عدد الأسنان السفلية

محتويات ١ الأسنان ٢ التسنين عند الكائنات الحية ٢.١ عدد الأسنان الدائمة عند الإنسان ٢.٢ عدد الأسنان اللبنية عند الإنسان الأسنان الأسنان جمع سن، وهي تركيب ونسيج صلب شبه عظمي فاتح اللون يحتوي على مكوّنات مختلفة، حيث يحتوي على جذور مغمورة في جيوب داخل الفكين، وتتوزع الأسنان على الفكين السفلي والعلوي، وتظهر على مرحلتين، حيث تظهر الأسنان اللبنية في مقتبل عمر الأطفال، وبمجرد سقوطها تحلّ مكانها الأسنان الدائمة، لهذا تعتبر صحة الأسنان والأنسجة المحيطة بها من الأمور الضرورية والمهمة لصحة الشخص والحفاظ على جسمه ونفسيته. التسنين عند الكائنات الحية التسنين هي من خصائص الكائنات الحية المرتبطة بترتيب وتشكيل أسنان الكائن الحي داخل فمه، حيث تقسم الحيوانات بناءً على شكل أسنانها إلى : حيوانات وحيدة الأسنان، ومتعددة الأسنان، وأحادية التسنينن وثنائية التسنين، ومتعددة التسنين، ويعتبر الإنسان من الكائنات الحية متعددة الأسنان وثنائية التسنين لأنّه يستبدل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة. عدد الأسنان الدائمة عند الإنسان يصل عدد الأسنان الدائمة إلى 32 سن، ست عشرة منها في الفك السفلي موزعة كالتالي : أربع قواطع ونابان، وأربع ضواحك وستة أضراس تتوزع بالتساوي على الجهة اليُمنى واليُسرى في الفك السفلي، وكذلك الأمر بالنسبة للفك العلوي. ولكن في بعض الأوقات يُعاني الإنسان من أسنان زائدة، حيث يكون عدد الأسنان في الفك السفلي أو العلوي أكثر من العدد الطبيعي، كأن يكون هناك ضاحك أو ضرس أو ناب إضافي، وقد تكون الزيادة بناب وضرس في آن واحد أي الزيادة في أكثر من سن واحدة، بينما يقل عدد الأسنان عن الوضع الطبيعي في حالة الأسنان المفقودة، لأنها تكون مدفونة في عظام الفك مما يؤدي إلى عدم ظهورها أو بزوغها، أمّا الأسنان الزائدة المطمورة تؤدي إلى تزاحم أسنان الإنسان داخل عظام الفك مما يؤدي إلى عدم ظهورها أو بزوغها كما هو مطلوب. وفي بعض الحالات تتزاحم الأسنان مما يؤدي إلى صعوبة تنظيفها وحدوث بعض الالتهابات في أنسجتها، وقد يعاني بعض الأشخاص من فقدان الأسنان وظهور مساحات فارغة بينها. عدد الأسنان اللبنية عند الإنسان الأسنان اللبنية أو المتساقطة أو المؤقتة أو الأولية، هي عبارة عن مجموعة من أسنان النمو الأولي والتطوري للكائن الحي مثل الإنسان، وتظهر هذه الأسنان في المرحلة الجنينية ويستمر نموها إلى مرحلة الطفولة، وهي أسنان بيضاء صغيرة الحجم لها جذور قصيرة تظهر من الشهر السادس، ويرافق عملية بزوغها آلام، وبشكلٍ عام يمتلك كل طفل على 20 سن لبني، حيث يحتوي الفك السفلي على عشرة أسنان هي أربع طواحن مؤقتة، وأربعة قواطع، ونابان، وكذلك الأمر في الفك العلوي.
محتويات
  • ١ الأسنان
  • ٢ التسنين عند الكائنات الحية
    • ٢.١ عدد الأسنان الدائمة عند الإنسان
    • ٢.٢ عدد الأسنان اللبنية عند الإنسان
الأسنان

الأسنان جمع سن، وهي تركيب ونسيج صلب شبه عظمي فاتح اللون يحتوي على مكوّنات مختلفة، حيث يحتوي على جذور مغمورة في جيوب داخل الفكين، وتتوزع الأسنان على الفكين السفلي والعلوي، وتظهر على مرحلتين، حيث تظهر الأسنان اللبنية في مقتبل عمر الأطفال، وبمجرد سقوطها تحلّ مكانها الأسنان الدائمة، لهذا تعتبر صحة الأسنان والأنسجة المحيطة بها من الأمور الضرورية والمهمة لصحة الشخص والحفاظ على جسمه ونفسيته.

التسنين عند الكائنات الحية

التسنين هي من خصائص الكائنات الحية المرتبطة بترتيب وتشكيل أسنان الكائن الحي داخل فمه، حيث تقسم الحيوانات بناءً على شكل أسنانها إلى : حيوانات وحيدة الأسنان، ومتعددة الأسنان، وأحادية التسنينن وثنائية التسنين، ومتعددة التسنين، ويعتبر الإنسان من الكائنات الحية متعددة الأسنان وثنائية التسنين لأنّه يستبدل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة.

عدد الأسنان الدائمة عند الإنسان

يصل عدد الأسنان الدائمة إلى 32 سن، ست عشرة منها في الفك السفلي موزعة كالتالي : أربع قواطع ونابان، وأربع ضواحك وستة أضراس تتوزع بالتساوي على الجهة اليُمنى واليُسرى في الفك السفلي، وكذلك الأمر بالنسبة للفك العلوي.

ولكن في بعض الأوقات يُعاني الإنسان من أسنان زائدة، حيث يكون عدد الأسنان في الفك السفلي أو العلوي أكثر من العدد الطبيعي، كأن يكون هناك ضاحك أو ضرس أو ناب إضافي، وقد تكون الزيادة بناب وضرس في آن واحد أي الزيادة في أكثر من سن واحدة، بينما يقل عدد الأسنان عن الوضع الطبيعي في حالة الأسنان المفقودة، لأنها تكون مدفونة في عظام الفك مما يؤدي إلى عدم ظهورها أو بزوغها، أمّا الأسنان الزائدة المطمورة تؤدي إلى تزاحم أسنان الإنسان داخل عظام الفك مما يؤدي إلى عدم ظهورها أو بزوغها كما هو مطلوب.

وفي بعض الحالات تتزاحم الأسنان مما يؤدي إلى صعوبة تنظيفها وحدوث بعض الالتهابات في أنسجتها، وقد يعاني بعض الأشخاص من فقدان الأسنان وظهور مساحات فارغة بينها.

عدد الأسنان اللبنية عند الإنسان

الأسنان اللبنية أو المتساقطة أو المؤقتة أو الأولية، هي عبارة عن مجموعة من أسنان النمو الأولي والتطوري للكائن الحي مثل الإنسان، وتظهر هذه الأسنان في المرحلة الجنينية ويستمر نموها إلى مرحلة الطفولة، وهي أسنان بيضاء صغيرة الحجم لها جذور قصيرة تظهر من الشهر السادس، ويرافق عملية بزوغها آلام، وبشكلٍ عام يمتلك كل طفل على 20 سن لبني، حيث يحتوي الفك السفلي على عشرة أسنان هي أربع طواحن مؤقتة، وأربعة قواطع، ونابان، وكذلك الأمر في الفك العلوي.

التاجات: عدد الأسنان السفلية