ظهور حبة في شحمة الأذن

محتويات
  • ١ ظهور حبة في شحمة الأذن
  • ٢ أسباب ظهور حبة في شحمة الأذن
    • ٢.١ قلة النظافة
    • ٢.٢ عدوى بسبب ثقب الأذن
    • ٢.٣ التهاب الأذن الخارجية
    • ٢.٤ الأمراض المزمنة
    • ٢.٥ التغيرات الهرمونية
  • ٣ خطورة حبوب الأذن
  • ٤ كيفية علاج حبوب الأذن
ظهور حبة في شحمة الأذن

حبوب أو بثور الأذن تظهر في مناطق متعددة، ومتفرقة من الأذن، إما في شحمة الأذن، أو في داخلها، أو خلفها، وعادةً تصبح مزعجة، أو غير مريحة، ومؤلمة في الكثير من الأحيان، الأمر الذي يتسبب في انسداد السمع، خاصةً إذا كانت في قناة الأذن، وتعتبر حبوب الأذن إحدى المشكلات الجلدية المنتشرة عند الكثير من الأشخاص، وتظهر بسبب عدة عوامل. سوف نذكر في هذا المقال أسباب ظهور حبة في شحمة الأذن، وطرق علاجها.

أسباب ظهور حبة في شحمة الأذن قلة النظافة

إهمال نظافة الأذن أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب، أو عن طريق استعمال أدوات غير نظيفة لتنظيف آذانهم، أو إدخال أدوات حادة تتسبب بإصابة الأذن بالالتهابات التي تؤدي إلى ظهور الحبوب.

عدوى بسبب ثقب الأذن

يسبب ثقب الأذن حالة تهيج، التهابات في الأذن؛ مما يؤدي إلى ظهور الحبوب في شحمة الأذن، أو في داخلها، وهذه من أكثر الأسباب شيوعاً.

التهاب الأذن الخارجية

عادةً ما يحدث الالتهاب في الأذن بسبب دخول الماء غير النظيفة إلى الأذن، وبالتالي تنتقل البكيتريا من الماء إلى الأذن، أو دخول الحشرات إلى داخل الأذن، وأحد أعراض الإصابة بالالتهاب هو ظهور حبوب في داخلها، وخاصةً في قناة الأذن، والتي تظهر إلى الخارج، محدثةً ألم شديداً.

الأمراض المزمنة

يعاني غالباً بعض المرضى المصابين بأمراض مزمنة من ظهور الحبوب المؤلمة، والملتهبة في الأذن، وخاصةً مرضى السرطان وعادةً ما تختفي هذه الحبوب خلال وقت بسيط، ولكن في حالة بقائها يجب مراجعة الطبيب المختص من أجل الحصول على علاج مناسب.

التغيرات الهرمونية

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تصيب جسم الإنسان في ظهور بعض الحبوب في الأذن، وخاصةً النساء في فترة الدورة الشهرية، وخلال فترة الحمل، وتختفي هذه الحبوب بعض فترة من الزمن.

خطورة حبوب الأذن

تكمن خطورة هذه الحبوب في أنها تتسبب في ضعف السمع، وانسداد القناة السمعية، وبالتالي لا يعود السمع إلى وضعه الطبيعي إلا عن طريق الحصول على العلاجات المناسبة، إلى جانب المظهر غير المرغوب، والألم الشديد الذي يتعرض له المريض، ولكن إهمالها يتسبب في الإصابة بالالتهابات.

كيفية علاج حبوب الأذن

يجب اللجوء إلى الطبيب في حالة بقاء الحبوب خلال فترة من الزمن، ومعرفة السبب وراء ظهورها، والحصول على العلاج المناسب لكل حالة، مثل: الكريمات التي لا تسبب ألماً للمريض، وبعض العقاقير الطبية المضادة للالتهابات، إلى جانب المحافظة على نظافة الأذن، وتجنب إدخال الأدوات غير النظيفة، وغير الحادة، وتجنب دخول الماء الزائد إليها.

التاجات: ظهور حبة في شحمة الأذن