الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين. مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة

الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.

توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا. نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.

أنواع الذكاء:

  • الذكاءاللغوي:والذي يمكن من يمتلكه من الإبداع في الكتابةوالحديث والخطابة،الذكي لغويا سيكون أكثر قدرة على تعلم اللغات واستخدام اللغة في الوصول لأهدافمعينة، وهنا نذكر نجيب محفوظ.
  • الذكاء المنطقي الرياضي:الذي يتضمن القدرة على حل مشكلات منطقية أو معادلات رياضية،الذي منطقيا-رياضيا سيكون أقدرمن غيرعلى التعامل مع المعضلات العلميةوفي فهمها،وهنا نذكر ألبرت أينشتاين.
  • الذكاء الموسيقي:المتضمن للمهارة في الأداء الموسيقي وفي تأليف الموسيقى وتقديرها واستيعابها، وهنا نذكر بيتهوفن.
  • الذكاءالجسدي الحركي:الخاص بإمكانيةاستعمال الجسم لحل مشكلات معينة،الرياضيونالمتميزون هم من أمثلة هذا النوع، وهنا نذكر مارادونا
  • الذكاء الفراغي:الذي يمكن من يمتلكه من التعرف على أنماط وأشكال مختلفة،أي يعطيه القدرة على فهم المعضلات البصرية وحلها، وهنا نذكر بيكاسو.
  • الذكاء العاطفي أو الاجتماعي:الذي يخص العلاقة مع الآخرين،من يمتلك هذا النوع ستكون له القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين مما ينكته من التعاون مع غيره، وهنا نذكر غاندي.
  • الذكاءالشخصي-الداخلي:الذي يمكن الشخص من فهم قدراته هو ويمكنه من تقدير أفكارهومشاعره ويمكنه بالتالي من تنظيم حياته بشكل ناجح. وهنا نذكر أفلاطون.

إذا لاعبوا الشطرنج أذكياء في نوعين محددين فقط من أنواع الذكاء، المنطقي الرياضي، والذكاء الفراغي، فهؤلاء سيجدون صعوبة في العزف على آلة موسيقية مثلا ولن تكون من صفاتهم الرئيسية القدرة على التواصل مع الآخرين ومن ثم التعاون معهم بشكل متميز. يمكن أن يقوم الأخصائي النفسي بقياس الذكاء المعرفي، وعادة يكون الأخصائي النفسي متدرّبا على هذه النوعية من القياس، حيث تتنوع المقاييس التي يمكن أن يقوم بها الأخصائي النفسي، ومنها اختبار الذكاء، وهناك العديد من اختبارات الذكاء، فمنها ما تقومين بالإجابة على ورقة الأسئلة الخاصة بقياس الذكاء، ومن ثم يقوم الأخصائي بتحليل نتيجة الإجابات، وتحصلين على النتيجة. والنوع الثاني من الاختبارات حيث تجلسين مع الأخصائي، ويطرح عليك الأسئلة ليعطيك النتيجة من بعدها، وهناك الآن مواقع كثيرة على النت تعرض اختبارات للذكاء، فيمكنك أن تجيبي على الأسئلة المطروحة، ومن ثم تحصلين على النتيجة، وهذه الاختبارات متوفرة باللغة الانكليزية، وطبعا نوعية وجودة هذه الاختبارات ربما أقل من غيرها من الاختبارات المباشرة. ويمكن للأخصائي النفسي أن يلاحظ إذا كانت هناك مشكلة في التركيز، وإن كان عامل الوقت ليس بالضروري جداً في تقدير النتيجة النهائية

التاجات: اختبار قياس الذكاء