علاج حساسية الجيوب الأنفية

حساسية الجيوب الأنفية

يتعرض الكثير من الناس إلى مشاكل صحيّة مختلفة، ومن بين هذه المشاكل أو الاضطرابات ما يتعلق بالجهاز التنفسي، وتعتبر حساسية الجيوب الأنفية أبرزها وأكثرها انتشاراً، والتي تكون عبارة عن التهاب جاف في بطانة الجيوب الأنفية، نتيجةً لعدوى فيروسية أو فطرية غالباً.

أمّا الأعراض والعلامات التي تدل على الإصابة بهذه الحساسية فهي مختلفة ومتعددة، ومن أبرزها الإحساس بألم في الوجه عموماً وتحديداً عند الخدين وحول العينين، إضافةً إلى العطس والسعال بشكل متكرر المصاحب للرشح غالباً، وقد يفقد البعض قدرته على الشم وتصبح العينان أكثر حساسية للضوء وتحديداً المباشر مع احمرار فيهما، إضافةً إلى مشاكل في الأسنان يصاحبه ألم شديد؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز العلاجات وتحديداً الطبيعية التي يمكن اعتمادها للتخفيف من حساسية الجيوب الأنفية والقضاء عليها، ومن أبرزها ما يلي.

علاج حساسية الجيوب الأنفية * البخار: وهو من أكثر العلاجات المستخدمة في التخفيف من حساسية الجيوب الأنفية وتحديداً المزمنة أو الحادة، ويتم ذلك من خلال إحضار وعاء ماء ساخن من أجل استنشاق البخار الناتج عنه، ويتم ذلك بتغطية الرأس وكذلك الرقبة، ومن ثم عمل زفير قوي والاستمرار فيه لمدة تتراوح ما بين خمس إلى ثماني دقائق، ولزيادة الفاعلية يتم إضافة بعض المواد الأخرى مع الماء، وأهمها الملح والزيوت العطرية كزيت الزعتر وزيت شجرة الشاي.
  • الشاي: وهو من أقدم العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من حساسية الجيوب الأنفية، وتحديداً الشاي العشبي وكذلك الشاي الأسود، ولزيادة الفاعلية يمكن إضافة مواد أخرى إليه كأوراق الزعتر والليمون والمريمية، إضافةً إلى الزنجبيل وتحديداً المطحون، وينصح هنا بتجنب إضافة أي مواد لها علاقة بالحليب.
  • الوخز بالإبرة: وهو من أبسط الطرق العلاجية والتي تستخدم تحديداً في التخفيف من الآلام الناتجة عن الجيوب الأنفية كالصداع، ويتم ذلك بتثبيت الإبهام عند النقطة التي يلتقي فيها الحاجبين معاً لمدة تصل إلى ثلاثين ثانية وتكرارها ثماني مرات.
  • مسحات الأنف: ويتم ذلك من خلال إحضار أعشاب مرطبة ووضع قطنة طبية في زيت إحدى هذه الزيوت ومن ثم مسح الأنف بها.
  • عمل كمادات ساخنة و باردة: وهنا أيضاً يمكن التخفيف من حساسية الجيوب الأنفية وكذلك الآلام الناتجة عنها، فيتم إحضار قطعة قماشية نظيفة ومن ثم وضعها في وعاء مملوء بالمياه الساخنة أو القطع الثلجية، ومن ثم وضع الكمادات على الرأس لمدة زمنية تصل إلى دقيقة.
  • كمادات البصل: وهنا يتم إحضار قطعة من البصل وتقطيعها، ومن ثم يتم لف هذه الشرائح في قطعة قماشية ووضعها على الرقبة، بحيث تخفف من حساسيّة الجيوب الأنفية؛ لأنها تحتوي على مجموعة من المضادات الحيوية وتحديداً المقاومة للفطريات والبكتيريا.
التاجات: علاج حساسية الجيوب الأنفية