أين تقع الزرقاء

أين تقع الزرقاء
الأردن

المملكة الأردنية الهاشميّة هي دولة عربيّة تقع في قارّة آسيا، وعاصمتها عمّان، ويبلغ عدد سكّان المملكة حوالي ستّة ملايين نسمة تقريباً حسب إحصائيّات عام 2013م منتشرين وموزّعين على مدن ومحافظات المملكة. الّلغة العربيّة هي الّلغة الرسميّة للبلاد والّتي يتحدّث بها مواطنو الدّولة، ويستخدم سكّان الأردن عملة الدّينار الأردني والّذي تبلغ قيمته مقابل الدّولار الأمريكي 0.70 قرش؛ بمعنى أنّ كل دولار أمريكي واحد يساوي 0.70 قرشاً أردني. تقع الأردن بين مجموعة من الدّول كالعراق وسوريا وفلسطين والسعوديّة.

الإسلام هو دين الدّولة الرسمي، مع وجود جزء من الطّائفة المسيحيّة في الأردن وبنسبة 6% تقريباً. مناخ الأردن يمكن القول إنّه لطيف بشكل عام وجيّد؛ حيث إنّه يكون بارداً في الشّتاء وخصوصاً في المناطق المرتفعة وحارّاً بالصّيف، ويعدّ فصلا الخريف والرّبيع من أكثر الفصول اعتدالاً وهدوءًا، ويكون الطّقس في هذين الفصلين لطيفاً نوعاً ما.

تحتوي الأردن على العديد من المحافظات والمدن، وكلّ مدينة ومحافظة يمكن القول إنّها مقسّمة إلى أحياء ومناطق صغيرة، ولها أسماء معروفة تسمّى بها، وغالباً ما ترتبط هذه الأسماء بشيء له دلالة أو رمز في المدينة أو البلاد. يبلغ عدد محافظات المملكة اثنتي عشرة محافظة، وهي: عمّان العاصمة، وإربد، والكرك، وعجلون، وجرش، ومعان، والعقبة، والزّرقاء، والمفرق، ومأدبا، والطّفيلة، والسّلط، وتتوزّع هذه المدن على ثلاثة أقاليم، ويكون لكلّ إقليم حاكم إداري.

محافظة الزّرقاء

الزرقاء هي إحدى محافظات المملكة الأردنيّة الهاشميّة، والّتي تقع في وسط المملكة شمال شرق عمّان العاصمة؛ حيث تعدّ الزّرقاء أقرب مدينة للعاصمة عمّان، ويبلغ عدد سكّان المحافظة 950 ألف نسمة تقريباً حسب إحصائيّات سنة 2013م، وبهذا العدد تكون الزّرقاء بالمرتبة الثّالثة من حيث تعداد السكّان حسب بعض الإحصائيّات.

كلمة الزّرقاء هي كلمة أتت من الّلغة الأكادية؛ حيث أطلق الأكاديّون هذا الاسم على النّهر المتواجد هناك، فسمّوه نهر الزرقاء، وذلك عندما كانوا يقطنون في تلك المنطقة، فسمّيت المدينة نسبة إلى نهر الزّرقاء، فأُطلِق عليها مدينة أو محافظة الزّرقاء. مناخ الزّرقاء جاف؛ وذلك لأنّ الزّرقاء هي منطقة منخفضة، حيث يكون الجوّ حارّاً وجافّاً في فصل الصّيف وقليل البرودة في فصل الشّتاء مع قلّة الأمطار وعدم تساقط الثّلوج إلّا في حالات نادرة إذا ما قورنت الزّرقاء بالمحافظات المرتفعة الّتي تكون باردة جدّاً وتشهد تساقطاً كثيفاً للثلوج.

معالم وآثار محافظة الزّرقاء
  • نهر الزّرقاء.
  • مستشفى الزّرقاء الحكومي.
  • قصر عمرة.
  • قلعة الأزرق.
  • سكّة الحجاز الحديديّة.
  • أعمدة إسمنتية تحوي فوقها خزّاناً كبيراً لضخّ المياه، والّتي تسمّى (الحاووز).
التاجات: أين تقع الزرقاء