عين الجمل عين الجمل أو الجوز هوَ من المُكسرات القديمة والتّي يتم استخدامها في العديد من الأطعمة والوصفات العلاجيّة، فهوَ من المأكولات المُفيدة جدّاً لصحّة الجسد بسبب احتوائهِ على العديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة كالبروتينات والفيتامينات وغيرها الكثير. وعلى الشخص معرفة أهم فوائد مُكسرات عين الجمل حتّى يستطيع استخدامها وتناولها بالطريقة الصحيحة ولأخذ أكبر كم من الفائدة منها.

عين الجمل

عين الجمل أو الجوز هوَ من المُكسرات القديمة والتّي يتم استخدامها في العديد من الأطعمة والوصفات العلاجيّة، فهوَ من المأكولات المُفيدة جدّاً لصحّة الجسد بسبب احتوائهِ على العديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة كالبروتينات والفيتامينات وغيرها الكثير.

وعلى الشخص معرفة أهم فوائد مُكسرات عين الجمل حتّى يستطيع استخدامها وتناولها بالطريقة الصحيحة ولأخذ أكبر كم من الفائدة منها.

فوائد عين الجمل
  • يُساعد على خسارة الوزن: فعلى عكس ما يعتقدهُ العديد من الناس، فمُكسرات عين الجمل قد تُساعد بشكلٍ فعّال في عمليّة تنظيم النظام الغذائيّ وفقدان الوزن، فالعديد من الدراسات أشارت بأنَّ تناول كميّات مُحدّدة منهُ بانتظام لا يؤدّي لأي زيادة في الوزن، فهوَ يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف والأوميغا 3 مِمّا يجعله مُفيداً للشعور بالشبع أو سد الشهيّة، فأي نظام غذائيّ ناجح يعتمد على عامل التحكُّم بالشهيّة.
  • يُساعد على النوم والتخلُص من مشاكل الأرق: فهوَ يحتوي على مُركب يطلق عليه اسم الميلاتونين، وهوَ مسؤولٌ عن نقل الأوامر المُتعلقة بدورة الضوء والظلام للجسم، وزيادة مستوياته في الدم يؤدي للحث والتحفيز على النوم، لذلِكَ يُنصح بتناوله في حالات الأرق وقبلَ الذهاب إلى النوم بساعة واحدة تقريباً.
  • يُحسّن من صحّة الشعر: فهوَ من الأطعمة الجيّدة للشعر، بسبب احتوائهِ على البيوتين (فيتامين B7)، الذّي يُساعد على تقوية الشعر، وتحسين نموّه، مع الحد من تساقطه، وبالإمكان استخدامه للتخلُص من المشاكل الأُخرى المُتعلقة بالشعر.
  • يمنع الإصابة بأمراض القلب: فمن بين جميع النباتات والمُكسرات المُختلفة يحتوي عين الجمل على أعلى نسبة من المواد المضادة للأكسدة، فحوالي 100 غرام منهُ يوفّر أكثر من 20 مليمول من مُضادات الأكسدة، مِمّا يجعلهُ فعالاً للغاية في مُكافحة أمراض القلب والوقاية منها من خلال قدرته على تدمير الجذور الحرة، هذا بالإضافة إلى احتوائهِ على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخفض نسبة الكولسترول السيئ وتزيد إنتاج الكولسترول الجيد في الجسد، مِمّا يجعلهُ وجبة خفيفة رائعة للحفاظ على صحّة القلب.
  • يقي من الإصابة بمرض السُكري: إنَّ جميع أنواع المُكسرات ترتبطُ وبشكلٍ كبير مع خفض خطر الإصابة بمرض السُكري، ويرجع ذلِك إلى خصائصها الغذائيّة الفعّالة، فقد أثبتت دراسة أُجريت على مجموعة من النّاس، بأنَّ تناولهم لمُكسرات عين الجمل بانتظام قد ساعدَ على تقليل الأعراض المُصاحبة لمرض السُكري، والوقاية من الإصابة منهُ.
  • يجعل البشرة جميلة ومُشرقة: فهوَ غنيٌ بفيتامينات ب ومُضادات الأكسدة التي تمنع من ظهور الجذور الحرة والتجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة.