كيف تعمل مشروعاً تجارياً صغيراً

محتويات ١ المشروع الصغير ٢ كيف تعمل مشروعاً تجارياً صغيراً ٢.١ تحديد الأفكار والأهداف بدقة ٢.٢ إيجاد اسم للمشروع والشعار ٢.٣ وضع التصورات الخاصة ٢.٤ وضع ملخص دقيق لخطة العمل ٢.٥ وضع خطة للتسويق المشروع الصغير يختلف مفهوم المشروع الصغير من مجتمع لآخر بحسب الاختلاف في الإمكانيات والظروف الاقتصادية والاجتماعية مثل وفرة الموارد الطبيعية والآلات الإنتاجية المختلفة، والصناعات التقليدية والحديثة وعدد السكان، والأيدي العاملة، ودرجة التأهل والأجور والدخل في المجتمع، وعلى الرغم من اختلاف التعريفات والمفاهيم إلا أنَّ معيار رأس المال يبقى المعيار الأساسي للتصنيف أحجام المشاريع. إنّ المشاريع الصغيرة هي المشاريع التي يصل متوسط رأس المال المستثمر فيها أقل من 800,000 دينار بحريني، وخلاصة القول فإنّ الدول الصناعية والنامية والمتطورة تحتلف في تعريف المشروع الصغير مما يؤدي إلى صعوبة المقارنة بين المشاريع الصغيرة في شتى أنحاء العالم، فمثلاً تعتبر بعض الدول عدد العمال في المشروع المعيار الأساسي لتصنيف حجم المشروع، أي أنَّ المشاريع الصغيرة هي المشاريع التي يقل عدد العمال فيها عن عشرة أشخاص. كيف تعمل مشروعاً تجارياً صغيراً تحديد الأفكار والأهداف بدقة قبل البدء في أي مشروع يجب أن يحدد المستثمر فكرة جيدة مطابقة لرغباته وطموحاته، كما يُنصح بوضع التصورات الخاصة بالمنتج الذي يجتاجه الزبائن في السوق، فقد يكون المنتج موجوداً في مجتمعات بعيدة ويتعذر وجوده في المجتمع الذي سيقام به المشروع، وقد يرغب صاحب المشروع بتقديم الخدمات التي يحتاجها أفراد مجتمعه. إيجاد اسم للمشروع والشعار يرى الكثير من الناس أنَّ هذا الشيء من الأمور الثانوية، إلا أنّه فعلياً وعلى أرض الواقع يساعد على تكون الأفكار الكاملة للمشروع؛ لأنّ الإنسان عندما يحدد اسم مشروعه سيحدد أهدافه وطموحاته المرجوة ضمن عنوان مشروعه، وكذلك الأمر فيما يتعلق بالشعار الذي يجب أن يكون جزءاً غير منفصل عن المشروع؛ لأنّ الشعار الجيد هو الأسلوب الناجح للوصول إلى العمل الجيد والناجح. وضع التصورات الخاصة من أهم الأمور أن يحدد المستثمر شريكه في المشروع، ويستحضر عدداً من أسماء الشركاء الذين قد ينضموا إلى المشروع، كما تجب الدقة في الاختيار بين الشركاء للحد من فشل المشروع؛ لأنّ اختيار الأشخاص الثقة والمؤهلين من الناحية العلمية والعملية يؤدي إلى كفاءة المشروع ونجاحه. وضع ملخص دقيق لخطة العمل يجب أن يضع المستثمر ملخص مشروعه وعلاقته بين المستثمرين الآخرين والشركاء المحتملين، والقروض التي سيقترضها، والوثائق والتراخيص والموافقات التي يحتاج إليها المشروع، كما يُمكن اللجوء إلى الكتب والمراجع المختلفة والمفيدة بشأن هذا الموضوع. وضع خطة للتسويق حتى ينجح المشروع يجب أن يتعرف المستثمر على السوق وحاجاته، وطريقة توفير احتياجات الزبائن، والبحث عن الآليات المستخدمة لتنمية المشروع، بالإضافة إلى وضع تحليل لمنافسة السوق، وتحديد التغطية المالية، والتغطية القانونية.
محتويات
  • ١ المشروع الصغير
  • ٢ كيف تعمل مشروعاً تجارياً صغيراً
    • ٢.١ تحديد الأفكار والأهداف بدقة
    • ٢.٢ إيجاد اسم للمشروع والشعار
    • ٢.٣ وضع التصورات الخاصة
    • ٢.٤ وضع ملخص دقيق لخطة العمل
    • ٢.٥ وضع خطة للتسويق
المشروع الصغير

