الغذاء يحتاج الطفل في مراحل عمره المختلفة إلى تناول الغذاء المناسب لمساعدته على النمو وزيادة مناعته، ولكن في كل مرحلة يتم إدخال صنف من الطعام؛ لأنّ جسم الطفل ما يزال في طور النمو ولا يمكن إطعامه ما يأكل منه الكبار مرةً واحدة، ولذلك سوف نتطرّق خلال هذا اليوم في الحديث عن طعام الطّفل الذي عمره أقل من سنة. طعام الطفل الأقل من سنة منذ الولادة إلى ستة أشهر: في هذه الفترة ينصح الأطباء ب

الغذاء

يحتاج الطفل في مراحل عمره المختلفة إلى تناول الغذاء المناسب لمساعدته على النمو وزيادة مناعته، ولكن في كل مرحلة يتم إدخال صنف من الطعام؛ لأنّ جسم الطفل ما يزال في طور النمو ولا يمكن إطعامه ما يأكل منه الكبار مرةً واحدة، ولذلك سوف نتطرّق خلال هذا اليوم في الحديث عن طعام الطّفل الذي عمره أقل من سنة.

طعام الطفل الأقل من سنة
  • منذ الولادة إلى ستة أشهر: في هذه الفترة ينصح الأطباء بإطعام الطفل الرّضاعة الطبيعية أو الصناعيّة فقط؛ فأجهزة الطفل في هذه المرحلة غير مكتملة وخاصةً الجهاز الهضمي فهو لا يستطيع هضم الطعام الصلب، كما أنّ الطفل لم تتوّفر لديه الأسنان ليستطيع تقطيع الطعام.
  • من عمر ستّة أشهر إلى عمر السنة: يمكن للطفل في هذه الفترة أن يتناول الطعام الصلب، ومن الأفضل إعداد الطعام في البيت للتأكّد من صحته وسلامته بدلاً من إحضاره جاهزاً من السوق.

طرق تحضير طعام الطفل الأقل من سنة
  • يمكن إعطاء الطفل الأرز المسلوق جيداً، من دون إضافة أيّ نوعٍ من البهارات إليه وإنما القليل من الملح، ومن الأفضل هرس الطعام جيداً قبل محاولة إطعامه إلى الطفل، ولكن إذا أتمّ الطفل تسعة شهور من عمره يمكن إعطاؤه الأرز دون هرسه.
  • يمكن تقديم عصير البندورة أو البرتقال إلى الطفل بعد تخفيفه بالماء.
  • سلق حبة من البطاطا ثمّ هرسها جيداً، وإضافة القليل من اللبن إليها، وإطعامها إلى الطفل، ويجب التريث ومراقبة الطفل لمدّة أربعة أيام للتأكد من عدم إصابته بالحساسية، كما يجب إدخال نوعٍ معيّن من الخضار أو الفواكه للطفل، وعدم خلط أكثر من نوع في البداية للتأكّد من عدم حساسيته تجاه أحد الأنواع.
  • سلق الخضار والفواكه المختلفة مثل: الجزر، والكوسا، والتفاح، والإجاص؛ حيث يتم وضع حبة الخضار أو الفواكه على النار بعد غسلها وتقشيرها وغمرها بالماء، وبعد أن تنضج يتم تركها حتى تبرد ثم تُخلط في الخلاط الكهربائي، ويمكن إضافة القليل من ماء السلق لتليينها أكثر لتناسب عمر الطفل، ومن ثم إطعامها للطفل ومراقبته.
  • بعد أن تتأكّد الأم من عدم حساسية طفلها تجاه نوعٍ معين من الخضار والفواكه المهروسة يمكنها خلطها معاً.
  • يمكن إضافة اللبن أو صلصة الخضار المهروسة إلى الأرز.
  • يجب الابتعاد عن إطعام الطفل العسل أو بياض البيض لعمر السنة، كما يجب الانتباه من عدم إعطاء الطفل أي طعام به قشور أو بذور.
  • يجب عدم إدخال المحلّيات الصناعيّة إلى الأطعمة أو السكر حتى لا يعتاد الطفل على الأطعمة حلوة المذاق ويرفض الخضار.
التاجات: طريقة عمل طعام الأطفال أقل من سنة