وصفة لإزالة قشرة الوجه


تقشير الوجه

تتنوّعُ الطرق والوسائل التي يمكنُ من خلالِها تقشيرُ الوجه، وتخليصُ البشرة من الخلايا الجلديّة الميتة، والتي تُسبُب بقعاً داكنةً واسمراراً في مناطقَ معيّنة من الوجه، ومن تلك الأساليب المستعملة: العلاجاتُ المنزليّة التي تعتمدُ على الخلطاتِ والوصفات من الزيوت والموادّ الطبيعيّة المتوفّرة. وسنتعرّفُ في هذا المقال على بعضٍ منها، وعلى كيفيّة استعمالها.

وصفة لإزالة قشرة الوجه
  • وصفة البرتقال: نغلي كوباً صغيراً من الماء المعدنيّ، ونضيفُ إليه قشرَ برتقالةٍ كبيرة، ونتركُه على نارٍ هادئة مدة خمس دقائق، ثم نغطّيه ونتركه حتّى يبرد تماماً، ونضعُه بعد ذلك في زجاجةٍ نظيفة، ونضيفُ إليه ملعقة كبيرة من زيت الّلوز، ونحرّكه جيّداً، وعند الاستعمال نُبلّلُ قطعة من القطن، ونمسحُ بها الوجه يوميّاً بانتظام، حيثُ تعتبرُ من الوصفات الخاصّة بالبشرة الدهنيّة والمختلطة.
  • وصفة زيت الّلوز: نخلط صفارَ بيضة، وملعقة كبيرة من زيت الّلوز الحلو، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونضعُ منها على البشرة، وندلكها بحركاتٍ دائريّة، ثم نتركها مدة عشرين دقيقة قبل أن نغسلها بالماء البارد، وندهن الوجه بالكريم المرطّب تجنباً لجفافِه، ونكرّر التجربة مرة أسبوعيّاً حتّى تزول القشرة، كما تعتبرُ هذه الوصفة خاصّة بالبشرة الجافّة والعاديّة.
  • وصفة لبن الرائب: نمزج كوباً من الّلبن الرائب، وملعقة كبيرة من مطحون الحلبة، وملعقة من مسحوق النيم، والقليل من الكركم، ثم نضع من المزيج الناتج على الوجه، ونتركُه مدة ساعة تقريباً قبل أن نغسله بالماء الفاتر والصابون، ونكرّر الوصفة مرتين أسبوعيّاً حتّى نحصل على النتيجة الجيّدة.
  • وصفة السكّر: نبلّل الوجه بالماء، ثم نفركه بكميّة من السكّر الناعم مدة ثلاث دقائق، ونغسله مرّة أخرى بالماء الفاتر ثمّ بالبارد، ونستمرّ في ذلك مدّة شهر كامل بمعدّل مرتين أسبوعيّاً.
  • وصفة صفار البيض: نمزج صفار بيضة مع كميّة من القهوة الناعمة، وعصير نصف ليمونة حتّى نحصل على عجينة، ونستعملها بفرك الوجه بها، ونتركها عليه حتّى تجف تماماً قبل أن نغسلها بالماء، ونكرر التجربة باستمرار حتى نتخلّص من القشرة ونحصل على بشرة نضرة ونقيّة.
  • وصفة الشوفان: نمزجُ ملعقتين كبيرتين من لبن الزبادي، وملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان، ونضع منها على البشرة، وندلكها بحركاتٍ دائريّة حتّى تتقشر الخلايا الميتة، ثم نغسلُها بالماء الفاتر، ونكرّرُ التجربة مرتين أسبوعيّاً.
  • نخلط القليلَ من دقيق الأرزّ في ملعقة كبيرة من لبن الزبادي، ونضعُ العجينة على الوجه، وندلّكها بحركاتٍ دائريّة، ونتركها مدّة خمس عشرة دقيقة قبل أن نغسلَها بالماء الفاتر.