مواصفات الحمام التركي

مواصفات الحمام التركي

محتويات
  • ١ الحمام التركي
  • ٢ أنواع الحمام التركي ومواصفاته
    • ٢.١ الحمام الحرمي
    • ٢.٢ الحمام الطحيني
    • ٢.٣ الحمام الأحمر
    • ٢.٤ الحمام الأصفر
    • ٢.٥ الحمام الليموني
    • ٢.٦ الحمام المرمري
    • ٢.٧ الحمام الأورفلي
الحمام التركي

يعدّ الحمام من أجمل أنواع الطيور ومن أكثرها رغبة لدى محبي الطيور بالأقتناء، وتعد المتاجرة بالحمام من أنجح التجارات خاصة إن توفرت في الطيور كلّ المواصفات الاستعراضية والشكلية المطلوبة، وتعد بلاد المنشأ تركيا لأجمل وأشهر أنواع الحمام وقد خصصنا هذا المقال لذكر بعض من هذه الأنواع ومواصفاتها.

أنواع الحمام التركي ومواصفاته الحمام الحرمي

يشبه الحمام الحرمي التركي الحمام البري ذو اللون الأزرق مع الخطين السوداوين على أطراف جنحانه والفارق هو أنّ الحمام الحرمي يكون لونه أفتح قليلاً في العادة وقد يميل لونه إلى اللون الفضي الشاحب في بعض الأحيان، كما يتشابه هذان النوعان من الحمام بكل الخصائص والمواصفات في الجسم والشكل، ويعد هذا النوع من الحمام التركي الأقل سعراً ورغبة في الاقتناء من محبي الطيور، ويوجد نوع آخر قريب من الحمام الحرمي بجناحين زرقاوين مع بعض البقع الغامقة ويطلق عليها اسم (شنكيلي).

الحمام الطحيني

سمي بالحمام الطحيني نظراً للونه البني المحروق، ويعد لونه مميزاً ويجب عدم خلطه مع أي نوع آخر من أنواع الحمام للحفاظ على اللون ولكي لا يتلاشى مستقبلاً، ويعد هذا النوع من أنواع الحمام الأكثر رغبة في الإقتناء لدى محبي الطيور لمقدرته على القيام بحركات استعراضية مثل الطيران والشقلبة، كما ويرتفع سعر الحمام الطحيني في الأسواق إن توافر عليه الغرة والنجمة.

الحمام الأحمر

لون هذا النوع من الحمام التركي أحمر محرق يميل إلى العنابي، وقد تأتي بعض الطيور بذيل ونهايات أجنحة فضي أو رمادي اللون، وهذا النوع مرغوب أكثر من الحمام الطحيني لكفائته الأعلى في القيام بالحركات الاستعراضية مثل الشقلبة والطيران، وبوجود مواصفات شكلية مثل النجمة والغرة.

الحمام الأصفر

يتشابه هذا النوع من الحمام التركي مع الحمام الأحمر بمواصفاته وقدراته، لكن يأتي بلون أصفر مع نهايات ذيل وأطراف أجنحة بيضاء.

الحمام الليموني

يتشابه هذا النوع من الحمام مع الحمام الصابوني السوري، ويأتي بلون كريمي مع خطين متوازيين باللون الأصفر في نهايات الأجنحة، ولكنه يختلف بالحجم والقدرات الاستعراضية مثل الشقلبة والطيران، وتنطبق عليه كذلك مواصفات الحمام الأحمر والأصفر.

الحمام المرمري

يعد هذا النوع من الحمام نادر الوجود حتى في بلاد منشأه تركيا، ويأتي بلون أبيض شاحب يميل إلى اللون الرمادي مع وجود آثار لريش رمادي لامعة تزين رقبته، وعيناه واسعتان لؤلؤيتان براقتان للغاية، ويعد من أغلى أنواع الحمام نظراً لندرته.

الحمام الأورفلي

يتميز هذا النوع من الحمام بتدرج ألوانه وتناسقها، وكلما زاد تناسق ألوانه زاد سعره خاصة إن زادت المزايا الاستعراضية لديه، وتأتي بعض الطيور باللون الذهبي أو بدرجات اللون الأحمر.