة الرسول محمّد
  • النبي محمّد عليه الصلاة والسلام، من مكة المكرمة، من قبيلة قريش، وهو يتيم الأب، وأمه آمنة بنت وهب التي توفيت وهو في عمر الـ 6 سنوات، ومرضعته حليمة السعدية، إذ رباه جده عبد المطلب وعندما توفي جده رباه عمه أبو طالب، وكان يعمل النبي محمّد عليه الصلاة والسلام في التجارة ورعي الأغنام.
  • تزوج الرسول محمّد عليه الصلاة والسلام من السيدة خديجة بنت خويلد، وهو في عمر 25، وأنجب منها أبنائه القاسم وعبدالله، وبناته الأربعة زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة الزهراء، ومن ثم تزوج الرسول عليه الصلاة والسلام ببعض النساء بعد وفاة زوجته خديجة، وهنّ: وعائشة بنت أبي بكر، وسودة بنت زمعة، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وميمونة بنت الحارث، وأم حبيبة، وجويرة بنت الحارث، وزينب بنت جحش، وصفية بنت حيي، وزينب بنت خزيمة، وأم سلمة، وماريا القبطية التي أنجبت له ابنه إبراهيم،.
  • نزل على الرسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم، الوحي جبريل وهو جالس يتعبد ويتأمل في غار حراء، وكان عمره 40 سنة، وبشّره بالدعوة الإسلامية، واستمر في دعوته ونشره للإسلام في مكّة 3 سنوات سراً، ثمّ أعلنت الدعوة 10 سنوات جهراً.
  • هاجر الرسول محمّد عليه السلام من مكّة المكرّمة بعد 13 عاماً منذ بعثته وذلك لشدّة الأذى الذي تعرّض له ولأصحابه من المشركين.