تشخيص وعلاج سلس البول - فيديو

محتويات ١ تشخيص سلس البول ٢ علاج سلس البول التوتري ٣ علاج سلس البول الإلحاحي ٤ علاج سلس البول المستمر ٥ فيديو عن كيفية تشخيص وعلاج سلس البول تشخيص سلس البول يتمّ تشخيص سلس البول عن طريق أخذ التاريخ المَرضي من المريض للتأكُّد من الأعراض التي يشكو منها؛ حيثُ نُجري فحوصاتٍ سريريّة في العيادة ثمّ نطلب إجراء تحليلٍ للبول، ويُمكن أن نطلب زراعةً للبول، وإجراء صورةٍ تلفزيونيّة للمثانة والكلية عن طريق الالتراساوند، وأحياناً نلجأ لإجراء فحصٍ يُسمّى ديناميكيت المثانة أو فحص تخطيط المثانة للتأكّد من سبب سلس البول. علاج سلس البول التوتري يُمكن علاجه بأكثر من طريقة؛ حيث نبدأ بممارسة تمارين كيجل؛ وهي تمارين سهلة حيث يقبض المريض عَضلات التبوّل عشر ثوانٍ لمدّة ستّ مرّات في اليوم على فَتراتٍ طويلة، وإذا لم يَستفد المريض من تمارين كيجل يُمكن أن يُعالَج بالأشعّة المغناطيسيّة؛ فهذه الأشعّة تُقوّي عضلات المثانة وعضلات الحوض، وأيضاً إذا لم يستفد المريض من الأشعّة المغناطيسية نلجأ لحلٍّ آخر وهو العلاج بالجراحة؛ حيث نَرفع عنق المثانة حتى يخفّ التبوّل اللاإرادي. علاج سلس البول الإلحاحي حتّى نُعالج سلس البول الإلحاحي أوّلاً نتأكّد من عدم وجود التهاب في المسالك البولية، وإذا كان يوجد نُعالجها، وبعد ذلك يُمكن علاجه بالعقاقير والأدوية، وإذا لم يستفد المَريض من العلاج الدوائي أو العِلاج بالعقاقير يُعطى حقنةً في مثانته حتى نُقلّل من انقباضات المثانة، يَستفيد المريض عليها سنة كاملة، وكلّ سنة يحقن المَثانة مرّةً واحدةً بحقنة البوتكس. علاج سلس البول المستمر هذا السل ناتج عن الناصور وتتمّ مُعالجته بالجراحة. د.محمد حمدان - أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم فيديو عن كيفية تشخيص وعلاج سلس البول يتحدث الفيديو عن كيفية تشخيص وعلاج سلس البول.
محتويات
  • ١ تشخيص سلس البول
  • ٢ علاج سلس البول التوتري
  • ٣ علاج سلس البول الإلحاحي
  • ٤ علاج سلس البول المستمر
  • ٥ فيديو عن كيفية تشخيص وعلاج سلس البول
تشخيص سلس البول

يتمّ تشخيص سلس البول عن طريق أخذ التاريخ المَرضي من المريض للتأكُّد من الأعراض التي يشكو منها؛ حيثُ نُجري فحوصاتٍ سريريّة في العيادة ثمّ نطلب إجراء تحليلٍ للبول، ويُمكن أن نطلب زراعةً للبول، وإجراء صورةٍ تلفزيونيّة للمثانة والكلية عن طريق الالتراساوند، وأحياناً نلجأ لإجراء فحصٍ يُسمّى ديناميكيت المثانة أو فحص تخطيط المثانة للتأكّد من سبب سلس البول.

علاج سلس البول التوتري

يُمكن علاجه بأكثر من طريقة؛ حيث نبدأ بممارسة تمارين كيجل؛ وهي تمارين سهلة حيث يقبض المريض عَضلات التبوّل عشر ثوانٍ لمدّة ستّ مرّات في اليوم على فَتراتٍ طويلة، وإذا لم يَستفد المريض من تمارين كيجل يُمكن أن يُعالَج بالأشعّة المغناطيسيّة؛ فهذه الأشعّة تُقوّي عضلات المثانة وعضلات الحوض، وأيضاً إذا لم يستفد المريض من الأشعّة المغناطيسية نلجأ لحلٍّ آخر وهو العلاج بالجراحة؛ حيث نَرفع عنق المثانة حتى يخفّ التبوّل اللاإرادي.

علاج سلس البول الإلحاحي

حتّى نُعالج سلس البول الإلحاحي أوّلاً نتأكّد من عدم وجود التهاب في المسالك البولية، وإذا كان يوجد نُعالجها، وبعد ذلك يُمكن علاجه بالعقاقير والأدوية، وإذا لم يستفد المَريض من العلاج الدوائي أو العِلاج بالعقاقير يُعطى حقنةً في مثانته حتى نُقلّل من انقباضات المثانة، يَستفيد المريض عليها سنة كاملة، وكلّ سنة يحقن المَثانة مرّةً واحدةً بحقنة البوتكس.

علاج سلس البول المستمر

هذا السل ناتج عن الناصور وتتمّ مُعالجته بالجراحة.

د.محمد حمدان - أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم

فيديو عن كيفية تشخيص وعلاج سلس البول

يتحدث الفيديو عن كيفية تشخيص وعلاج سلس البول.

التاجات: تشخيص وعلاج سلس البول - فيديو