طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء

طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء
محتويات
  • ١ سوسة النخيل الحمراء
  • ٢ طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء
    • ٢.١ الحجر الزراعي
    • ٢.٢ الخدمات الزراعية
    • ٢.٣ المكافحة الميكانيكية
    • ٢.٤ استخدام المصائد الفرمونية
    • ٢.٥ المصيدة السعودية
    • ٢.٦ المكافحة الكيماوية
  • ٣ كيفية الوقاية من آفة سوسة النخيل الحمراء
سوسة النخيل الحمراء

سوسة النخيل الحمراء هي نوع من الخنافش والتي تعدّ من أخطر أحد الآفات التي تهاجم شجر النخيل في العديد من دول الخليج، وبشكل خاص المملكة العربية السعودية، والإمارات، والهند، وباكستان، حيث تتسبب هذه الآفة بالعديد من المشاكل الاقتصادية للمزارعين وقلة الإنتاج، لكن هناك عدة طرق للتخلص من هذه المشكلة لذا سنذكر في هذا المقال طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء.

طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء الحجر الزراعي

نقل فسائل النحيل من المنطقة المصابة إلى مناطق جديدة غير مصابة يعدّ من أهم الطرق المستعملة في منع انتشار سوسة النخيل الحمراء، وعمل الحجر الزراعي الخارجي والداخلي يعتبر من الطرق التي تستعمل في مكافحة هذه الآفة.

الخدمات الزراعية

تنظيف قمة النخلة بشكل مستمر ووقاية إبط السعف من التعرض للمواد العضوية المتحللة، وقص السعف التي تبعد أقل من 120 سنتيمتراً من قاعدة النخلة، مراعاة جرح النخلة، والتخلص من بقايا النخل، ومراعاة استعمال المبيدات الفطرية الملائمة لعلاج فطريات التعفن التي تصيب البراعم، والأوراق حيث إنّها تجعل النخلة عرضة للإصابة بالسوس الأحمر.

المكافحة الميكانيكية

يكون بالقضاء على بقايا النخيل، والنخيل الميت، والمصاب بالسوس الأحمر عن طريق قطعه إلى قطع صغيرة، وحرقها حتى يتم قتل السوس.

استخدام المصائد الفرمونية

تستعمل هذه الطريقة من أجل جذب سوسة النخيل الحمراء، وتكمن فوائد المصائد الفيرمونية في تحديد وقت ظهور الآفة بكميات كبيرة خلال سنة في مزارع النخيل، وتحديد موعد انخفاض كثافة الآفة الحشرية، وتحديد خطة لبداية مكافحة سوسة النخيل الحمراء.

المصيدة السعودية

من أفضل الطرق المستعملة في القضاء على الحشرات بكميات كبيرة في المنطقة استعمال (الفرمون التجمعي) مع قص جذع النخل، أو قص من قصب السكر المنقوع بمبيد المناسب في المصيدة السعودية والتي هي عبارة عن وعاء يسع خمسة يترات مزودة بأربع فتحات جانبية مع بلوغ الوعاء بحافة طول تبلغ 2.5 سنتيمتراً، وعرض سنتيمتر مع تعليقه باستعمال غطاء.

المكافحة الكيماوية

يتم تطبيق هذه الطريقة عن طريق التخلص من المنطقة المصابة، وتنظيفها من أي مرحلة من تطور هذه الآفة عن طريق رشها بالمبيدات المناسبة مع مزجها بخليط الطين لحمايتها.

كيفية الوقاية من آفة سوسة النخيل الحمراء

تجنب إحداث أي جروح في النخيل لأنّها تعتبر أفضل الأماكن التي تضع فيها إناث سوسة النخيل الحمراء بيوضها، لهذا يجب غمرها باستعمال المبيدات الكيميائية التي تعد أحد الطرق التي تمنع دخول الآفات إلى النخل.

التاجات: طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء