الطائرة هي مركبة نقل جويّة، تكون إما شراعية وإما بمحرك واحد، أو بعدّة محرّكات، وهي تطير بواسطة قوّة الرفع المتولّدة على أجنحتها في الطائرات الشراعيّة، أوعن طريق قوّة سحب الهواء في الطائرات ذات المحرّكات. وأصبحت الطائرات من أهمّ وسائل النقل، لأنّها تنقل الركاب، وتُستخدم في مجال الشحن، وفي المجال العسكريّ أيضاً مثل الطائرات الحربيّة المقاتلة. وأصبحت بعد ذلك تُستخدم في مجال الاستكشافات العلمي

الطائرة هي مركبة نقل جويّة، تكون إما شراعية وإما بمحرك واحد، أو بعدّة محرّكات، وهي تطير بواسطة قوّة الرفع المتولّدة على أجنحتها في الطائرات الشراعيّة، أوعن طريق قوّة سحب الهواء في الطائرات ذات المحرّكات.

وأصبحت الطائرات من أهمّ وسائل النقل، لأنّها تنقل الركاب، وتُستخدم في مجال الشحن، وفي المجال العسكريّ أيضاً مثل الطائرات الحربيّة المقاتلة. وأصبحت بعد ذلك تُستخدم في مجال الاستكشافات العلميّة، وكذلك في مجال الإعلام؛ أي التصوير الجويّ، وتتعدّد استخداماتها لتصل مجالات أخرى، وتُعتبر الطائرات من أسرع وسائل النقل الموجودة بعد المركبات الفضائيّة؛ حيث إنّ بإمكانها أن تطير لقطع مسافة القارة الأوربية كلّها في 5 ساعات؛ وهذا وقت قياسيّ مقارنةً بالسفر عبر وسائل نقل أخرى، وكما أنّها أصبحت تتحمّل حمولة ثقيلة لنقل أكبر عدد ممكن من الركاب والبضائع، وذلك دلالة على أنّ الطائرات من أهمّ وسائل النقل الموجودة في العصر الحالي، فهي تختصر علينا الكثير من الوقت والجهد.

أنواعها تتنوّع الطائرات بتنوع خصائصها واستخداماتها، ومن أنواعها:
  • الطائرات البريّة: وهي طائرات تقلع وتهبط عبر عجلات في المناطق البريّة، أو عن طريق التزلّج على الجليد في مناطق القطب الجنوبيّ، وليس عن طريق الإقلاع بشكل عموديّ، ومن خصائص بعض هذه الطائرات أنّها تستطيع إدخال أو ضمّ العجلات داخل الطائرة لتمنع اصتدام الهواء بالعجلات.
  • الطائرات المتخصّصة بحمل الطائرات: حيث تستطيع هذه الطائرات الإقلاع من على سطح السفن المصمّمة خصيصاً لحمل الطائرات، وتتمتّع هذه الطائرات بمحرّكات قوية تسمح لها بالإقلاع عن سطح السفينة الخاصّة بنقل الطائرات، وتعتمد هذه الطائرات على الغاز المندفع في عمليّة الإقلاع والهبوط.
  • الطائرات المائيّة: وهي الطائرات التي تقلع وتهبط من وعلى الماء بواسطة طوّافات بدل العجلات، تمكّنها من أن تطفو على سطح الماء في البحار.
  • الطائرة البرمائيّة: سُمّيت بهذا الاسم لأنّها تتمتع بخاصية الإقلاع والهبوط من الماء واليابسة، وتمتلك هذه الطائرات شكلاً يشبه السفينة من الأسفل، يمكّنها من الإقلاع من وعلى سطح الماء، وتمتلك هذه الطائرات أيضاً عجلات تمكّنها من الإقلاع والهبوط من وعلى اليابسة.
  • طائرات الإقلاع والهبوط العموديّ: وهي طائرات تقلع وتهبط بشكل عموديّ، بواسطة محرّك، حيث تقوم بعمليّة الدفع النفاث من المحركات إلى الأرض لكي تقلع بشكل عمودي، وبعد ذلك تعتمد على آليّة الأجنحة في الطيران.
  • طائرات الإقلاع والهبوط القصري: حيث صمّم مصممو هذه الطائرة أجنحة رفع عالية، تمكّنها من الإقلاع والهبوط من وعلى المدارج القصيرة نسبيّاً.
التاجات: أنواع الطائرات