القرنفل القرنفل من النباتات دائمة الخضرة المزهرة ذات الزهر الرباعي الأجزاء، لزهرها رائحة عطريّة قويّة، وتكثرر زراعة القرنفل في الهند وإندونيسيا، والباكستان، ومدغشقر، وسريلانكا، ويصل ارتفاع الشجرة إلى اثني عشر متراً وقد يصل إلى عشرين متراً، ويعدّ القرنفل من أقدم التوابل وأكثرها شهرة، له بذور تشبه المسمار وهي الجزء المستخدم فيها، ويكون لونها أحمر ولكن عندما تصبح يابسة يتحوّل لونها إلى البن

القرنفل

القرنفل من النباتات دائمة الخضرة المزهرة ذات الزهر الرباعي الأجزاء، لزهرها رائحة عطريّة قويّة، وتكثرر زراعة القرنفل في الهند وإندونيسيا، والباكستان، ومدغشقر، وسريلانكا، ويصل ارتفاع الشجرة إلى اثني عشر متراً وقد يصل إلى عشرين متراً، ويعدّ القرنفل من أقدم التوابل وأكثرها شهرة، له بذور تشبه المسمار وهي الجزء المستخدم فيها، ويكون لونها أحمر ولكن عندما تصبح يابسة يتحوّل لونها إلى البني.

يدخل القرنفل في الكثير من الأكلات والوصفات في جميع المطابخ العالميّة وخاصّة المطبخ العربي، حيث تعتمد الكثير من الوصفات على استعماله، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرّف على فوائده واستعمالاته المختلفة وبخاصّة للحموضة.

فوائد القرنفل للحموضة

يساعد القرنفل بفعاليّة في الحدّ من مشكلة حموضة المعدة التي يعاني منها معظم الناس، حيث يعمل على زيادة نسبة حمض الهيدروكلوريك في المعدة، فيطهّر المعدة من البكتيريا المسبّبة للحموضة، ويمكن استخدامه عن طريق مضغ حبتين أو ثلاث حبات من القرنفل، كما يمكن تناول القرنفل المطحون والهيل بكميات متساوية.

فوائد واستعمالات القرنفل
  • يسكّن آلام الأسنان ويخدرها، حيث يحتوي على مركب الأوجينول وهو مركب كيميائيّ يُستعمل كمخدّر في مجال طبّ الأسنان، ويمكن استعمالها عن طريق وضع رؤوس القرنفل على مكان الألم في الأسنان حتى تذوب قليلاً بفعل اللعاب، ثم تُمضغ حتى يخرج الزيت الذي بداخلها، ثمّ يتمّ التخلّص منه بعد نصف ساعة.
  • يقاوم الكثير من أمراض الجهاز التنفسي وبخاصّة الربو، ويمكن استعماله بمزج حبتين من القرنفل مع اثنتي عشرة ورقة من الريحان، وعشر حبات من الفلفل الأسود، ثم يُغطّى الخليط لربع ساعة، وبعدها يُضاف له الحليب وملعقتين من العسل ثمّ يتمّ تناوله يومياً.
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويساعد في عمليّة الهضم، كما يطرد الغازات من البطن.
  • يفيد في تنشيط الجهاز العصبي، حيث ينشّط الذاكرة ويعزّز عمل الدماغ ويقوّي العقل، ويقلّل من القلق، والتوتر، والاكتئاب.
  • يقوّي عضلة القلب وينشّط الدورة الدموية.
  • يستعمل كنوع من التوابل لتنكيه الطعام، كما ويعتبر من أهم توابل تحضير القهوة العربية.
  • يقوّي الجهاز البولي ويزيد من فعالية أدائه، كما يدر البول بفعالية، ويساعد في تفتيت الحصوات التي تتكوّن في الكلى والمثانة.
  • يساعد في إدرار الطمث عند النساء، ويقوّي عضلة الرحم.
  • يحافظ على صحّة البشرة ويعالج الكثير من المشاكل التي تتعرّض لها، فهو يعالج حبّ الشباب والحبوب والبثور ويطهّرها، كما يعالج لدغات الحشرات.
  • يقوّي بصيلات الشعر ويقيه من التقصّف والتكسّر، كما ينعم الشعر ويزيد من كثافته ولمعانه.
التاجات: فوائد القرنفل للحموضة