تغيرات ونمو الطفل في الشهر الخامس

محتويات
  • ١ الطفل في الشهر الخامس
  • ٢ نمو الطفل في الشهر الخامس
    • ٢.١ المهارات الحركية
    • ٢.٢ تطور الحواس
    • ٢.٣ التطور الاجتماعي
    • ٢.٤ نوم الطفل
    • ٢.٥ الوزن
    • ٢.٦ الرضاعة
الطفل في الشهر الخامس

يشهد الشهر الخامس من عمر الطفل العديد من التطورات والتغيرات في نموه على كافة الأصعدة؛ حيث يمكنه أن يبدأ في التدحرج الذي سيساعده لاحقاً على الزحف، ثم الجلوس، وبعد ذلك المشي خلال الأشهر القادمة من عمره، كما يصبح الطفل خلال هذا الشهر أكثر إدراكاً لمحيطه الخارجي، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن كل طفل يختلف عن الآخر في نموه نتيجةً لعدة عوامل أبرزها العوامل الوراثية.

نمو الطفل في الشهر الخامس المهارات الحركية

يستطيع الطفل الجلوس بوضعية مستقيمة لفترة طويلة تصل إلى دقيقة، لكنه قد يحتاج إلى إسناده ببعض الوسائد، كما يتمكن من التدحرج من ظهره إلى بطنه، ويستطيع رفع رأس بمقدار ٩٠ درجة مستنداً على ذراعيه عند وضعه على بطنه، ويصبح أكثر قدرةً على التقاط الأشياء بيديه، ونقلها بمهارة بين اليدين، وقد يحاول تقريبها إلى عينيه أو فمه، كما يستطيع مسك الرضاعة بيديه، وضم يديه مع بعضهما وإمساك قدميه.

تطور الحواس

تتحسن رؤية الطفل، ويصبح أكثر قدرةً على الرؤية لمسافات مختلفة، ويصبح أكثر إدراكاً للألوان، كما يتعرف على الفرق بينها، إلا أن الألوان الفاتحة ستكون المفضلة لديه؛ كالأحمر، والأصفر، والأزرق، كما يستطيع الطفل التعرف على وجه أمه وأبيه وتمييزهما عن الآخرين.

التطور الاجتماعي

يبدأ الطفل بنطق بعض الكلمات؛ مثل: با وما ودا، كما يمكن للأم فهم الأصوات التي يصدرها، وبالتالي تتطور قدرته على التواصل الاجتماعي، كما يمكن للطفل رفع ذراعيه للإشارة للأم أو الأب بحمله، ويصبح أكثر قدرةً على إضحاك الأهل والمحيطين به، ويستطيع اللعب والبقاء مستيقظاً لفترة تصل إلى ساعة، ويأخذ كل شيء إلى فمه، ويستجيب للقبلات والأحضان، ويدرك اسمه ويستجيب عند سماعه، ويستطيع التعبير عن الجوع والغضب والسعادة والملل والحب.

نوم الطفل

يستطيع معظم الأطفال خلال هذا الشهر النوم لساعات طويلة ليلاً، لكنهم يحتاجون خلال فترة النهار إلى فترتي قيلولة، وبالمجمل ينام الأطفال حوالي خمس عشرة ساعة؛ حوالي عشر ساعات ليلاً وخمس ساعات نهاراً.

الوزن

يزداد وزن الطفل ليتراوح ما بين 450 غراماً إلى 550 غراماً خلال الشهر.

الرضاعة

يرضع الطفل كل ثلاث إلى خمس ساعات تقريباً، كما يمكن البدء بإدخال الطعام الصلب إلى وجباته في حال أبدى الطفل مهارات إيجابية نحو الطعام.

تنبيه: يجب على الأهل متابعة تطور طفلهما بشكل دقيق ومستمر، والتوجه إلى الطبيب عند ظهور أي أعراض غير طبيعية على الطفل؛ مثل: تخبط الرأس أثناء الجلوس، واستعمال يد واحدة للوصول إلى الأِشياء، وإذا كان لديه حساسية للضوء أو لا يستجيب عند مناداة اسمه أو لا يظهر أنه سعيد، ونادراً ما يضحك.

التاجات: تغيرات ونمو الطفل في الشهر الخامس