أفضل فيتامين للبشرة والجسم

محتويات
  • ١ الفيتامينات
  • ٢ أفضل فيتامين للبشرة وللجسم
    • ٢.١ فيتامين A
    • ٢.٢ فيتامين B1
    • ٢.٣ فيتامين E
    • ٢.٤ فيتامين C
    • ٢.٥ فيتامين د
    • ٢.٦ حمض الفوليك
الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات للحفاظ على صحة الجسم، ونضارة وإشراقة البشرة، حيث تمنح الفيتامينات الجسم مناعة عالية ضد الأمراض التي قد يتعرض لها، ولعل الفيتامينات المهمة لذلك كثيرة ومتعددة ولكن لا يمكن لأحد منها أن يحل مكان الآخر أو يقوم بدورها، وسأتناول في هذا المقال بعضاً من هذه الفيتامينات.

أفضل فيتامين للبشرة وللجسم فيتامين A

فيتامين A ضروري للحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها، فهو يعيد بناء خلايا الجسم ويخلص الجلد من البقع البنية الداكنة التي قد تظهر عليه، كما يعتبر فعالاً في التخلص من حب الشباب إضافة إلى كونه مضاداً للشيخوخة وللتجاعيد، يمكن الحصول عليه من البيض، والخضار الورقية، والحليب، والجزر، والقرع، والكبد.

فيتامين B1

يعزز فيتامينB1 الدورة الدموية للجسم ويعطي البشرة إشراقة، كما يمنع ظهور حب الشباب، ويزود الجسم بالطاقة إضافة إلى كونه ضرورياً لعمل الجهاز العصبي، وقد يؤدي نقصه إلى نقص في الدم وخلل في السكر، ويمكن الحصول عليه من صفار البيض، والمكسرات، والزبيب، وفول الصويا.

فيتامين E

يعدّ فيتامين E من الفيتامينات الضرورية للبشرة حيث يعمل كمضاد للجذور الحرة التي تتكون فيها نتيجة التعرض لأشعة الشمس، وبالتالي محاربة الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، وبالنسبة للجسم فإنه ضروري لمناعة الجسم، وإتلاف المواد الضارة والتخلص منها، كما له دور مهم في التمثيل الغذائي وفي عمل الجهاز العصبي، ويمكن الحصول عليه من زيت الزيتون، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، واللوز، وجنين القمح، والخضار الورقية.

فيتامين C

يعتبر فيتامين C مضاداً للشيخوخة ويحافظ على بشرة ناعمة وشابة حيث يعتبر المسؤول عن إنتاج الكولاجين في الجلد، كما أنه يحمي خلايا الجسم من الجسيمات الضارة، ويمتص الحديد من الأمعاء، كما أنه ضروري لبناء العظام والأسنان ونقصه يسبب سرعة الإصابة بنزلات البرد والإلتهابات، وآلام المفاصل وضعف العضلات، ويمكن الحصول عليه من البروكلي، والقرنبيط، والطماطم، والخيار، والبقدونس، والحمضيات، والليمون.

فيتامين د

يعدّ فيتامين د ضرورياً لبناء العظام وقوتها وقوة العضلات، وتعتبر أشعة الشمس هي المصدر الأساسي لهذا الفيتامين، ومن المصادر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين البيض، وسمك السلمون، وبعض الأسماك.

حمض الفوليك

يلعب حمض الفوليك أو كما يسمى بفيتامين الجينات دوراً مهماً في بناء الجينات الوراثية، إضافة إلى دوره في بناء وتكاثر خلايا الجسم وبناء النظام العصبي وبناء الدم، وهو من الفيتامينات المهمة للجنين في فترة الحمل الأولى حيث أن نقصه يسبب عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي له، ويمكن الحصول عليه من البيض، وكبد الدجاج، وعباد الشمس.

التاجات: أفضل فيتامين للبشرة والجسم