كيفية المحافظة على الحيوانات من الانقراض

محتويات
  • ١ الحيوانات المهددة بالانقراض
  • ٢ كيفية المحافظة على الحيوانات من الانقراض
    • ٢.١ تحريم الصيد الجائر
    • ٢.٢ حماية الغابات
    • ٢.٣ توفير بيئة مناسبة للحيوانات
    • ٢.٤ استغلال فكرة التوارث الصناعي
    • ٢.٥ نشر الوعي
الحيوانات المهددة بالانقراض

تعد الحيوانات من عناصر النظام البيئي التي لها دور في الحفاظ على توازن البيئة، ولكن في الفترة الأخيرة تزايدت أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض وتناقصت أعدادها بشكل كبير بسبب التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض، وبسبب ازدياد أعداد السكان بشكل كبير مما أدى إلى زحف التطور العمراني نحو الغابات والقضاء عليها، وانتشار الأمراض التي باتت تهدد أنواع الحيوانات المختلفة، لذا انطلقت مناشدات من المنظمات العالمية والإقليمية بضرورة الحفاظ على الأنواع الحيوانية النادرة من الانقراض وحمايتها بشتى الوسائل، وهذه مسؤولية تقع على عاتق الفرد أينما كان وليس على المؤسسات المهتمة بالحيوانات.

كيفية المحافظة على الحيوانات من الانقراض تحريم الصيد الجائر

يعتبر الصيد الجائر من أكثر الأمور تهديداً لأنواع مختلفة من الحيوانات النادرة، حيث يقوم الأشخاص به عن جهلٍ وعدم مسؤولية وليس لديهم علم بما يمكن أن يؤثر ذلك على البيئة، إذ يكسبون المال من وراء ذلك أو خلال خروجهم في نزهة أو رحلة يصطادون ما يقع تحت نظرهم من حيوانات.

حماية الغابات

ينبغي وقف الامتداد العمراني للمناطق المملوءة بالحشائش، والأشجار، والتي تتغذى عليها أنواعاً معينة من الحيوانات حتى لا تصبح مهددة بالانقراض.

توفير بيئة مناسبة للحيوانات

يجب حماية الحيوانات المهددة بالانقراض وتوفير بيئة مناسبة لها من حيث المناخ وأماكن عيشها، وأفضل طريقة لذلك إقامة المحميات الطبيعية لها فهذا يحميها من القناصين والصيادين، كما يمنحها فرصة للتزاوج والتكاثر تحت العناية الأفضل لها، وتوفير الرعاية الصحية لها ولصغارها.

استغلال فكرة التوارث الصناعي

يتم تخزين الآلاف من الجينات الوراثية للحيوانات المهددة بالانقراض واستغلالها فيما بعد لاستعادة هذه الحيوانات في حال انقراضها، وهي وسيلة جيدة لحماية تلك الأنواع النادرة خاصة في الدول النامية الفقيرة بالرغم من كونها مكلفة، لذا لا بد من تدخل الدول لحماية هذه الحيوانات.

نشر الوعي

ينبغي عمل حملات توعية بين الناس من قبل الدول والمنظمات الخاصة، لتجنب تهديد الحيوانات، وصيدها، والتقليل من أعدادها عن طريق عقد الدورات التعريفية بهذه الحيوانات، وإصدار النشرات الخاصة بذلك، ومن الممكن عمل إحصائية تشمل على الحيوانات المهددة بالانقراض حتى يتسنى معرفة ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض بالضبط، وما هي طرق حمايتها.

ملاحظة: قامت الأمم المتحدة والجهات الرسمية وغير الرسمية بدور فعال للحد من خطر هذه الظاهرة، حيث وقعت اتفاقية دولية لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض بعد أن حصرتها وأحصتها في ستينات القرن الماضي، إضافة إلى برنامج البيئة الذي أصدرته عام 2004 والذي يقضي بحماية الحيوانات المهددة بالانقراض. التاجات: كيفية المحافظة على الحيوانات من الانقراض