يختلف مفهوم المشروع الصغير من مجتمع لآخر بحسب الاختلاف في الإمكانيات والظروف الاقتصادية والاجتماعية مثل وفرة الموارد الطبيعية والآلات الإنتاجية المختلفة، والصناعات التقليدية والحديثة وعدد السكان، والأيدي العاملة، ودرجة التأهل والأجور والدخل في المجتمع، وعلى الرغم من اختلاف التعريفات والمفاهيم إلا أنَّ معيار رأس المال يبقى المعيار الأساسي للتصنيف أحجام المشاريع.

إنّ المشاريع الصغيرة هي المشاريع التي يصل متوسط رأس المال المستثمر فيها أقل من 800,000 دينار بحريني، وخلاصة القول فإنّ الدول الصناعية والنامية والمتطورة تحتلف في تعريف المشروع الصغير مما يؤدي إلى صعوبة المقارنة بين المشاريع الصغيرة في شتى أنحاء العالم، فمثلاً تعتبر بعض الدول عدد العمال في المشروع المعيار الأساسي لتصنيف حجم المشروع، أي أنَّ المشاريع الصغيرة هي المشاريع التي يقل عدد العمال فيها عن عشرة أشخاص.

كيف تعمل مشروعاً تجارياً صغيراً تحديد الأفكار والأهداف بدقة

قبل البدء في أي مشروع يجب أن يحدد المستثمر فكرة جيدة مطابقة لرغباته وطموحاته، كما يُنصح بوضع التصورات الخاصة بالمنتج الذي يجتاجه الزبائن في السوق، فقد يكون المنتج موجوداً في مجتمعات بعيدة ويتعذر وجوده في المجتمع الذي سيقام به المشروع، وقد يرغب صاحب المشروع بتقديم الخدمات التي يحتاجها أفراد مجتمعه.

إيجاد اسم للمشروع والشعار

يرى الكثير من الناس أنَّ هذا الشيء من الأمور الثانوية، إلا أنّه فعلياً وعلى أرض الواقع يساعد على تكون الأفكار الكاملة للمشروع؛ لأنّ الإنسان عندما يحدد اسم مشروعه سيحدد أهدافه وطموحاته المرجوة ضمن عنوان مشروعه، وكذلك الأمر فيما يتعلق بالشعار الذي يجب أن يكون جزءاً غير منفصل عن المشروع؛ لأنّ الشعار الجيد هو الأسلوب الناجح للوصول إلى العمل الجيد والناجح.

وضع التصورات الخاصة

من أهم الأمور أن يحدد المستثمر شريكه في المشروع، ويستحضر عدداً من أسماء الشركاء الذين قد ينضموا إلى المشروع، كما تجب الدقة في الاختيار بين الشركاء للحد من فشل المشروع؛ لأنّ اختيار الأشخاص الثقة والمؤهلين من الناحية العلمية والعملية يؤدي إلى كفاءة المشروع ونجاحه.

وضع ملخص دقيق لخطة العمل

يجب أن يضع المستثمر ملخص مشروعه وعلاقته بين المستثمرين الآخرين والشركاء المحتملين، والقروض التي سيقترضها، والوثائق والتراخيص والموافقات التي يحتاج إليها المشروع، كما يُمكن اللجوء إلى الكتب والمراجع المختلفة والمفيدة بشأن هذا الموضوع.

وضع خطة للتسويق

حتى ينجح المشروع يجب أن يتعرف المستثمر على السوق وحاجاته، وطريقة توفير احتياجات الزبائن، والبحث عن الآليات المستخدمة لتنمية المشروع، بالإضافة إلى وضع تحليل لمنافسة السوق، وتحديد التغطية المالية، والتغطية القانونية.

التاجات: كيف تعمل مشروعاً تجارياً صغيراً