عدد سكان نيودلهي

نيودلهي نيودلهي هي عاصمة الهند، وهي إحدى أكبر المدن الهنديّة، حيث تحتل المرتبة الثانية من بين أكبر المدن بعد مدينة بومباي، وتقع في شمال الهند. تعتبر نيودلهي المقر الرئيسي للسلطات الثلاث في الهند، أي السلطة التنفيذيّة، والتشريعيّة، والقضائيّة. تأسست المدينة في عام ألفٍ وتسعمئة وأحد عشر، حيث قام بتأسيسها اثنان من أشهر المعمارييّن والمصممين في العالم، وهما هيربيرت بيكر، وإدوين ليتينز، وقد كان اسمها في ذلك الوقت دلهي، وتم تغيير الاسم إلى نيودلهي في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعة عشر. يشغل منصب عمدة المدينة في الوقت الحالي نجيب جونغ، أمّا مساحتها الإجماليةّ فتبلغ ثلاثة وأربعين ألف وسبعمئة كم2، وترتفع عن سطح البحر بحوالي مئتين وستة عشر متراً. عدد سكان نيودلهي يبلغ عدد سكان نيودلهي حوالي ثلاثة عشر وثمانين ألف مليون نسمة، حيث يتنوع سكانها من حيث الأعراق والأجناس، والأديان، ومن أبرز الديانات التي يدين بها سكانها، الديانة الهندوسيّة، التي يعتنقها ثمانون بالمئة من سكان نيودلهي، يليها الإسلام، الذي يعتنقه حوالي ستة عشر بالمئة من سكان نيودلهي، ثمّ الديانة المسيحيّة، والديانة السيخيّة، التي يعتنقها حوالي اثنان بالمئة من السكان، والديانة البوذيّة، التي يعتنقها واحد بالمئة من السكان، واليانيين، الذين يشكلون أربعة بالمئة من السكان. هذا المزيج الكبير من الديانات والأعراق والأجناس الذي يوجد في نيودلهي، جعل نمو السكان فيها سريعاً جداً، كما أنّ معدلات الفقر بين السكان كبيرة جداً أيضاً. تعتبر منطقة ترانسجامونا في نيودلهي، من المناطق التي يتركز فيها السكان الأكثر فقراً، بالإضافة للعديد من جيوب الفقر فيها، حيث إنّ نصف سكان نيودلهي يعيشون في أحياء فقيرة، ولهذا السبب، ينتشر المتسوّلون بين السكان بدرجةٍ كبيرةٍ في شوارع المدينة. تبلغ الكثافة السكانيّة للمدينة حوالي خمسة آلاف وثمانمئة وخمسةٍ وخمسين نسمة لكل كم2، ويُطلق على نيودلهي اسم الهند المصغرة، لأنّها تعتبر من مصاف المدن الأولى في العالم من حيث التطور في عدة مجالات مثل الفنون، والأزياء، والإعلام، والمال والأعمال، والبحوث العلمية، والتجارة، والتعليم وغيرها، وقد انعكس هذا التطور على سكانها، الذين يتمتعون بتنوّعٍ ثقافي وعلمي كبير. توجد في مدينة نيودلهي عدة جامعات، يدرس فيها أبناء المدينة وغيرهم من باقي مناطق الهند والعالم، ومن أبرز جامعاتها، جامعة نيودلهي، وجامعة المليا الإسلاميّة، وجامعة جواهر لال نهرو، بالإضافة إلى عددٍ من الكليات والمعاهد، ويشتهر فيها عددٌ من الرياضات التي يمارسها السكان بشكلٍ كبير، ومن أبرزها رياضة الكريكيت.
نيودلهي

نيودلهي هي عاصمة الهند، وهي إحدى أكبر المدن الهنديّة، حيث تحتل المرتبة الثانية من بين أكبر المدن بعد مدينة بومباي، وتقع في شمال الهند. تعتبر نيودلهي المقر الرئيسي للسلطات الثلاث في الهند، أي السلطة التنفيذيّة، والتشريعيّة، والقضائيّة.

تأسست المدينة في عام ألفٍ وتسعمئة وأحد عشر، حيث قام بتأسيسها اثنان من أشهر المعمارييّن والمصممين في العالم، وهما هيربيرت بيكر، وإدوين ليتينز، وقد كان اسمها في ذلك الوقت دلهي، وتم تغيير الاسم إلى نيودلهي في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعة عشر.

يشغل منصب عمدة المدينة في الوقت الحالي نجيب جونغ، أمّا مساحتها الإجماليةّ فتبلغ ثلاثة وأربعين ألف وسبعمئة كم2، وترتفع عن سطح البحر بحوالي مئتين وستة عشر متراً.

عدد سكان نيودلهي

يبلغ عدد سكان نيودلهي حوالي ثلاثة عشر وثمانين ألف مليون نسمة، حيث يتنوع سكانها من حيث الأعراق والأجناس، والأديان، ومن أبرز الديانات التي يدين بها سكانها، الديانة الهندوسيّة، التي يعتنقها ثمانون بالمئة من سكان نيودلهي، يليها الإسلام، الذي يعتنقه حوالي ستة عشر بالمئة من سكان نيودلهي، ثمّ الديانة المسيحيّة، والديانة السيخيّة، التي يعتنقها حوالي اثنان بالمئة من السكان، والديانة البوذيّة، التي يعتنقها واحد بالمئة من السكان، واليانيين، الذين يشكلون أربعة بالمئة من السكان.

هذا المزيج الكبير من الديانات والأعراق والأجناس الذي يوجد في نيودلهي، جعل نمو السكان فيها سريعاً جداً، كما أنّ معدلات الفقر بين السكان كبيرة جداً أيضاً.

تعتبر منطقة ترانسجامونا في نيودلهي، من المناطق التي يتركز فيها السكان الأكثر فقراً، بالإضافة للعديد من جيوب الفقر فيها، حيث إنّ نصف سكان نيودلهي يعيشون في أحياء فقيرة، ولهذا السبب، ينتشر المتسوّلون بين السكان بدرجةٍ كبيرةٍ في شوارع المدينة.

تبلغ الكثافة السكانيّة للمدينة حوالي خمسة آلاف وثمانمئة وخمسةٍ وخمسين نسمة لكل كم2، ويُطلق على نيودلهي اسم الهند المصغرة، لأنّها تعتبر من مصاف المدن الأولى في العالم من حيث التطور في عدة مجالات مثل الفنون، والأزياء، والإعلام، والمال والأعمال، والبحوث العلمية، والتجارة، والتعليم وغيرها، وقد انعكس هذا التطور على سكانها، الذين يتمتعون بتنوّعٍ ثقافي وعلمي كبير.

توجد في مدينة نيودلهي عدة جامعات، يدرس فيها أبناء المدينة وغيرهم من باقي مناطق الهند والعالم، ومن أبرز جامعاتها، جامعة نيودلهي، وجامعة المليا الإسلاميّة، وجامعة جواهر لال نهرو، بالإضافة إلى عددٍ من الكليات والمعاهد، ويشتهر فيها عددٌ من الرياضات التي يمارسها السكان بشكلٍ كبير، ومن أبرزها رياضة الكريكيت.

التاجات: عدد سكان نيودلهي