ما هي أسرع طريقة للحفظ

محتويات
  • ١ الحفظ
  • ٢ ما هي أسرع طريقة للحفظ
    • ٢.١ الإعداد للحفظ
    • ٢.٢ تنظيم أوقات الدراسة
    • ٢.٣ تسجيل كل شيء
    • ٢.٤ استخدام الخدعات
    • ٢.٥ تدوين المعلومات المحفوظة
    • ٢.٦ تدريس المفاهيم الجديدة لشخص آخر
الحفظ

يعدّ الحفظ من أكثر المشاكل التي يُعاني منها الطلاب والطالبات في الدراسة والمذاكرة خاصة عند حلول أوقات الامتحانات، حيث إنّ عدم القدرة على حفظ كمّ كبير من المعلومات في أيام معدودة يؤدي إلى صعوبة تثبيت المعلومات واسترجاعها أثناء الامتحان، لهذا لجأ عدد كبير من الباحثين لإيجاد طرق سهلة وسريعة للحفظ لمساعدة الطلاب والطالبات على اجتياز امتحاناتهم بشكلٍ أيسر وأسرع، وللتعرف على هذه الطرق إليكم هذا المقال.

ما هي أسرع طريقة للحفظ الإعداد للحفظ

حتى يستطيع الإنسان الحفظ بشكلٍ جيد ومناسب يجب في بداية الأمر أن يستعد له، حيث الدراسات والأبحاث بينت أنّ غالبية الناس لا يستعدون للحفظ بل يبدأون في الحفظ مباشرة دون مراعاة عدد كبير من الجوانب، مما يؤدي إلى زيادة نسبة النسيان وفقدان المعلومات، وللتخلص من هذه المشكلة يجب التركيز على المادة الدراسية المطلوب حفظها، وتحديد المكان الذي سيبدأ الإنسان بالحفظ فيه؛ لأنّ الطالب يحتاج إلى مكان مريح خالٍ من الفوضى والضوضاء عند الحفظ، كما يُمكن الذهاب إلى الأماكن العامة الخضراء واللجوء إلى الأماكن المريحة من الناحية النفسية.

تنظيم أوقات الدراسة

يجب تنظيم أوقات الدراسة ووضع استراتيجيات جيدة لتقسيم المادة الدراسية إلى أقسام حتى يتم دراستها في فترات محددة ومعينة؛ لأنّ هذه الشيء يساعد على ترسيخ المعلومات في الذاكرة، حيث أثبتت الدراسات أما الطلاب الذين يدرسون في فترات متعاقبة تزيد نسبة تذكر المعلومات لديهم مقارنة بالطلاب الذين يدرسون في جو دراسي يسوده الضغط والسرعة.

تسجيل كل شيء

قبل البدء في حفظ الأشياء ينصح تدوين العناوين والمواضيع والمعلومات المراد حفظها؛ لأنّ هذه الطريقة تزيد قدرة الإنسان على الحفظ، وتسهلها، وترسخ عدد كبير من الجمل والمعلومات في ذاكرة الطالب.

استخدام الخدعات

الخدعات هي أسلوب يستخدمه الطلبة في غالبية الأوقات لاستدعاء المعلومات في الذاكرة، فيمكن أن يجمع الطالب بين مصطلح يريد تذكره مع شيء يستخدمه بشكلٍ دائم، ومن أفضل وسائل التذكر استخدام الصور الإيجابية والنكت والألعاب، كما يمكن الاستعانة بنظام القافية، أو الأغاني لتذكر محتوى معين من المعلومات.

تدوين المعلومات المحفوظة

يُمكن تذكر جميع الأشياء التي حفظها الإنسان تراكمياً، ولتحقيق ذلك يُنصح كتابة كل شيء من الذاكرة؛ لأنّ هذه الطريقة ترسخ جميع ما حفظه الإنسان خاصة عند تطبيقه بشكلٍ تجريبي، لهذا يجب أخذ ورقة وقلم وكتابة ما تمَّ حفظه كما لو أنَّ الطالب في امتحان.

تدريس المفاهيم الجديدة لشخص آخر

إنَّ تدريس الطالب المفاهيم الجديدة لطلاب آخرين يزيد فهمه وتذكره لها في الامتحانات، لذلك يجب استخدام هذا النهج عند الدراسة لتعلم المفاهيم والمعلومات من خلال تعليمها للأصدقاء والزملاء في الصف.

التاجات: ما هي أسرع طريقة للحفظ