كيف أستفيد من زجاجات البلاستيك

الزّجاجات البلاستيكيّة

أغلب الأنواع من الزّجاجات البلاستيكيّة من المُمكن أن تتمّ إعادة تدويرها، وإعادة استخدامها أكثر من مرّةٍ إذا تمّ تنظيفها بشكلٍ جيّد بالماء السّاخن والصّابون، ولكن توجد أنواع من الزّجاجات البلاستيكيّة تحتوي على مواد ضارّة وسامة للإنسان وليس من المُفترض أن يُعاد تدويرها، وخصوصاً إذا كان رقم البلاستيك المصّنع هو الرّقم سبعة، والذّي يحتوي على مواد كيميائيّة خطرة للبيئة بشكلٍ كبير.

للحدّ من مشاكل التلوّث الموجودة في العالم، يجب على كلِّ شخصٍ المساهمة في عمليّة إعادة التدوير لحماية كوكب الأرض، وتركه قابلاًَ للعيش لأجيالٍ عديدة مقبلة. في هذا المقال سنقدّم لكم طُرُقاً سهلة وغير مُكلفة لإعادة استخدام الزّجاجات البلاستيكيّة.

استعمالات منوّعة للزّجاجات البلاستيكيّة
  • مقلمة للقرطاسيّة: قصّي الطّرف العلوي من الزّجاجة والطّرف السّفلي من زجاجةٍ أخرى، ثمّ ألصقيهما معاً بواسطة سحّاب ملوّن عن طريق لصقه على الجهتين بواسطة غراء أو صمغٍ قوي، ثمّ قومي بحفظ الأقلام والألوان داخل المقلمة الجميلة.
  • أساور جميلة: قصّي الزّجاجة على شكل أساور، ثمّ زيّنيها بالأوراق اللّاصقة، ثمّ قدّميها كهديّة صغيرة لابنتك أو أختك الصّغيرة.
  • حصّالة: استخدمي الزّجاجة البلاستيكيّة بعد غلق الغطاء، وشق الجنب بسكّينٍ حادّة، زيّنيها وقدّميها لأولادك لتشجيعهم على جمع النّقود.
  • رشّاش ماء: ثبّتي عنق الزّجاجة بخرطوم المياه الخاص بالحديقة، ثمّ أحدثي فيها ثقوباً بواسطة سكّينٍ ساخنة من جنبٍ واحدٍ فقط، ضعي الزّجاجة على أرض الحديقة، واتركي الجنب المثقوب من الأعلى، افتحي صنبور المياه المتّصل بالخرطوم، ورشّي الحديقة بالرّشاش البلاستيكي الجديد.
  • للتّخزين: احفظي الخرز والأزرار الصّغيرة في الزّجاجة البلاستيكيّة، واحفظي فيها أيضاً الزّيتون المكبوس، وأوراق العنب، ويُمكن أن تخزّني فيها الحبوب كالعدس والذّرة.
  • لإطعام الطّيور والحيوانات الأليفة: احدثي شقاً على شكلٍ مربّع صغير في الزّجاجة واملئيها بحبوب إطعام الطّيور، وعلّقيها على الشّجر، أو على الشّباك، أو ضعي فيه طعاماً للقطط.
  • بيت زجاجي: لحماية النّباتات الورقيّة المزروعة خارجاً من حرارة الشّمس، أو برودة الشّتاء، أو حتّى من الطّيور والحشرات، اقطعي قاعدة زجاجة بلاستيكيّة كبيرة، ثمّ ضعيها فوق النّبتة التي قُمتِ بزراعتها، مع الانتباه إلى إزالة الغطاء لترك المجال للنّبتة بالتنفّس، والحصول على الأكسجين الكافي للنّمو.
  • ألعاب للأطفال: يُمكن أن تصنعي الألعاب المختلفة لأطفالك، والاعتماد على الشّكل الانسيابي للزّجاجة وصنع ألعاب بأشكال السّفن أو الأسماك أو الطّائرات، أو حتّى الصّواريخ.
  • تخزين المواد التّجميليّة: قصّي الزّجاجات البلاستيكيّة الصّغيرة، واستخدمي مكواةً ساخنة لِكيّ أطراف الزّجاجة المقصوصة، لحماية اليد من التّعرّض للجرح، ثمّ احفظي أقلام الكحل وأحمر الشّفاه داخلها.
  • قوارير للزّراعة: أسّسي حديقة مطبخ صغيرة على نافذتك من خلال قصّ الطّرف العلوي للزّجاجة البلاستيكيّة، وملئها بالتّراب، وزراعة أنواع مختلفة من الأعشاب فيها؛ كالكُزبرة، والنّعنع، والزّعتر البرّي.
التاجات: كيف أستفيد من زجاجات البلاستيك